FAO.org

الصفحة الأولى > الجنسانية > المشروعات > Projects AR
الجنسانية

الفاو تحسن عملية توظيف وريادة أعمال الشباب من خلال تطوير الأعمال الزراعية في مصر

تواجه الزراعة حالياً العديد من التحديات ومن بينها انخفاض الانتاجية ومحدودية الوصول إلى الأسواق لبيع المنتج، وهو ما يجعل من الصعب على القطاع الزراعي أن يؤدي دوره كمصدر أساسي للدخل للأعداد المتزايدة من العاطلين عن العمل في مصر.

© FAO / Ami Vitale
04/12/2017

وفي الوقت ذاته فإن عدم إمكانية الوصول إلى المعلومات بالشكل الكافي هو من بين العوامل الأكثر سلبية التي تؤثر على الشباب الباحثين عن وظائف ويسعون إلى إطلاق مشاريع ريادية.

 وفي ضوء ذلك أطلقت منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو) مشروع "تطوير الأعمال الزراعية من خلال ريادة الأعمال لتوظيف الشباب" بالتعاون مع العديد من المدارس الفنية الزراعية في الفيوم بمصر. 

ويهدف المشروع إلى بناء قدرات الشباب المتعلمين لتأسيس مشاريع جديدة متناهية الصغرعلى طول سلسلة القيمة. ونظراً لأن المشروع يركز على منح النساء فرصاً متساوية في ريادة مشاريع الأعمال الزراعية، فإن 60 في المائة من المشاركين في المشروع هم من النساء.

وقالت الطالبة نهال عبد الله مسعود التي تعمل على تطوير مشروع للدواجن: "لقد ساعدنا هذا المشروع على صقل مهاراتنا وكذلك تطوير اتصالاتنا للأعمال والتخطيط ومهارات التسويق. كما تعلمنا كيف ندرس ونحلل نقاط القوة والضعف لتحويلها إلى فرص". 

للمزيد من المعلومات