الجنسانية

الأخبار

زيادة التركيز على المساواة بين الجنسين في الزراعة

© FAO/A. Conti

استحدثت المنظمة مجموعة من الأدوات الجديدة تهدف إلى زيادة التركيز على جهود مكافحة الفقر والتنمية عبر مساعدة البلدان على جمع معلومات أكثر دقة حول أدوار ومسؤوليات الرجال والنساء في الزراعة.

روما،15 أبريل/نيسان 2011 - توفر مجموعة الأدوات الخاصة بالإحصاءات الجنسانيّة والزراعية، التي أعدتها المنظمة استجابة لطلب الهيئة الأفريقية للإحصاءات الزراعية، إرشادات قائمة على الأمثلة تبيّن بشكل تدريجي كيفية جمع الإحصاءات الجنسانية أو البيانات المفصّلة بحسب نوع الجنس، في مجالات الزراعة والإنتاج الحيواني ومصايد الأسماك والغابات.

وصيغت قاعدة البيانات لطائفة واسعة من المستخدمين الذين يمكن أن يكون لهم تأثير في تخطيط التنمية، بمن فيهم خبراء الإحصاءات الزراعية والباحثون ومخططو السياسات ومناصرو قضايا المساواة بين الجنسين.

ويكتسي جمع الإحصاءات بشأن أوجه الخلاف بين الظروف الاجتماعية والاقتصادية التي يتسم بها عمل الرجال والنساء في مجال الزراعة أهمية حاسمة في تحسين التخطيط وضمان استدامة سياسات وبرامج التنمية.

وترى السيدة ديانا تمبلمان‏Diana Tempelman، المسؤولة الأولى المعنيّة بالقضايا الجنسانيّة والتنمية في مكتب المنظمة الإقليمي لأفريقيا، أن البيانات الرئيسية قد تُظهر وجود فوراق في ظروف حصول النساء والرجال على موارد الإنتاج وتعرضهم لانعدام الأمن الغذائي.

وتقول السيدة ديانا تمبلمان:"حين يحصل صانعو القرار على معلومات أكثر دقة، يمكنهم تقديم دعم أكبر إلى الأشخاص الذي يفتقرون للقدرة على الحصول على الموارد الزراعية والتحكم فيها. ويصبح حينها باستطاعتهم تحقيق المساواة والأمن الغذائي بشكل أفضل.

وتضيف قائلة: "غالباً ما كان مستخدمو ومنتجو الإحصاءات الزراعية في الماضي يشيرون إلى أن المعلومات المجمعـــــــة لا تعكس العمل والمسؤوليات الفعلية التي تضطلع بها النساء في الإنتاج الزراعي".

وفي أغلب الأحيان، لا تشمل التقارير سوى القليل من الإشارات إلى مساهمة النساء والفتيات في الإنتاج الزراعي لأن معظم ما ينتجنه يُزرع في حيازات يترأسها من الناحية الرسمية الرجال، وتسجل في الإحصاءات على أن منتجها هو رب الأسرة.

وتتضمن النسخة الأولى من مجموعة الأدوات أمثلة عن مسائل تتعلق بالمساواة بين الجنسين وأشكال للجدول المستخدم في التعدادات الزراعية في 15 بلداً أفريقياً بين عامي 1993 و2006. وتشرح مجموعة الأدوات للمستخدم كيفية صياغة الأسئلة والجداول بما يتيح التعبير بشكل أفضل عن الأدوار والأنشطة والمسؤوليات والفرص والقيود التي يواجهها الرجال والنساء في قطاع الزراعة.

"وثيقة حية"

تغطي قاعدة البيانات مواضيع من قبيل عدد السكان والأسر المعتمدة على الزراعة، والحصول على الموارد، والإنتاج والإنتاجية، والعمل واستخدام الوقت، ووجهة المنتجات الزراعية والدخل والنفقات، والعضوية في منظمات المزارعين، ومؤشرات الأمن الغذائي والفقر.

وتقول السيدة ديانا تمبلمان إن مجموعة الأدوات صيغت لأن تكون "وثيقة حية" يمكن توسيعها وتطويرها بعض تلقي ملاحظات المستخدمين وتعليقاتهم حول كيفية تحسين النهج المتبع في جمع البيانات.

Add new content
 

 


FAO policy on gender equality

 

Gender and Land Rights Database

 


Gender in Agriculture
E-platform

 


UN system-wide news
on gender equality

 

للاتصال بنا

FAO Gender Programme
Food and Agriculture Organization of the United Nations
البريد الالكترونيgender@fao.org :

اتصالات

rss