الجنسانية

الأخبار

اليوم الدولي للمرأة: سياسة المساواة الجنسانية لدى المنظمة تطمح بعيداً

©FAO/A. Vitale

الفرص الأفضل للنساء والبنات تعادل دفعاً في الزخم لمجابهة الجوع

8 مارس/آذار 2012، روما -- أكد جوزيه غرازيانو دا سيلفا، المدير العام لمنظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة "FAO" اليوم أن إحدى الوسائل الرئيسية للقضاء على الجوع والفقر المدقع تتمثل في زيادة الفرص الاقتصادية والتربويّة والاجتماعية للنساء والبنات. وكان المدير العام للمنظمة "فاو" يتحدث خلال الإعلان عن إطلاق سياسة جديدة اليوم للمساواة بين الجنسين في التنمية.

وتهدف السياسة الجديدة التي أعلنها المدير العام إلى النهوض بالمساواة الجنسانية لكي تضحى جزءاً في صميم نشاط وكالة الأمم المتّحدة المختصة بالغذاء والزراعة، بهدف تدعيم أركان الأمن الغذائي والتنمية المستدامة.

وأزاح المدير العام للمنظمة غرازيانو دا سيلفا الستار عن السياسة الجديدة في غضون مشاركته اليوم في احتفالات اليوم الدولي للمرأة، التي نظِّمت بمقر الصندوق الدولي للتنمية الزراعية "إيفاد". وفي كل عام يتناوب كل من المنظمة "فاو"، والصندوق الدولي للتنمية الزراعية، وبرنامج الأغذية العالمي "WFP" - و تتخذ ثلاثتها من روما مقراً لها - على إحياء هذا اليوم في احتفال مشترك.

وقال غرازيانو دا سيلفا أن "سياسات المنظمة 'فاو' في مجال الجنسانية هي التزام بمعالجة قضايا المساواة والتنمية، سواء في أنشطة استئصال الجوع والفقر أو في التنظيمات والممارسات المطبقة في هذا المجال".

وتؤكّد المنظمة "فاو" أن تمكين المرأة كفيل بأن يرفع الإنتاجية النسائية في قطاع الزراعة بحدود 20 - 30 بالمائة، وأن يزيد الناتج الوطني الزراعي للبلدان بحدود تتراوح بين 2.5 و4.0 بالمائة؛ وفي المحصّلة النهائية أن ينتشل ما يتراوح بين 100 - 150 مليون شخص خارج حلقة الجوع.

أهداف المساواة الجنسانية

تعتزم المنظمة "فاو" العمل مع البلدان، ووكالات الأمم المتّحدة، وهيئات المجتمع المدني الثنائية، وشركاء القطاع الخاص، والجامعات والهيئات الأكاديمية لإحراز تقدّم صوب بلوغ الأهداف التالية بحدود عام 2025:


1- أن تشارك النساء والرجال سواسية في صنع قرار المؤسسات الريفية ووضع القوانين والسياسات والبرامج؛
2 - أن يتاح للنساء والرجال منافذ متساوية إلى الدخل الكريم والعمالة والتحكم في إدارة هذه الإمكانيات، وفي موارد الأراضي وغيرها من عناصر الإنتاج؛
3 - أن يتاح للنساء والرجال منافذ متساوية إلى السلع والخدمات الضرورية للتنمية الزراعية وللتسويق؛
4 - تخفيف عبء العمل الواقع على عاتق النساء بمقدار 20 بالمائة، من خلال التقنيات المحسّنة والخدمات والبُنى التحتية؛
5 - زيادة معدل المساعدات الزراعية الموجهة إلى المرأة أو المتعلقة بالمساواة الجنسانية في إطار المشروعات، إلى معادل 30 بالمائة من مجموع المساعدة الزراعية الكليّة.


وإذ تضطلع البلدان أنفسها بالمسؤولية الرئيسيّة لتحقيق أهداف المساواة الجنسانية، ستواصل المنظمة "فاو" عمليات التخطيط والتطبيق والرصد للبرامج والسياسات المعتمدة كمساهمة متواصلة من جانبها لضمان نيل تلك الأهداف.

وتوصي السياسة الجنسانية الجديدة للمنظمة "فاو" بمعالجة الاختلالات الجنسانية بما في ذلك دمج معلومات مُقسّمة جنسانياً بحدود 2015 (حيثما تكون ذات علاقة ومتوافرة) في جميع قواعد البيانات الإحصائية الكبرى التي تتولّى إدارتها، وتخصيص 30 بالمائة من برنامج العمل والميزانية الكليّ لديها على المستويات الوطنية والإقليمية لتنفيذ تدخلات نسائية نوعية موجَّهة بحلول 2017.

وفي مساعٍ إضافية لرفع مستوى فعاليتها كهيئة للتنمية الدولية تمضي المنظمة "فاو" باستكمال المراحل الأخيرة من إعداد خطة للموارد البشرية، صمّمت للمساعدة على تحقيق هدفها المؤسسي لإقرار نسبة 50 بالمائة كتمثيل أنثوي في جميع مناصب الإدارة العليا والمهنية على الصعيد العالمي الشامل وفي فروعها كافة. ويتمثل الهدف من ذلك أيضاً في الإيفاء بالمعايير المحددة في هذا المجال على صعيد منظومة الأمم المتّحدة.

Add new content
 

 


FAO policy on gender equality

 

E-learning Course

 

Gender and Land Rights Database

 


UN system-wide news
on gender equality

 

للاتصال بنا

FAO Gender Programme
Food and Agriculture Organization of the United Nations
البريد الالكترونيgender@fao.org :

اتصالات

rss