FAO.org

Home > G77 & China - Rome Chapter > Joint Declarations > Documents details
G77 & China - Rome Chapter

استراتيجية البرنامجرئاسة مجموعة الـ77 والصين لعام 2019

23/05/2019

رئاسة مجموعة الـ77 والصين لعام 2019

 

استراتيجية البرنامج

 

المقدمة

 

          انتخب الأعضاء في المجموعة الإقليمية لبلدان أفريقيا المعتمدون لدى وكالات الأمم المتحدة التي توجد مقارها
في روما جمهورية جنوب السودان ممثلة بشخص سعادة السيدة Natalina Edward MOU، نائب رئيس البعثة، لتولي رئاسة مجموعة الـ77 والصين، فرع روما لعام 2019.

 

          ويتولى الرئيس قيادة مجموعة الـ77 والصين يعاونه مكتب (اللجنة التوجيهية) يضمّ كلاً من نائب الرئيس المنتخب من إندونيسيا ورؤساء المجموعات الإقليمية ونوابهم المعتمدين لدى وكالات الأمم المتحدة التي توجد مقارها في روما (أفريقيا، وأمريكا اللاتينية / مجموعة أمريكا اللاتينية والبحر الكاريبي، والمجموعة الإقليمية لبلدان آسيا، والشرق الأدنى والصين)، بالإضافة إلى الدول وأعضاء الممثليات الدائمة والممثلين الدائمين المناوبين وموظفي الملحقين الزراعيين وأمانة المجموعة.

 

دور الرئيس

 

          يسعى الأداء التنفيذي والإداري لرئيس مجموعة الـ77 والصين إلى تحقيق ما يلي:

 

  • تعميم المسائل الاجتماعية والاقتصادية المشتركة ومناقشة أهمّ الشواغل وخطة عمل التنمية ضمن نطاق منظومة الأمم المتحدة
  • وتشجيع السلام والازدهار من خلال نظام متعدد الأطراف قوي وفعّال
  • والدعوة إلى عقد اجتماعات لمكتب مجموعة الـ77 والصين وجلساتها العامة بشكل دوري والإشراف عليها وعقد اجتماعات خاصة كلما دعت الحاجة
  • والمشاركة في اجتماعات الوكالات التي توجد مقارها في روما والأجهزة الرئاسية وتمثيل المجموعة فيها
  • وتنظيم فعاليات واجتماعات بغرض الترويج لأهداف ومصالح التعاون الثلاثي بين بلدان الجنوب
  • والتنسيق مع منظمة الأغذية والزراعة من أجل المشاركة في اجتماعات فرع نيويورك لمجموعة الـ77 والصين بغرض تبادل المعلومات لما فيه خير الأعضاء.
  • ودعم إصدار المنشورات الرئيسية ذات الصلة بمجموعة الـ77 والصين والمعلومات على الموقع الإلكتروني
  • وضمان التواصل بين الأعضاء في مختلف المجموعات الإقليمية وبناء توافق في الآراء بما يخدم المصلحة والأهداف المشتركة للبلدان النامية.
  • والترويج لمجموعة الـ77 والصين خارج روما من أجل التوعية على نحو أفضل وتوطيد التعاون لما فيه خير البلدان الأعضاء مثلاً من خلال إقامة أحداث جانبية والمشاركة في اجتماعات فرع نيويورك لمجموعة الـ77 والصين.

 

الأهداف الاستراتيجية الرئيسية لرئاسة جنوب السودان

 

          سوف تسعى رئاسة جنوب السودان إلى تحقيق القيم والمبادئ التوجيهية التي نشأت عليها المجموعة منذ تأسيسها في عام 1964 بما يكفل استمرارية إرثها من حيث تحديد المصالح الاقتصادية وتوطيد عزيمة البلدان على بذل جهود مشتركة في سبيل التنمية الاقتصادية والاجتماعية وتحقيق السلام والازدهار من خلال تفعيل التعاون مع الوكالات
التي توجد مقارها في روما والشركاء بغرض تنمية الزراعة واستئصال الجوع بحلول عام 2030 بناء على ما نصت عليه أهداف التنمية المستدامة لعدم إهمال أحد.

 

يرغب جنوب السودان في إسناد الأولوية للأمور التالية

 

  • خطة إصلاح الأمم المتحدة: في أعقاب مصادقة الجمعية العامة للأمم المتحدة على إعادة تنظيم منظومة الأمم المتحدة الإنمائية بما يتواءم مع خطة التنمية المستدامة لعام 2030، سوف تسعى رئاسة جنوب السودان بشكل خاص إلى مساندة الدور الذي تؤديه منظمة الأغذية والزراعة في مؤازرة جهود البلدان الأعضاء في سبيل تحقيق الهدف 2 من أهداف التنمية المستدامة المتمثل في اتباع نُهج زراعية مستدامة ومبتكرة ومكافحة جميع أشكال سوء التغذية وتشجيع النظم الغذائية المستدامة المراعية للتغذية، خاصة على المستوى القطري.
  • وسوف تسعى رئاسة جنوب السودان جاهدة أيضًا إلى زيادة فهم المجموعة لموقع كلّ من البلدان الأعضاء
    في ما يتعلق بالقضاء التام على الجوع والتقدم المحرز ضمن خطة الإصلاح. وعلاوة على ذلك، سوف يوطّد جنوب السودان العلاقات مع فرع نيويورك لمجموعة الـ77 والصين بغرض التشديد على سائر مجالات التركيز
    بما يضمن محافظة المجموعة على وتيرة التقدم نفسها.
  • تغيّر المناخ: يعدّ الحصول على التمويل بما يمكّن من العمل ميدانيًا للتكيف مع تغير المناخ والتخفيف من وطأته الخطوة التالية في عملية مكافحة تأثيرات تغيّر المناخ وتحديدًا آليات تحويل التبرعات إلى إجراءات على المستوى القطري. وسيكون محور التركيز على إيلاء مزيد من العناية لقدرة البلدان النامية على التكيّف والتخفيف
    من التأثيرات والتوعية لفهم تأثيرات تغيّر المناخ على نحو أفضل من خلال الخبراء من أجل إلقاء الضوء
    على هذه المسألة.
  • تمكين المرأة والشباب خاصة في مجال الزراعة الصغيرة الحجم والزراعة الأسريّة: إننا نتطلّع إلى إلهام وتعزيز عملية تنفيذ بناء القدرات في مجال الزراعة الصغيرة الحجم والزراعة الأسريّة من أجل خلق فرص للعمل وتمكين المرأة والشباب في المناطق الريفية على اعتبار أنهم يشكلون نسبة 80 في المائة من سكان البلدان النامية. وتجدر الإشارة إلى أنّ تشجيع المساواة بين الجنسين ودعم الشباب يشكلان أيضًا دعامة مشتركة في عقد الأمم المتحدة للزراعة الأسريّة للفترة 2019-2028.
  • توطيد التعاون الثلاثي وبين بلدان الجنوب: سوف يدعم جنوب السودان وسيشجّع على اتخاذ مزيد
    من الإجراءات الملموسة ميدانيًا من خلال التعاون بين بلدان الجنوب والتعاون الثلاثي. ويجدر بمجموعة الـ77 والصين إبداء التضامن المتبادل من خلال المشاريع القطرية بعدما أثبت التعاون بين بلدان الجنوب جدواه
    في زيادة الإنتاجية وخلق فرص للعمل ونقل المعارف وتشجيع التجارة والاستثمارات بين البلدان النامية بغرض القضاء على الفقر والجوع.
  • مساهمة منظمة الأغذية والزراعة في المحافظة على السلام الدائم: تؤثر النزاعات بشكل رئيسي
    على المناطق الريفية وسكانها. وينبغي السعي إلى إيجاد فرص لبناء السلام والقدرة على الصمود والأمن الغذائي من خلال برنامج منظمة الأغذية والزراعة للنهوض من الأزمات وذلك حرصًا على تسوية النزاعات والحد
    من إمكانية تكرارها.
  • انتخاب المدير العام: تولى جنوب السودان مهام رئاسة المجموعة في ظلّ حقبة انتقالية في منظمة الأغذية والزراعة. وهو سيسعى إلى إبراز أولويات مجموعة الـ77 والصين ومجالات المصلحة المشتركة الخاصة بها.
    وسوف تستعين المجموعة بجلساتها العامة من أجل تجميع تصوّر المرشحين بالنسبة إلى عمل المنظمة في المستقبل من خلال الأسئلة والتفاعل مع كلّ من المرشحين.

 

الإجراءات الواجب اتخاذها

 

  • تشجيع البلدان الأعضاء على المشاركة في أنشطة وكالات الأمم المتحدة التي توجد مقارها في روما وتبادل أفضل المعارف لمعالجة المسائل ذات الصلة من أجل تطوير الزراعة والأمن الغذائي والتغذية في بلدان مجموعة الـ77 والصين.
  • وضمان المصلحة الاقتصادية المشتركة لمجموعة الـ77 والصين من خلال التعاون الثلاثي وبين بلدان الجنوب
    في منظمة الأغذية والزراعة من أجل تحسين الإنتاجية الزراعية والحيوانية والتكيّف مع تحديات تغيّر المناخ والتخفيف من وطأتها.
  • وسوف تلتئم المجموعة ضمن جلسة عامة مرة واحدة في الشهر على الأقلّ أو أنها ستعقد اجتماعات استثنائية لمعالجة المسائل المطروحة كلما دعت الحاجة.
  • ودعوة الرسميين والخبراء من منظمة الأغذية والزراعة وبرنامج الأغذية العالمي والصندوق الدولي للتنمية الزراعية ومؤسسات مختصة أخرى لحضور اجتماعات الجلسات العامة من أجل عرض آخر المستجدات والمعلومات
    عن خطط العمل أو البرامج الرئيسية على الأعضاء لتحسين الفهم والتفاعلات في ما بينهم.
  • والمحافظة على علاقات وتعاون وطيدين مع كبار المسؤولين في الوكالات التي توجد مقارها في روما ومع مجموعة الـ77 والصين في كل من جنيف ونيويورك ونيروبي من أجل إنجاز وتحقيق المصالح المشتركة للأعضاء فيها.
  • واستحداث برنامج جديد لنقل المعرفة (KTP) مع تشجيع كبار المتطوعين على نقل معارفهم الواسعة في منظمة الأغذية والزراعة لأدوار مجموعة الـ77 والصين ومصالحها والمسائل الراهنة إلى الدبلوماسيين والملحقين المعينين حديثًا. وسيجري تنظيم دورات تعريفية حسب المقتضى مع كبار المسؤولين. وسيتم إشراك خبراء محترفين
    في المستقبل مع توافر مزيد من الموارد المالية. (حلّ مؤقت)
  • وستعقد مجموعة الـ77 والصين في الفترة 2019-2020 ثماني (8) اجتماعات للمكتب وجلسات عامة طبقًا لجداول أعمال المؤتمرات والأنشطة البرامجية في منظمة الأغذية والزراعة وبرنامج الأغذية العالمي والصندوق الدولي للتنمية الزراعية .