FAO.org

الصفحة الأولى > الجنسانية > المشروعات > Projects AR
الجنسانية

قلب يخفق في مجال الأعمال: تحوّلت النساء المزارعات إلى صاحبات مشاريع في رواندا

كانت تعدّ كريستين واحدة من 600 مشارك في المدارس القروية لتعليم أساليب الزراعة والحياة التابعة لمنظمة الأغذية والزراعة. تعلمت كل مجموعة الممارسات الجيدة للزراعة بالإضافة إلى بعض المهارات الهامة الأخرى، مثل محو الأمية المالية.

باهتمامها بالأعمال، لم تكن كريستين تحتاج إلاّ إلى رأس المال وقليلًا من الثقة لكي تحوّل بستان الخضر إلى تجارة مربحة ©الفاو/تيوبيستا موتيسي
07/03/2019

كريستين موشيميريمانا هي مزارعة في مقاطعة روبافو في رواندا. ومثلها يعدّ سكان هذه المقاطعة في رواندا، من المزارعين أصحاب الحيازات الصغيرة. فالتربة هنا خصبة، لكن معظم المزارعين يفتقرون إلى البذور والأسمدة والممارسات الزراعية الجيدة. وبالتالي توجد في المنطقة أعلى معدّلات سوء التغذية في البلد.

في البداية، زرعت كريستين بعض المحاصيل مثل الفاصوليا والذرة، ومعظمها لأجل إطعام عائلتها، لكنها لم تكن كافية. كما أنها كانت تعيل عائلتها من خلال العمل لبعض الوقت في مزارع الآخرين، وكانت تحصل على أجر هزيل. واضطر اثنان من أطفال كريستين إلى مغادرة المدرسة الثانوية. إذ لم تكن قادرة على تحمّل تكاليف المواد المدرسية وإن كانا يتابعان دراستهما في مدارس حكومية.

في عام 2017، تم اختيار كريستين كمشاركة في مشروع الحماية الاجتماعية لمنظمة الأغذية والزراعة. وكجزء من التدريب، تلقّت مجموعة استهلالية  من الموارد تتضمّن شتلات الأفوكادو، وبذور الخضر وماعزين اثنين. وبالإضافة إلى ذلك، تلقت تدريباً على الممارسات الزراعية الجيدة لإنتاج الخضر وتربية الحيوانات الصغيرة من خلال المدرسة القروية لتعليم أساليب الزراعة والحياة، التي شملت أيضاً التدريب على الأعمال التجارية الزراعية والتغذية والمساواة بين الجنسين ومحو الأمية المالية.

وبهذه المعلومات والمدخلات الجديدة، زرعت كريستين الشتلات وفي الحصاد الأول، حلت أكثر بكثير مما يمكن أن تستهلكه عائلتها. فتغير موقفها من زراعة الخضروات.

للمزيد من المعلومات