الجنسانية

برنامج المنظمة ::: المساواة بين الجنسين

ستعمِّم الاستراتيجية الجديدة للمنظمة قضية تحقيق المساواة بين الجنسين في جميع برامج المنظمة في مجال الزراعة والتنمية الريفية

إنّ الاختلافات الاجتماعية والاقتصادية الموجودة بين المرأة والرجل تقوّض الأمن الغذائي وتمنع النمو الاقتصادي والتقدّم في القطاع الزراعي. لذا، فإنّ الإطار الاستراتيجي الجديد لمنظمة الأغذية والزراعة يعتبر تحقيق المساواة بين الجنسين من أجل الحصول على الموارد والسلع والخدمات وصنع القرارات في المناطق الريفية، واحداً من الأهداف الرئيسية للمنظمة في السنوات العشر المقبلة. وسيكون تحقيق المساواة بين الجنسين ضرورياً لتنفيذ القرارات الصادرة عن مؤتمر القمة العالمي حول الأمن الغذائي المنعقد في روما خلال شهر نوفمبر/تشرين الثاني 2009.

ولقد صيغ الهدف الاستراتيجي كاف – "تحقيق المساواة بين الجنسين في الحصول على الموارد والسلع والخدمات واتخاذ القرار" – استجابة للأدلة التي تبرهن على أن انعدام المساواة بين الجنسين يؤدي إلى تفاقم انعدام الأمن الغذائي، وسوء التغذية، والفقر. وتقول المنظمة إن الاستراتيجيات في مجال الزراعة والتنمية الريفية لا تعود بالفائدة دوماً على سكان الريف، وبخاصة النساء، بل إنها تؤدي في بعض الأحيان إلى مضاعفة التفاوتات القائمة بين الجنسين.

ومن المرجح أن يزداد هذا الاتجاه سوءاً في مواجهة التحديات الحالية غير المسبوقة، ومن بينها تغيُّر المناخ، والهجرة الدولية، والأمراض المعدية العابرة للحدود، والهبوط الاقتصادي العالمي. وما لم تُعالج قضية تحقيق المساواة بين الجنسين معالجة شاملة، فإن المجتمع العالمي لن يحقق الأهداف التي حددها مؤتمر القمة العالمي للأغذية الذي عُقد في عام 1996، وكذلك الأهداف الإنمائية للألفية.

"المزايا النسبية" للمنظمة

للمنظمة، باعتبارها وكالة الأمم المتحدة القيادية في مجال الزراعة والتنمية الريفية، مزايا نسبية واضحة في معالجة قضايا تحقيق المساواة بين الجنسين في الريف. ولعدة عقود، ناصرت المنظمة مساهمة المرأة في الإنتاج الغذائي والأمن الغذائي، وكانت في طليعة الجهود الرامية إلى إزالة الحواجز التي تحد من الفرص المتاحة أمام المرأة وتحول دون تمتعها الكامل بحقوقها.

وخلال الفترة ما بين عام 1989 وعام 2001، ركّزت خطتا عمل خمسيتان للمنظمة بشأن "المرأة في التنمية" على تحسين حصول المرأة الريفية على الموارد والتدريب والخدمات الأخرى. وفي عام 2003، حددت خطة جديدة بشأن "نوع الجنس والتنمية" الأدوار المختلفة للمرأة والرجل وعدم تكافؤ  علاقات القوة بينهما كفئة محورية للتحليل، بحيث طبّقت ذلك ليس فحسب على "مشروعات المرأة" بل أيضاً على برنامج العمل الأوسع للمنظمة، رابطة إياه بتحقيق الأهداف الإنمائية للألفية.

وكانت الأدوات الأساسية الثلاث لتنفيذ خطة 2003-2007، والتي تمثّل الآن أساس الهدف الاستراتيجي كاف – هي تنمية القدرات، وإثارة الوعي، والمؤشرات والإحصاءات المراعية للتفاوت بين الجنسين. وقادت المنظمة الجهود الرامية إلى الترويج لتعميم قضية تحقيق المساواة بين الجنسين في مجال الزراعة عن طريق عقْد دورات تدريبية في مجال التحليل الاجتماعي – الاقتصادي والجنساني من أجل ما يقدّر بأربعة آلاف أخصائي في التنمية في أكثر من 100 بلد. ودرَّبت المنظمة أيضاً محللي السياسات الوطنيين على جمع واستخدام البيانات المفصّلة حسب كل جنس على حدة، ووضعت مؤشرات مراعية للتفاوت بين الجنسين في الميادين الفنية التي تتدرج من صحة الحيوان وإدارة المياه إلى التغذية ومصايد الأسماك وفي العمالة الريفية.

وعن طريق بناء القدرات والحصول على بيانات أكثر موثوقية، شجّعت المنظمة على اتباع سياسات مراعية للتفاوت بين الجنسين وعلى التخطيط المراعي لذلك التفاوت في 30 بلداً. فقد اعتمدت بوتسوانا وناميبيا خطتي عمل وطنيتين للأمن الغذائي تسعيان إلى إزالة أوجه انعدام المساواة في حصول المرأة على موارد الإنتاج. وساهمت المساعدة التقنية المقدمة من المنظمة في تعميم قضية تحقيق المساواة بين الجنسين في سياسة شيلي الزراعية وساعدت على زيادة استخدام واضعي السياسات في الصين لإحصاءات تتعلق بكل جنس على حدة.

وفي المنظمة، أنشئت شعبة قضايا المساواة بين الجنسين والإنصاف والعمالة الريفية في عام 2007، داخل إدارة التنمية الاقتصادية والاجتماعية، بحيث تتولى المسؤولية العامة في المنظمة عن المساواة بين الجنسين. وعزَّز برنامج تدريبي كلاً من التزام الموظفين بتعميم قضية تحقيق المساواة بين الجنسين والمهارات اللازمة للوفاء بهذا الالتزام. وأُنشئت شبكة من جهات التنسيق على مستوى كبار المسؤولين في الوحدات التقنية بالمنظمة لتعميم قضية تحقيق المساواة بين الجنسين في جميع برامج المنظمة التقنية. وعلى سبيل المثال، تُعتبر الآن منظورات الجنسين محورية في ما يتعلق باستراتيجية المنظمة في مجال إدارة مخاطر الكوارث، وأُدمجت بشكل بارز في عملياتها الخاصة بالإغاثة في حالات الطوارئ وإعادة التأهيل.

استمرار بقاء ثغرات هامة

بفضل عمل المنظمة بشأن تحقيق المساواة بين الجنسين، تبنَّت بلدان كثيرة سياسات وبرامج تنموية أكثر شمولاً جنسانياً واجتماعياً. ولكن ما زالت هناك ثغرات هامة: فلقد أدت التحيّزات الثقافية وانعدام الإرادة السياسية إلى اعتماد وتنفيذ متفاوتين للسياسات المتفق عليها دولياً وللاتفاقيات المتعلقة بتحقيق المساواة بين الجنسين وبتمكين المرأة.

وما زالت البيانات اللازمة لفهم الفروق بين الجنسين في الحصول على موارد الإنتاج شحيحة، وما زالت قدرة بلدان نامية كثيرة على إدماج قضايا المساواة بين الجنسين في برامج التنمية ضعيفة. وحتى حيثما تحقق تقدّم، فإن القدرة على تنفيذ السياسات وتقييم الأثر كثيراً ما تكون قاصرة. وتسعى استراتيجية المنظمة بشأن تحقيق المساواة بين الجنسين إلى سد هذه الثغرات ورفع مستوى المساواة بين الجنسين في المناطق الريفية.

أهداف المنظمة للفترة 2008-2013

لقد حددت المنظمة لنفسها، من أجل تعميم قضية تحقيق المساواة بين الجنسين في برامجها في مجال الزراعة والتنمية الريفية، الأهداف التالية حتى سنة 2013:

سياسات الأمم المتحدة وبرامجها المشتركة
دعم تعميم قضية تحقيق المساواة بين الجنسين في مجال الزراعة والتنمية الريفية في إطار مبادرة "توحيد أداء الأمم المتحدة"؛ وتحديد الاحتياجات والثغرات والمنطلقات للدعم التقني الذي تقدمه المنظمة، والمساهمة في اتباع نُهُج مشتركة في ما يتعلق بتحقيق قضية المساواة بين الجنسين داخل منظومة الأمم المتحدة.

السياسات في مجال الزراعة والتنمية الريفية
مساعدة الحكومات في إدماج قضية تحقيق المساواة بين الجنسين ضمن السياسات والبرامج التنموية عن طريق تحليل التفاوتات التي تؤثر على حصول الناس على الموارد وتحليل القضايا التي تهدد المساواة بين الجنسين وسُبل العيش الريفية.

بناء القدرات
التوسُّع في تقديم الدعم للتدريب في مجال تعميم قضية تحقيق المساواة بين الجنسين (باستخدام الأدوات التي بادر إلى وضعها برنامج المنظمة للتحليل الاجتماعي – الاقتصادي والجنساني)، وجمع وتحليل ونشر البيانات والإحصاءات المفصلة حسب كل جنس على حدة المستخدمة في وضع السياسات.

مهارات المنظمة ومواردها وبرامجها التقنية
تحسين مهارات موظفي المنظمة في مجال تحليل قضية تحقيق المساواة بين الجنسين، وتخصيص ميزانيات محددة لبلوغ الأهداف المتعلقة بتحقيق المساواة بين الجنسين، ودعم شبكة المنظمة من جهات التنسيق المعنية بتحقيق المساواة بين الجنسين لتعزيز تعميم قضية تحقيق المساواة بين الجنسين في جميع برامج المنظمة التقنية.

Add new content
 

 


حالة الأغذية والزراعة 2010-11

 

Gender and Land Rights Database

 


Gender in Agriculture
E-platform

 


UN system-wide news
on gender equality

 

للاتصال بنا

FAO Gender Programme
Food and Agriculture Organization of the United Nations
البريد الالكترونيgender@fao.org :

اتصالات

rss