FAO.org

الصفحة الأولى > الجنسانية > الأخبار > Detail AR
الجنسانية

تم تدشين برنامج المدارس الصحية المستدامة في شيكيمولا

المدرسة الرسمية الريفية المختلطة "لوس فادوس" هي الأولى من اثني عشر مدرسة التي ستنفذ نموذج المدرسة الصحية المستدامة في إدارة تشيكيمولا.

10/07/2017

افتتحت المدرسة الريفية الرسمية المختلطة "لوس فادوس" والتي تقع في مقاطعة يوكوتان، شيكيمولا، مطبخ المدرسة وقاعة طعام ضمن البرنامج الجديد للمدارس الصحية المستدامة. وسوف يقدم مطبخ المدرسة الجديد وجبات إلى 266 طالبا في هذا الموقع. وتعتبر هذه المدرسة الأولى من بين 12 مدرسة يتم تطبيق البرنامج الجديد فيها في القسم الشرقي.

قال ديجو ريكالدي، ممثل منظمة الأغذية والزراعة في جواتيمالا أثناء الافتتاح:"توفر منظمة الأغذية والزراعة، بمساعدة حكومة البرازيل، المتابعة التقنية لجواتيمالا لتطبيق برنامج المدارس الصحية المستدامة في إطار التعاون الدولي بين البرازيل ومنظمة الأغذية والزراعة. وفي البداية، تم تطبيق مشروعين تجريبيين في هوهوتينانجو و سان ماركوس لاختبار النموذج في النظام التعليمي المرتبط بوزارة التعليم".

وستنضم الاثنى عشر مدرسة الموجودة في شيكيمولا للمدارس العشرة الأول حيث يتم اختبار المشروع التجريبي في عامي 2015 و2016. وهي تقع في سان ماركوس و هوهوتينانجو، التي انضمت إلى تجربة المدارس المستدامة، ويستفيد منها أكثر من 1200 فتى وفتاة في سن المدرسة.

ويهدف برامج المدارس الصحية المستدامة إلى إنشاء نقاط مرجعية لتطبيق برامج تغذية المدارس المستدامة وخاصة بالنسبة لأنشطة مثل مشاركة المجتمع التعليمي، وتبني قوائم طعام كافية وصحية في المدارس، وتطبيق نظام المزارع المدرسية التعليمية، وتحديث المطابخ وقاعات الطعام والمستودعات والشراء المباشر للمنتجات من مزارع الأسر المحلية لإعداد الوجبات المدرسية.

توسيع نطاق نموذج المدارس الصحية المستدامة

في عام 2017، بعد تحقيق نتيجتين إيجابيتين في مشروعين تجريبيين في سان ماركوس وهوهوتينانجو بمشاركة من مختلف الأطراف الفاعلة مثل عمداء المدن والوزراء وممثلي مختلف الجهات، تم التوسع في تطبيق نموذج المدارس الصحية المستدامة في 400 مدرسة في قسم سان ماركوس على مدى 12 شهرا. 

وتم تطبيق هذا النموذج في جواتيمالا في مشروع مشترك بين منظمة الأغذية والزراعة ووزارات التعليم والصحة العامة والدعم الاجتماعي وأطراف فاعلة محلية أخرى وبمساعدة من المشروع الإقليمي: تعزيز برامج تغذية المدارس في أمريكا اللاتينية ومنطقة الكاريبي

تم إضافة 135 مدرسة حتى الآن إلى المدارس الخمسة الأولي في قسم سان ماركوس ومرتفعات جواتيمالا وسيتم افتتاح أول 12 مدرسة سيتم بناؤها في قسم شيكيمولا في كوريدور سيكو. ويعتبر "لؤلؤة الشرق" ثالث قسم يقوم بتبني برنامج المدارس الصحية المستدامة الذي يعتمد على النموذج البرازيلي، وهي عملية تقوم منظمة الأغذية والزراعة بتتبعها.

وعلى مدى الأربعة أعوام الماضية (2012-2015)، تم تطبيق تجربة المدارس المستدامة  في جواتيمالا وسبعة دول أخرى في أمريكا اللاتينية والكاريبي تتضمن 1640 مدرسة وشارك فيها 150305 فتى وفتاه ضمن إطار  برنامج التعاون الدولي بين البرازيل ومنظمة الأغذية والزراعة.

للمزيد من المعلومات