FAO.org

الصفحة الأولى > الجنسانية > الأخبار > Detail AR
الجنسانية

دور تكنولوجيات المعلومات والاتصالات حاسم في تمكين النساء الريفيات الفقيرات وضمان نجاحهن

وكالات الأمم المتحدة في روما تحتفل باليوم الدولي للمرأة.

© FAO / Hoang Dinh Nam
07/03/2018

سيستضيف الصندوق الدولي للتنمية الزراعية بتاريخ 8 مارس/آذار، اليوم الدولي للمرأة، محادثات ترمي إلى تسليط الضوء على الدور الذي تلعبه تكنولوجيات المعلومات والاتصالات في دعم التمكين الاقتصادي للنساء الريفيات، وإعلاء صوتهن ومكانتهن.

بالاشتراك مع منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة، وبرنامج الأغذية العالمي، سيسعى الصندوق إلى توضيح ما للابتكارات في مجال تكنولوجيات المعلومات والاتصالات من أهمية في زيادة فرص النساء الريفيات ضمن سلاسل القيمة وتنمية المشاريع، في الوقت الذي تعزز فيه أيضا من وصولهن إلى التعليم والمعلومات.

تفتقر الكثير من النساء، ولا سيما الشابات الريفيات، إلى الوصول للموارد الإنتاجية من قبيل الأرض، والائتمان، والتكنولوجيا. كما يتخلفن عن الركب في مجال الوصول إلى تكنولوجيات المعلومات والاتصالات، حيث تبلغ نسبة النساء اللواتي تملكن هواتفاً محمولة في البلدان المنخفضة والمتوسطة الدخل 41 في المائة مقارنة بنسبة 46 في المائة للرجال. وإلى جانب افتقار حوالي ثلثي نساء المناطق شبه الإقليمية في جنوب وشرق آسيا والمحيط الهادي إلى الهواتف المحمولة، تُحرم النساء الريفيات بشكل دوري من العناية الطبية، والتعليم، والعمل اللائق والحماية الاجتماعية. وكنتيجة لذلك، يزيد احتمال وقوعهن في شرك الفقر وترتفع هشاشتهن في وجه الهزات الاقتصادية والمناخية.

من شأن تكنولوجيات المعلومات والاتصالات أن تسهم بشكلٍ كبير في تعزيز الفرص الاقتصادية للنساء الريفيات. وتشكّل الهواتف المحمولة والذكية، على سبيل المثال، منفذاً إلى معلومات محدّثة حول الأسعار في مختلف الأسواق تستنير بها القرارات حول المكان والزمان الأمثلين للبيع والشراء. وتشير الدراسات إلى أن النساء، لدى كسبهن للمال، ينفقن أكثر من الرجال على غذاء العائلة وتعليم الأطفال.

للمزيد من المعلومات