FAO.org

الصفحة الأولى > الجنسانية > المشروعات > Projects AR
الجنسانية

برنامج الفاو للتحويلات النقدية والإنتاجية الإضافية يعزز سبل عيش النساء والأسر الضعيفة

يساعد برنامج الفاو للتحويلات النقدية والإنتاجية الإضافية حاليا 750 أسرة ضعيفة في 36 قرية في منطقة كايس في مالي. ويجمع البرنامج، الذي تبلغ مدته 18 شهرا، والذي سبق اختباره بنجاح في موريتانيا وغيرها من بلدان غرب أفريقيا، بين التحويلات النقدية غير المشروطة ومدخلات الثروة الحيوانية العينية مثل الماعز والأعلاف الحيوانية.

© FAO/Sonia Nguyen
17/05/2017

وتتلقى النساء مباشرة 99 في المائة من التحويلات التي يستفيد منها حوالي 300 5 فرد في مالي. 

وتحتاج هؤلاء النساء، اللواتي ينتمين في كثير من الأحيان إلى أسر كبيرة، إلى حماية سبل عيشهن، وتنويع مصادر دخلهن، وتراكم الأصول الإنتاجية للتصدي للأزمات المتكررة المرتبطة بالجفاف، والتصحر، والفيضانات، والنزاعات، والصدمات الاقتصادية، والأمراض.  

وقد اضطرت المشاركة في البرنامج نوهان ديكو إلى تربية خمسة أطفال بمفردها منذ أن تركها زوجها. وقبل أن تحصل على تحويلات نقدية وإنتاجية إضافية، كان مصدر دخلها الوحيد هو بيع الزيغيني - وهي فاكهة برية يتم جمعها في الأدغال - في سوق نيورو، على بعد أكثر من 10 كيلومترات من قريتها. وتقول نوهان السعيدة الآن: "بفضل المال الذي تلقيته، استطعت أن أشتري كيسين من الأرز! وآمل أن تنجب ماعزي قريبا". 

قضت سيرا دياتا عامين وهي تعتمد على جيرانها في القرية لتوفير الغذاء لها ولأطفالها العشرة. وبسبب مرض زوجها الخطير وحقلهما المهجور، كانت الحياة صعبة للغاية. وقد جاء برنامج التحويلات النقدية والإنتاجية الإضافية في الوقت المناسب بالنسبة لها. وهي تقول: "أنا مرتاحة للخروج من هذه الفترة الصعبة، وستعطيني الثروة الحيوانية الصغيرة مزيدا من الاستقلالية". 

للمزيد من المعلومات