قاعدة بيانات الجنسين والحقوق في الأراضي التابعة لمنظمة الأغذية والزراعة

Algeria

National and local institutions enforcing land regulations

- وزارة الزراعة والتنمية الريفية: مديرية الخدمات الفلاحية  ومديرية الشؤون القانونية والتنظيمية - الوكالة الوطنية للوساطة  والتنظيم العقاري (ANIREF): هي  مؤسسة عامة ذات طابع  الصناعي والتجاري (EPIC) تحت وصاية وزارة الصناعة وترقية الاستثمار. مهامها الرئيسي  يتعلق بإطار ترقية الاستثمار وتشمل التكفل بالعرض العقاري - الإدارة، وترقية  والوساطة وتنظيم العقاري و  رصد والمعلومات.

- وزارة المالية، المديرية العامة للاملاك  الوطنية .

- الوكالة الوطنية لمسح الأراضي (ANC) التي أنشئت بموجب الأمر رقم 75-74 من 12 نوفمبر 1975،  تقوم المحافظة العقارية بواسطة المحافظ  العقاري بتسجيل الأملاك العقارية  في الدفتر العقاري على أساس ملف مكون من صاحبه يترتب عنه تقديم  سند الملكية . بدأت عملية  السجل العقاري في عام 2004 من أجل مسح الأراضي  التي لم يتم مسحها من قبل و إنشاء سجل وطني للأراضي بعد  مختلف التحولات التي وقعت على الأراضي تبعا للتوجيهات الاقتصادية التي شهدتها البلاد منذ الاستقلال.

- السجل العقاري البلدي : يطلب منهم إجراء جرد عام لجميع الأموال العقارية  على أراضيها، بما في ذلك ا أراضي الدولة و الجماعات المحلية،  متضمنة تعيين الممتلكات فضلا عن تحديد ملاكها ، الحائزين و / أو الشاغلين. تنظر المحاكم في النزاعات العقارية .

المصادر: الأرقام في أقواس (*) تشير إلى مصادر عرض في ثبت المراجع.