الجنسانية

روابط مفيدة

المكاتب الإقليمية للمنظمة

مشاريع المنظمة

  • مشروع Dimitra
    مشروع Dimitra هو مشروع للمعلومات والاتصالات قائم على المشاركة يساهم في تحسين مكانة المرأة الريفيّة.
  • مشروع LinKS
    يستكشف مشروع المساواة بين الجنسين والتنوع البيولوجي ونظم المعرفة المحليّة لتحقيق الأمن الغذائي (LinKS) الصلات القائمة بين قضايا المساواة بين الجنسين ونظم المعرفة المحليّة وتوفير الغذاء وصون التنوع البيولوجي الزراعي وإدارته. وينصب تركيز المشروع على جنوب أفريقيا.

شراكات المنظمة

  • اللّجنة الدائمة المشتركة بين الوكالات
    تعتبر هذه اللّجنة الآليّة الرئيسيّة لتنسيق المساعدة الإنسانيّة في ما بين الوكالات. وتضع هذه اللّجنة السياسات الإنسانية وتوافق على تقسيم واضح للمسؤوليّة عن الجوانب المختلفة للمساعدة الإنسانيّة وتحدد الثغرات التي تتخلّل الاستجابة وتعالجها، وتدعو إلى التّطبيق الفعّال للمبادئ الإنسانيّة.
  • الشبكة المشتركة بين الوكالات المعنية بالمرأة والمساواة بين الجنسين
    تعمل هذه الشبكة من أجل ضمان التنسيق والتعاون بشأن تعزيز المساواة بين الجنسين في جميع أنحاء منظومة الأمم المتحدة.
  • التحالف العالمي المعني بالمرأة والإيدز
    التحالف العالمي المعني بالمرأة والإيدز هو تحالف عالمي مؤلّف من مجموعات المجتمع المدني وشبكات النساء المصابات بفيروس نقص المناعة البشريّة والمنظمات النسائيّة والمنظمات المقدّمة لخدمات مكافحة الإيدز ومنظومة الأمم المتحدة، وهو ملتزم بتعزيز برامج مكافحة الإيدز بالنسبة للنساء والفتيات.

وكالات الأمم المتحدة

الكيانات المتخصصة في القضايا الجنسانيّة

  • هيئة الأمم المتحدة للمرأة
    إن هيئة الأمم المتحدة للمرأة تدمج وتستفيد من الأعمال التي سبق وأن اضطلعت بها هيئات منفصلة من منظومة الأمم المتحدة، والتي تركّز حصرياً على المساواة بين الجنسين وتمكين المرأة. ومن بين هذه الهيئات هناك: شعبة النهوض بالمرأة و المعهد الدولي للبحث والتدريب من أجل النهوض بالمرأة ومكتب المستشارة الخاصة للقضايا الجنسانية والنهوض بالمرأة، وصندوق الأمم المتحدة للنهوض بالمرأة. وتتولى هيئة الأمم المتحدة للمرأة مسؤولية مساءلة منظومة الأمم المتحدة عن الالتزامات التي قطعتها بشأن المساواة بين الجنسين، ودعم الدول الأعضاء في تنفيذ المواصفات والمعايير العالمية المتعلقة بتمكين المرأة.

الوكالات المعنيّة بالقضايا الجنسانيّة

  • الصندوق الدولي للتّنمية الزراعيّة
    الصندوق الدولي للتّنمية الزراعيّة إنّ الفقر في المناطق الريفيّة متجذّر بعمق في اختلال التوازن بين ما تقوم به النساء وما تملكنه. لذا يتولّى الصندوق بناء قدرات النساء ويعالج عدم المساواة بين الجنسين لتمكينهنّ من تغيير حياتهنّ وحياة أسرهنّ ومجتمعاتهنّ المحلية.
  • منظمة العمل الدولية
    تستخدم منظمة العمل الدوليّة تعميم مراعاة المنظور الجنساني كاستراتيجيّة لتحقيق المساواة بين الجنسين والنهوض بحقوق العمل وخلق فرص العمل اللائق وزيادة نطاق تغطية الحماية الاجتماعيّة وفعاليتها للجميع وتعزيز الحوار.
  • مكتب مفوض الأمم المتحدة السامي لشؤون اللاجئين
    يعمل المكتب على تعزيز تمكين المرأة والقضاء على العنف الجنسي والعنف القائم على نوع الجنس كجزء من استراتيجية تعميم مراعاة منظورات السن والجنسانيّة والتنوّع التي يعتمدها. ويدعم المكتب المساواة كحق أساسي من حقوق الإنسان.
  • صندوق الأمم المتحدة للطفولة (اليونيسف)
    تلتزم اليونيسف بتهيئة فرص متكافئة للفتيات والنساء من خلال ضمان حصول جميع الأطفال على فرصة متساوية لتنمية مواهبهم. وهي تعمل لضمان تلقّي جميع الرضّع أفضل بداية للحياة من خلال خدمات رعاية طفولة مبكرة متكاملة ومراعية للفوارق بين الجنسين.
  • برنامج الأمم المتحدة الإنمائي
    تستند استراتيجيّة برنامج الأمم المتحدة الإنمائي للمساواة بين الجنسين إلى فرضيّة أن الهدف الإنمائي للمساواة بين الرجل والمرأة، أو المساواة بين الجنسين، جزء لا يتجزّأ من هدف التنمية البشريّة لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي المتمثل في إحداث تحسينات حقيقية في حياة الناس.
  • منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو)
    شعبة المرأة والمساواة بين الجنسين هي المسؤولة عن ضمان تنفيذ خطة عمل اليونسكو للمساواة بين الجنسين على سبيل الأولويّة للفترة 2008-2013، وهي تشمل كلاً من برامج المساواة بين الجنسين وتعميم مراعاة المنظور الجنساني ضمن برامج اليونسكو الرئيسيّة.
  • منظمة الصحة العالميّة
    تدعو منظمة الصحة العالميّة إلى تحقيق المساواة بين الجنسين في مجال الصحة في مختلف أنحاء العالم. ويكمن هدفها في زيادة المعرفة وتعزيز استجابة القطاع الصحي من خلال جمع الأدلة ووضع القواعد والمعايير لتعميم مراعاة المنظور الجنساني في السّياسات والبرامج الصحّيّة.
  • صندوق الأمم المتحدة للسكان
    يدعم الصندوق البلدان في استخدامها للبيانات السكّانية اللازمة لوضع سياسات وبرامج الحد من الفقر ولضمان أن تكون كل حالة حمل مرغوباً فيها، وكل ولادة مأمونة، وأن يكون كل شاب وشابة غير مصاب بفيروس نقص المناعة البشرية/الإيدز، وأن تُعامَل كل فتاة وامرأة بكرامة واحترام.
  • برنامج الأغذية العالمي
    يسعى برنامج الأغذية العالمي إلى تحقيق رؤية لعالم يحصل فيه كل رجل وامرأة وطفل في جميع الأوقات على الغذاء اللازم لحياة مفعمة بالنشاط والصحّة. وتشكّل النساء الحلّ الأوّل والأسرع للحد من الجوع والفقر.
  • البنك الدولي
    يعمل البنك الدولي على زيادة الفرص الاقتصاديّة للنساء من خلال الاستثمار في تحسين إمكانية الحصول على فرص العمل وحقوق ملكيّة الأراضي والخدمات الماليّة، والمدخلات والبنية التحتيّة الزراعيّة. ويتمثل أحد أهداف البنك الدولي في تعزيز تمكين النساء والفتيات اقتصادياً.
Add new content
 

 


حالة الأغذية والزراعة 2010-11

 

Gender and Land Rights Database

 


Gender in Agriculture
E-platform

 


UN system-wide news
on gender equality

 

للاتصال بنا

FAO Gender Programme
Food and Agriculture Organization of the United Nations
البريد الالكترونيgender@fao.org :

اتصالات

rss