الجنسانية

الأخبار

النساء الناشطات على المستوى الشعبي يلتقين نساء قائدات وجهاً لوجه

© A.Porfido

Nereide Segala Coelho، مزارِعة برازيلية، كانت واحدة من النساء الريفيات اللواتي أتين من أفريقيا وآسيا وأمريكا اللاتينية لتبادل الأفكار معاً في اجتماع مع وزيرات ودبلوماسيات أخريات

17 نوفمبر/تشرين الثاني 2009، روما – حثّت النساء الناشطات على المستوى الشعبي، خلال اجتماع وجاهي عُقد في المقرّ الرئيسي لمنظمة الأغذية والزراعة في روما، الوزيرات والدبلوماسيات وغيرهنّ من النساء القائدات على العمل مباشرة من خلال المجموعات والشبكات النسائية لمكافحة الجوع وتشجيع الأمن الغذائي.

وقد حضرت تلك النساء إلى روما بصفتهنّ مندوبات مشاركات في"منتدى المجتمع المدني"الذي أُقيم عشيّة "مؤتمر القمة العالمي حول الأمن الغذائي". وكنّ قد شاركن – إلى جانب مئات النساء من 21 بلداً – في سلسلة من المشاورات على المستوى الشعبي في أفريقيا وآسيا وأمريكا اللاتينية عن سبل مواجهة انعدام الأمن الغذائي.

وقد شكّل هذا الاجتماع فرصة فريدة من نوعها لكي تجلس معاً المزارعات والمنظمين الناشطين على المستوى الشعبي ويتبادلن الأفكار مع الوزيرات والدبلوماسيات اللواتي أتين من أربع قارات. وأبرزت رواياتهنّ التحديات الماثلة أمام النساء الريفيات في البلدان النامية.

Violet Shivutse Khayecha, من Groots فرع كينيا، تقول إنّ المزارعات في كينيا هنّ "منتجات من الطراز الأوّل" لكن غالباً ما يفشلن في جني ثمار عملهنّ. فالنساء يفتقرن إلى فرص الوصول المباشر إلى الأسواق وهنّ عرضة للاستغلال من قِبل أرباب العمل في القطاع الزراعي. وتضيف Shivutse "تعطى النساء كيلوغرامين من الذرة مقابل يوم كامل من العمل أي ما يعادل دولاراً أمريكياً واحداً".

ورداً على ذلك، نظّمت Shivutse دورة تدريبية شبه قانونية للمجموعات النسائية عن حقوق العمّال المؤقتين والمشكلة المتفاقمة المتمثلة في حرمان الأرامل والأيتام من الميراث. وعملت هذه الشبكة أيضاً على الترويج للتقنيات التقليدية لحفظ الطعام ولبنوك الحبوب المشتركة الخاصة بالنساء والتي تتيح لهنّ إمكانية حفظ حبوبهنّ إلى حين بلوغ الأسعار مستويات مربِحة.

وتعتبر Nereide Segala Coelho، من شبكة Rede Pintadas للمزارعات البرازيليات أنّ "المشكلة ليست في الافتقار إلى الأغذية بل في عدم كفاية فرص الحصول عليها". وقد نجحت شبكة Coelho في معالجة المشاكل الرئيسية التي تعاني منها المزارعات عن طريق التكنولوجيا والتدريب على تجميع مياه الأمطار واستخدامها للريّ وعلى صون البذور المحلية وتجهيز الفاكهة بغرض بيعها. غير أنّ العديد من المزارعات لا يجنين القدر الكافي من المال لتأمين المستلزمات الأساسية وذلك بسبب عدم قدرتهنّ على إيصال منتجاتهنّ إلى الأسواق البعيدة.

وشددت النساء الناشطات على المستوى الشعبي على أهمية تبادل المعلومات من خلال المشاورات الشعبية وغيرها من التجارب التي ترمي إلى التعلّم من الآخر. وتعتبر Prema Gopalan، مديرة المنظمة غير الحكومية الهندية Swayam Shikshan Prayog، أنّ الاستعانة بالنساء لكي يتشاطرن ما لديهنّ من تجارب ومعارف مع غيرهنّ من النساء هي طريقة فعّالة لتشجيع العمل على المستوى المحلي.

غذاء الفكر

تعاطت الوزيرات والدبلوماسيات اللواتي شاركن في هذا اللقاء بشكل إيجابي مع النقاش. وتعتبر Ertharin Cousin، ممثلة الولايات المتحدة الأمريكية لدى وكالات الأمم المتحدة المعنية بالأغذية والزراعة، أنّ "النساء هنّ مفتاح الحلّ لتحقيق الأمن الغذائي للأسر التي تعاني الجوع". وقد تعهّدت بالمساعدة على تعزيز مكانة المجموعات النسائية الناشطة على المستوى الشعبي وعلى تشجيعهنّ على المشاركة بصورة مباشرة في التخطيط للتنمية الريفية وتنفيذ المشاريع.

وتقول Olivia Muchena، وزيرة شؤون المرأة والمساواة بين الجنسين وتنمية المجتمع المحلي في زمبابوي، إنّ الاجتماع قد أعطاها أفكاراً عن كيفية تحويل الحوار إلى إجراءات ملموسة. "لقد أعطينا شرحاً مستفيضاً لوضع المرأة لكننا لم نفعل الكثير بالنسبة إلى الاستراتيجية ذات الصلة. ولقد كوّنت في ذهني بالفعل أفكاراً واضحة عن نوع الاستراتيجيات التي يجدر بنا اعتمادها."

أما Mireille Guigaz، السفيرة والممثلة الدائمة لفرنسا لدى منظمة الأغذية والزراعة والتي كان أجدادها مزارعي كفاف "فقراء للغاية"، فتقول: "المسألة ليست فقط مسألة المرأة في الزراعة، بل إنها مسألة تتعلق بالمرأة فحسب". واقترحت الجمع بين الدبلوماسيات والمزارعات في البلدان النامية ضمن برنامج "توأمة" يكون الغرض منه رواية قصص التحديات والنجاحات التي حققتها المرأة في القطاع الزراعي.

وكان الاجتماع الذي عُقد في منظمة الأغذية والزراعة بضيافة الممثلة الدائمة للولايات المتحدة الأمريكية لدى وكالات الأمم المتحدة المعنية بالأغذية والزراعة وشاركت في تنظيمه منظمة الأغذية والزراعة والمنظمة النسائية من أجل التغيير في الزراعة وإدارة الموارد الطبيعية و الصندوق الدولي للتنمية الزراعية و منظمة Heifer الدولية. وتولّت لجنة Huairou تنظيم المشاورات الشعبية بالتعاون مع منظمة الأغذية والزراعة والمنظمة النسائية من أجل التغيير في الزراعة وإدارة الموارد الطبيعية.

العلاقات الإعلامية
Charmaine Wilkerson
+390657056302
charmaine.wilkerson@fao.org

Add new content
 

 


FAO policy on gender equality

 

Gender and Land Rights Database

 


UN system-wide news
on gender equality

 

للاتصال بنا

FAO Gender Programme
Food and Agriculture Organization of the United Nations
البريد الالكترونيgender@fao.org :

اتصالات

rss