FAO.org

الصفحة الأولى > الجنسانية > المشروعات > Projects AR
الجنسانية

إعادة بناء سبل العيش الزراعية في المناطق القبلية الخاضعة للإدارة الاتحادية في باكستان

تنظر غول بارو بيبي إلى منتجاتها من الخضروات بشعور من الرضى. ويتوهج وجهها بإحساس من الإنجاز وهي تنظر إلى البامية وقَرْع القناني الجاهزين للحصاد. وقد تبدو الخضروات عادية لأي شخص آخر، ولكن بالنسبة لغول بارو بيبي، فإن حقلها الصغير خاص لأنه يحكي قصتها.

03/05/2017

لقد تأثرت المناطق القبلية الخاضعة للإدارة الاتحادية في باكستان بشدة بالاضطرابات والعمليات العسكرية على مدى العقد الماضي. ونزحت حوالي 000 260 أسرة من ديارها. لقد وجدوا في رحيلهم السلامة، ولكنه أدى أيضا إلى فقدان منازلهم، ودواجنهم، وماشيتهم، ومحاصيلهم المزروعة مع أمل ضئيل في استعادة هذه الأصول التي تعتبر شريان الحياة بالنسبة لهذه المجتمعات. 

في عام 2015، عندما تمكنت أسر كثيرة من العودة إلى بارا، واجهت المهمة الشاقة المتمثلة في استئناف سبل عيشها. وفي وقت الحاجة بالنسبة له ولآخرين، أطلقت منظمة الأغذية والزراعة والوكالة اليابانية للتعاون الدولي مشروع إنعاش وتنمية الاقتصاد الزراعي في المناطق القبلية الخاضعة للإدارة الاتحادية في يوليو/تموز 2015.  

 

وقامت منظمة الفاو، من خلال هذا المشروع، بتدريب أكثر من 400 مزارعة. وتقدم المدارس النسائية الحرة، التي ترأسها الميسرات الإناث، التدريب على بناء القدرات للنساء في مختلف قرى بارا، في مقاطعة خيبر.   

وتتحدث غول بارو بيبي بحنين عن المدرسة النسائية الحرة التي استطاعت الانضمام إليها.

وتقول وهي تنظر بسعادة إلى قطعة أرضها المزروعة بالخضراوات: "لم أكن على علم بالتقنيات الزراعية المناسبة لزراعة الخضروات. وقد تعلمت أن زراعة قطعة أرض صغيرة أمر سهل ومثير للاهتمام".   

للمزيد من المعلومات