الجنسانية

تأمين النظم الغذائية المستدامة يعتمد على المساواة بين الجنسين

الفاو وإيفاد وبرنامج الأغذية العالمي يحتفلون باليوم العالمي للمرأة. وتمثل الفعاليات التي تحتفي بالذكرى السنوية ليوم المرأة العالمي هذا العام فرصاً لحشد العمل العالمي لتحقيق المساواة بين الجنسين...

مجموعة من المزارعات الكينيات خلال أحد اجتماعاتهن. يضمن العمل في مجموعة أن تتمكن النساء من توفير المزيد من المحاصيل وتأمين أسعار مستقرة وجيدة إلى جانب مشاركة التكاليف.
06/03/2020

عت وكالات الأمم المتحدة الثلاث المتخصصة في الأغذية والزراعة والتي تتخذ من روما مقراً لها اليوم إلى اتخاذ إجراءات أكثر جرأة لتحقيق المساواة بين الجنسين، وتمكين النساء والفتيات في القطاع الزراعي وخارجه.

وأكدت منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو) والصندوق الدولي للتنمية الزراعية (إيفاد) وبرنامج الأغذية العالمي خلال احتفال عُقد اليوم في مقر الفاو بمناسبة يوم المرأة العالمي، أن تأمين نظم الأغذية العالمية المستدامة سيكون ممكناً فقط في حال تمكين المرأة في كل مكان واحترامها والاعتراف بحقوقها.

ويُعدّ الاحتفال بيوم المرأة العالمي هذا العام، والذي يحمل شعار "أنا جيل المساواة: إعمال حقوق المرأة"، فرصة لاستعراض التقدم العالمي المحرز في مجال المساواة بين الجنسين وتمكين المرأة، بعد انقضاء 25 سنة من انعقاد المؤتمر العالمي الرابع المعني بالمرأة1، كما يعد فرصة لتحديد الفجوات بين الجنسين، ورسم الخطوط العريضة للطريق نحو الأمام.

وفي هذا السياق، قال شو دونيو، المدير العام للفاو: "ستواصل الفاو لعب دورها بالشراكة مع الآخرين لتعزيز المساواة بين الجنسين وتأمين حقوق المرأة وتسريع تمكينها الاجتماعي والاقتصادي. عندها فقط سنصل إلى هدفنا المشترك، وهو القضاء على الجوع وضمان الأمن الغذائي والتخلص من كافة أشكال سوء التغذية وجعل العالم مكاناً أفضل لنا".

من جانبه، قال رئيس إيفاد جلبير أونغبو: "يمثل يوم المرأة العالمي مناسبة للاحتفال ودعوة للعمل في نفس الوقت. يمكننا العمل معاً لتحقيق المساواة بين الجنسين في العالم، ليس فقط لأن هذا هو الأمر الصحيح الواجب فعله، بل لأن هذا ايضاً هو الأمر المعقول. فزيادة المساواة بين الجنسين هي أمر حيوي لتحقيق نمو اقتصادي أقوى، وبإمكانها تقليص الفقر المدقع وتخفيض معدلات الجوع وتحقيق السلام الدائم ومساعدة الأسر بأكملها وتمكين جميع أولئك الذين يعانون من التمييز".

للمزيد من المعلومات