FAO.org

الصفحة الأولى > الجنسانية > المشروعات > Projects AR
الجنسانية

تربية الدواجن المنزلية تقدم طريقة بديلة لإسناد الأمن الغذائي والتغذية في سوريا

كانت استنتاجات بعثة تقدير إنتاج المحاصيل والأمن الغذائي المشتركة بين المنظمة وبرنامج الأغذية العالمي التي نُفذت في مايو/أيار- يونيو/حزيران 2013 قد أشارت الى ان إنتاج الدواجن في سوريا قد انخفض بنسبة تفوق 50 في المائة مقارنةً بعام 2011. كما أفادت مديرية الانتاج الحيواني في وزارة الزراعة والإصلاح الزراعي (MAAR) والاتحاد السوري لغرف الزراعة أن وحدات انتاج الدواجن التي كانت ما زالت تعمل بحلول مايو/أيار 2013 في البلاد لم تكن تزيد على 35 في المائة.

منظمة الأغذية والزراعة تيسّر على الأسر في ريف دمشق وحمص الوصول الى مواد غذائية طازجة وغنية بالمغذيات، وذلك من خلال تقديمها الدعم لإنتاج الدواجن منزلياً.
02/06/2014

 وأشارت التقديرات كذلك الى انخفاض جودة الوجبة الغذائية والمتناول من المغذيات الصغرى في سوريا. فقد لوحظ أن الكثير من الأسر قللت بصورة جوهرية من استهلاك الفواكه واللحوم ومنتجات الألبان والبيض. ولذلك، بات تقديم الدعم لإنتاج الدواجن المنزلية أولوية رئيسية لدى المنظمة، وذلك من أجل تعزيز قدرة الأسر على الصمود. وبفضل التمويل الذي قدمته وزارة التنمية الدولية (DFID) في المملكة المتحدة والصندوق المركزي لمواجهة الطوارئ لدى الأمم المتحدة (CERF)، أخذت تعمل المنظمة في سوريا على مساعدة 3000 أسرة معرّضة في ريف دمشق و1600 أسرة في حمص لتجديد أو تدعيم إنتاج الدواجن المنزلية لديها. وقد جعلت هذه المساعدة تلك الأسر قادرة على انتاج البيض للاستهلاك المنزلي وتحسين متناولها من البروتين، وذلك الى جانب امكانية بيع الفائض في السوق أو مقايضته بمواد أو مستلزمات أخرى.

للمزيد من المعلومات