FAO.org

الصفحة الأولى > الجنسانية > الأخبار > Detail AR
الجنسانية

وكالات الأغذية التابعة للأمم المتحدة تكثف الجهود المشتركة لمعالجة عدم المساواة بين الجنسين في الريف

مبادرة جديدة أطلقتها الفاو والصندوق الدولي للتنمية الزراعية وبرنامج الأغذية العالمي بتمويل من الاتحاد الأوروبي لتمكين النساء والرجال في الريف بهدف تحقيق الأمن الغذائي والتغذية الأفضل

© FAO/Eduardo Soteras .نساء يعملن في حديقة نباتية بقرية ندياما بوله ، السنغال.
08/05/2019

أطلقت ثلاث وكالات تابعة للأمم المتحدة اليوم مبادرة عالمية جديدة يدعمها الاتحاد الأوروبي لمعالجة الأسباب الجذرية لعدم المساواة بين الجنسين في الريف وبالتالي تعزيز الجهود للقضاء على الجوع وتحقيق الأمن الغذائي والتغذية المحسنة وتعزيز الزراعة المستدامة.

وسيخصص الاتحاد الأوروبي 5 ملايين يورو لتمويل برنامج مدته أربع سنوات أطلقته منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو) والصندوق الدولي للتنمية الزراعية وبرنامج الأغذية العالمي، والتي تتخذ من روما مقرات لها.

ويسعى البرنامج إلى إحداث تغييرات جوهرية لتمكين النساء والرجال والفتيان والفتيات في الأسر والمجتمعات والمؤسسات في المناطق الريفية وخارجها، وهو مصمم بحيث لا يقتصر على معالجة أعراض التمييز وعدم المساواة بين الجنسين، مثل عدم المساواة في الوصول إلى الموارد والمزايا، بل ليشمل معالجة الأسباب الكامنة والمتجذرة في معايير وسلوكيات التمييز بين الجنسين، وعلاقات القوة غير المتكافئة. ويتفق الاتحاد الأوروبي ومنظمات الأمم المتحدة الثلاث على أن تحقيق المساواة بين الجنسين وتمكين المرأة هما أمران أساسيان لتحقيق الأمن الغذائي والتغذية

وتعليقاً على ذلك قال نائب المدير العام لشؤون لبرامج في الفاو، دانيال غوستافسون: "رغم أن العديد من السبل التقليدية لسد الفجوات بين الجنسين في الزراعة ما تزال مناسبة، يجب علينا أن نفكر بشكل أكثر إبداعاً وأن نكون أكثر جرأة في أعمالنا. ومن خلال تعزيز نهج التحول الجنساني، يمكننا تمهيد الطريق لتحقيق المساواة بين الجنسين داخل الأسر والمجتمعات الريفية، وفي المؤسسات الريفية، وبين مقدمي الخدمات وغيرهم من الجهات الفاعلة في سلسلة القيمة، بما يؤدي في نهاية المطاف إلى تحقيق المساواة في عمليات وضع السياسات".

وقالت سارا مباغو بونو، المديرة الإقليمية لشُعبة شرق وجنوب أفريقيا في الصندوق الدولي للتنمية الزراعية: "يمتلك الصندوق الدولي للتنمية الزراعية سجلاً حافلاً في التنمية المركزة على المجتمعات وتعميم مراعاة المنظور الجنساني والشباب والسكان الأصليين في جميع استثماراته مستهدفاً أكثر الناس فقراً وتهميشاً في العالم. ستحسن هذه الدعوة للعمل المشترك أوجه التآزر والفعالية، مما يسمح لجميع المنظمات بمشاركة نهج مبتكرة للتحول الجنساني، وهو أمر أساسي لتعزيز الاقتصاد والقضاء على الفقر والجوع".

للمزيد من المعلومات

انظر أيضا

FAO Webcast | UN food agencies step up joint efforts to tackle rural gender inequalities

FAO Flickr | UN food agencies step up joint efforts to tackle rural gender inequalities