Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

المنتدى العالمي المعني بالأمن الغذائي والتغذية

Topic: Enabling environment

عمليات التشاور
-

دمج التنوع الحيوي في الزراعة ومصائد الأسماك والغابات من أجل تحسين الأمن الغذائي والتغذية

تعد خدمات التنوع الحيوي والنظام البيئي من الخدمات المحورية التي تدعم الزراعة من خلال عدة طرق وعلى جميع المستويات. كما تتزايد المعرفة والادراك بأن هذه الروابط هي العامل الرئيسي في توفير سبل المعيشة والرفاه والإنتاج والتنمية.

سوف تسهم هذه المناقشة التي تجرى عبر الإنترنت في إيضاح أهداف وشراكات منصة دمج التنوع الحيوي وفي المضي قدمًا نحو وضع برنامج عمل المنصة.

مناقشة
-

استخدام تكنولوجيا المعلومات في مجال الزراعة في اقتصاديات منتدى التعاون الاقتصادي لآسيا والمحيط الهادئ وخارجه - إمكانات الزراعة الواعية في الحد من الفقر وتحسين الأمن الغذائي.

الزراعة الواعية، كما يطلقون عليها في الصين، هي التطبيق الشامل لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات في الزراعة. ويساهم استخدام هذه التكنولوجيا في زيادة إمكانات المزارعين وتمكينهم من إنتاج المزيد من الأغذية وتحسين نوعيتها، بالإضافة إلى تحسين وضعهم الاقتصادي وتعزيز الأمن الغذائي والتغذية. ما هي التحديات والعقبات المحددة التي تحول دون تحقيق هذه الإمكانات بصورة كاملة؟

مناقشة
-

كيف يمكننا حماية الملقحات وتعزيز دورها في الممارسات البيئية والزراعية؟

التلقيح هو العملية المسئولة عن تزويد الجنس البشري بمجموعة كبيرة ومتنوعة من المواد الغذائية، ولها تأثير على 35% من إنتاج المحاصيل الزراعية في العالم، وتعمل على زيادة نواتج أهم 87 نوع من المحاصيل الغذائية في جميع أنحاء العالم.   

وعلى الرغم من ذلك، ألقى النشاط البشري بالكثير من الضغوط على الملقحات، مهدداً جميع النظم البيئية وإنتاج المواد الغذائية المغذية.

ما هي الطرق المتبعة حالياً لحماية الملقحات؟ وما هي الخطوات المستقبلية التي ينبغي اتخاذها لحماية الملقحات وتعزيز دورها في الممارسات البيئية والزراعية؟