FAO.org

الصفحة الأولى > قاعدة بيانات الجنسين والحقوق في الأراضي التابعة لمنظمة الأغذية والزراعة > ملامح قطرية > قائمة البلدان > Civil society organizations
قاعدة بيانات الجنسين والحقوق في الأراضي التابعة لمنظمة الأغذية والزراعة

Algeria

Civil society and indigenous people’s organizations advocating for equality of land rights

- جمعية ثروة نفاطمة نسومر: هدفها الرئيسي هو النضال  من أجل "إلغاء قانون الأسرة" وتأسيس قوانين مدنية تقوم على المساواة بين الرجال والنساء. وشنت حملات إعلامية و تعميم  ونقد  لقانون الأسرة الجزائري. وتشارك في " التجمع  20 سنة بركات" .

 -التجمع  20 عاما بركات، تتكون من خمس جمعيات نسائية - ثروة نفاطمة نسومر، الرابطة المستقلة للانتصار حقوق المرأة (AITDF)، جمعية دفاع وتعزيز حقوق المرأة (ADPDF)، جمعية إرادة و مبادرة والتزام(AVIE)   جمعية  نساء في خطر  (SOS) فضلا عن جمعيات ثقافية وتعليمية مثل  "كتاب ، حياة" والتحالف الدولي للابتكار[1] .

-المغرب من أجل المساواة الجزائر وتونس:  تجمع جمعيات نسائية من جميع التخصصات و من جميع الأعمار،  تنشط  في الجزائر والمغرب وتونس في مجال حقوق المرأة.تعمل  هذه المجموعة على مدونة أسرة بديلة مع 100 تدابير لتحقيق المساواة بين الرجال والنساء في بلدان ذات  الثقافة الإسلامية.

- نساء في خطر SOS، تعد منظمة غير حكومية  تعمل لأغراض إنسانية تناضل من أجل حقوق المرأة.   أسست من قبل  المجاهدات حرب التحرير الوطنية ونشطاء من المجتمع المدني.  تنشر الجمعية مبادئ مثالية والإنسانية من أجل تطوير التضامن والتسامح  المتبادل.

 -الشبكة مغرب /مشرق لمعلومات والتدريب على النوع الاجتماعي :  تشمل مصر ولبنان والمغرب وسوريا وتونس واليمن والجزائر. أنشئت في عام 2000، كانت الشبكة منتدى للنقاش والتدريب وتبادل المعلومات حول قضية المرأة والنوع الاجتماعي والتنمية.

 

الأجهزة المركزية في صنع القرار وتمثيل المرأة

منذ  مراجعة الدستور سنة 2008 ،  فازت  النساء تقريبا  على ثلث المقاعد البرلمانية في الانتخابات البرلمانية التي جرت في 10 مايو 2012.  و قد تم زيادة في عدد المقاعد في المجلس الشعبي الوطني  مكن من  خلق الظروف اللازمة  لتطبيق  النص الدستور الجديد  المتعلق بزيادة فرص المرأة في الحصول على تمثيل في المجلس الشعبي الوطني 


[1]  http://20ansbarakat.free.fr

Local decision-making organizations and women’s representation in them

انتخاب رئيس بلدية طبقا للقانون الجديد للبلدية رقم 11-10 المؤرخ في 22/07/2011
تنص المادة 67 من قانون   البلدية رقم 11-10 على تنصيب رئيس البلدية   في مقر البلدية  بحضور منتخبي  المجلس الشعبي   و الوالي.

 الكيفيات التقنية لتخصيص المقاعد للنساء المترشحات في البلدية

حاولت وزارية الداخلية وضع وسائل تقنية لتخصيص المقاعد للنساء المترشحات ضمن قوائم المترشحين الفائزة بمقاعد في الانتخابات المحلية ليوم 29 نوفمبر 2012.

في إطار تنفيذ النسب المحدّدة في القانون العضوي رقم 12-03 المؤرخ في 12 يناير سنة 2012 الذي يحدّد كيفيات توسيع حظوظ تمثيل المرأة في المجالس المنتخبة، يتم تطبيق قاعدتين (2) أساسيتين لتحديد عدد المقاعد الواجب تخصيصها للنساء المترشحات.

    تتمثل القاعدة الأولى في تحديد المقاعد العائدة للنساء المترشحات على أساس النسب التالية :

-30%  بالنسبة لانتخاباتالمجالس الشعبية البلدية لبلديات مقر الدوائر و كذاالبلديات التي يفوق عدد سكانها 20.000 نسمة 

 %30-فيما يخص المجالس الشعبية الولائية على مستوى الولايات التي يساوي  عدد مقاعدها 35، 39، 43، و47 مقعد.

%35- لانتخابات المجالس الشعبية الولائية التي يساوي عدد مقاعدها : 51 و 55 مقعد

هذه النسب حدّدها نفس القانون العضوي للدائرة الانتخابية المعنية وحسب عدد المقاعد التي تحصلت عليها كل قائمة من قوائم المترشحين.

    و تتمثل القاعدة الثانية في تطبيق نتيجة ضرب عدد المقاعد التي تحصلت عليها قائمة المترشحين بالنسبة المحدّدة في الدائرة الانتخابية المعنية، محوّلة إلى الكامل الأعلى لما  يفوق الجزء العشري 50%.

   و في حالة حصول قائمة مترشحين على مقعد (1) واحد فقط، يمنح هذا المقعد تلقائيا للمرأة المترشحة إذا كانت هي المرتّبة كرأس القائمة.

رغم  وضع هذه التقنيات، فإن نسبة النساء المنتخبات لا تزال ضئيلة، وهناك 2 النساء رؤساء البلديات في جميع أنحاء التراب الوطني في عام 2015.

هذا و قد  تم تعيين امرأة والي لأول مرة في عام 1999. ومنذ ذلك الحين،  تم تعيين  امرأتين كوالي عام 2015.

Legal Information and capacity development on land rights

- قوافل: في عام 2004، حملة إعلامية مسطرة  لتقديم المعلومات  تهدف إلى  توفير المعلومات القانونية و الاستشارات القانونية  بشأن حقوق المرأة وحقوق الأسرة والمناقشات والحوار واللقاءات. بعض الأمثلة: جمعية ثروة نفاطمة  نسومر و المغرب من أجل المساواة للجزائر وتونس والمغرب  و الرابطة الديمقراطية لحقوق المرأة  في المغرب.
- مجلة النسائية "الجمع"، الصادر عن "تجمع  20 سنة بركات"،  في إطار حملة إعلامية والوعي حول قانون الأسرة و ما ينطوي عليه من تمييز ضد المرأة.

بعض الإحصاءات على الأرض
مجموع الاجمالي للحائزين
1023799 [2001] (26)
حائزات
41793 [2001] (26)
عدد المزارع  المستغلة
بدون تاريخ
الحيازة  المشتركة
بدون تاريخ
عدد الأسر الريفية التي ترأسها نساء
بدون تاريخ
تركيز الأراضي مؤشر جيني
0.65 [2001] (27)

 

المصادر: الأرقام في أقواس (*) تشير إلى مصادر عرض في ثبت المراجع.