الجنسانية

المشروعات

تمهيد الأرض للزراعة في بيرو [المنظمة/A.Proto]

بناء القدرات وإدارة المعرفة في مجال المساواة بين الجنسين

برنامج جديد مشترك بين المنظمة والصندوق الدولي للتنمية الزراعية يهدف إلى تحسين فعالية العمليات الرامية إلى الحد من الفقر في الريف من خلال تعميم المساواة بين الجنسين

أطلقت المنظمة والصندوق الدولي للتنمية الزراعية في مايو/أيار 2009 برنامجاً مدته عامين ينفذ في كافة أنحاء العالم للترويج للمساواة بين الجنسين من خلال بناء القدرات وإدارة المعرفة. ويشكل برنامج المنح بتكلفة 1.5 مليون دولار أمريكي جزءا من الإطار العالمي للصندوق الدولي للتنمية الزراعية لتعميم الاهتمامات الجنسانية في المشاريع الإنمائية وحافظة المشاريع والأعمال المواضيعية.

ويتمثل الهدف الشامل لبرنامج المنح في الإسهام في الحد من الفقر في الريف عن طريق تحسين المساواة بين الجنسين وتمكين النساء. والغرض هو النهوض بفعالية العمليات التي يتخذها الصندوق الدولي للتنمية الزراعية وشركائه الميدانيين للحد من الفقر في الريف.

وقد حدد الصندوق الدولي للتنمية الزراعية المنظمة كشريكاً له - بوصفها وكالة متلقية للمنح ومنفذة في نفس الوقت ـ ويرجع ذلك إلى تركيز الوكالتين المشترك على الزراعة وسبل المعيشة في الريف والتعاون القائم منذ فترة طويلة بين المجموعة المواضيعية بشأن المساواة بين الجنسين لدى الصندوق الدولي للتنمية الزراعية وشعبة المساواة بين الجنسين والتكافؤ والعمالة الريفية لدى المنظمة. وترتكز المبادرة الجديدة أيضاً على التعاون الناجح السابق بين برنامج المنظمة للتحليل الاقتصادي الاجتماعي والمساواة بين الجنسين وشعبة الصندوق الدولي لأفريقيا الغربية والوسطى.

ويتوقع أن تحقق الشراكة منافع لكل من المنظمتين على عدة جبهات. فسوف تمكنهما أولا، من تقاسم الموارد وإقامة حوار بين جهات الاتصال الإقليمية المعنية بالمساواة بين الجنسين في كل من الصندوق الدولي والمنظمة. وسيحقق التجانس بين استجابة السياسات في الوكالتين ويعزز من التعاون بين البرامج الإقليمية للصندوق الدولي التي تستخدم المدربين والمواد الخاصة ببرنامج التحليل الاقتصادي الاجتماعي والمساواة بين الجنسين، والأمر الذي لا يقل عن ذلك أهمية سوف يوسع من نطاق أنشطة المنظمة لبناء القدرات ومواصلة تطويرها في مختلف المجالات وعلى مختلف المستويات - مثل برنامج التحليل الاقتصادي الاجتماعي والمساواة بين الجنسين والإحصاءات الجنسانية - بالتعاون مع الصندوق الدولي للتنمية الزراعية.

وتنص خطط العمل الإقليمية على طائفة من الأنشطة. وسوف يشمل بناء القدرات حلقات عمل منفصلة، إما للتدريب العام أو التدريب على المواضيع المتصلة بالمساواة بين الجنسين بحسب الاحتياجات والأولويات الإقليمية، أو حلقات العمل الخاصة بتدريب المدربين لإقامة شبكة من المتخصصين في المسائل الجنسانية تخدم العمليات القطرية والإقليمية لكل من الصندوق الدولي والمنظمة. وسيوفر البرنامج جولات دراسية وتبادل للزيارات بهدف تعزيز عملية إقامة الشبكات بين المتخصصين في مجال المساواة بين الجنسين وجهات الاتصال بشأن المسائل الجنسانية في المشاريع وتعزيز التعلم الأفقي مع الأقاليم والبلدان وغيرها.

وسوف تضاف أو تدرج الدورات التدريبية/الخاصة بالتوعية بشأن المساواة بين الجنسين في المناسبات القطرية والإقليمية التي يدعمها الصندوق الدولي مثل حلقات العمل لبدء الأنشطة، واستعراضات حافظة المشاريع الإقليمية، ودورات التدريب على الإدارة، ومناسبات التعلم الإقليمية والقطرية، والمبادرات المتعددة المانحين والمنتديات السياساتية. وسيقدم التدريب والمؤازرة أثناء العمل من خلال الزيارات الميدانية التي يقوم بها المتخصصون فضلا عن الربط الشبكي الالكتروني مع المشاركة في أنشطة التدريب لمساعدتهم في تطبيق المعارف والمهارات المكتسبة على أوضاع عملهم النوعية.

سوف تشمل أنشطة التعلّم وإدارة المعرفة المشاركة في التعلّم والبحوث بهدف إقامة شبكات من المختصين في الشؤون الجنسانية ونقاط اتصال جنسانية خاصة بالمشاريع ذات الصلة، فضلاً عن إجراء دراسات حالة يُستعان بها في الدعوة والحوار بشأن السياسات. ومن المقرر أيضاً إقامة مسابقات إقليمية سنوية تحدد خلالها أمثلة على النجاحات والابتكارات في مجال مراعاة القضايا الجنسانية ونشر هذه الأمثلة، فضلاً عن الترويج لـ "ثقافة الابتكار" التي تتيح التعلّم والممارسات الجيدة على نطاق أوسع للخبراء العمليين وصانعي السياسات والأسرة المعنية بالتنمية ككلّ. وستشمل الأنشطة الهامة على صعيد العالم عقد اجتماع ختامي للتعلّم وتشاطر التجارب وإعداد ملخصات مشتركة بين السياسات بين منظمة الأغذية والزراعة والصندوق الدولي للتنمية الزراعية تُعرض فيها المواضيع الرئيسية التي تعني المرأة الريفية.

ويتوخى إقامة مزيج من الأنشطة لمعالجة الفروق بين الأقاليم من حيث الاحتياجات، والأولويات الاستراتيجية، ومستوى النضج والخبرات المواضيعية. فعلى سبيل المثال فإن البرنامج سوف يرتكز في أفريقيا الغربية والوسطى على الأنشطة الإقليمية السابقة لبرنامج التحليل الاقتصادي الاجتماعي والمساواة بين الجنسين لتوفير مجموعة رئيسية من ميسري هذا البرنامج لدعم تعميم المساواة بين الجنسين في المشاريع. وفي آسيا والمحيط الهادي، تتضمن المبادرات المقررة إجراء دراسة عن الخدمات المالية صغيرة النطاق في أفغانستان وباكستان، في حين تهدف الأنشطة في أمريكا اللاتينية والبحر الكاريبي إلى تدعيم استراتيجيات تعميم المساواة بين الجنسين في المشاريع التي يمولها الصندوق الدولي للتنمية الزراعية.

نشرت : 09/11/2009

Add new content
 

 


FAO policy on gender equality

 

Gender and Land Rights Database

 


Gender in Agriculture
E-platform

 


UN system-wide news
on gender equality

 

للاتصال بنا

FAO Gender Programme
Food and Agriculture Organization of the United Nations
البريد الالكترونيgender@fao.org :

اتصالات

rss