الجنسانية

الموارد

(FAO, 2021)

وكان لبنان من بين البلدان الأولى التي استفادت من مكتب قطري لمنظمة الأغذية والزراعة لتعزيز برامج المنظمة على أرض الواقع. ولا يزال دور المرأة في الزراعة في لبنان غير معترف به بشكل جيد بسبب محدودية الإحصاءات المصنفة حسب نوع الجنس وعدم وجود تحليل جنساني في هذا القطاع. ومع ذلك، فمن المؤكد أن المرأة في المناطق الريفية هي المساهم الرئيسي في هذا القطاع. ونظراً إلى أنهن يعملن أساساً في أعمال غير رسمية أو غير متفرغة أو غير مرئية، فإنهم كثيراً ما يُتجاهلون مالياً واجتماعياً، مما يؤدي إلى زيادة العمل غير المدفوع الأجر للمرأة وإلى تحديات أخرى، مثل الافتقار إلى الحماية الاجتماعية. توضح هذه الورقة كيف أن الفجوة بين الجنسين في لبنان واضحة جداً في مجالات المشاركة الاقتصادية والفرص. 

2 صفحة.

Sri Lanka: Country gender assessment of agriculture and the rural sector

In FAO gender policy, a gender country assessment is one of the requirements for mainstreaming gender in national agricultural and rural development policy processes. This assessment involved a comprehensive desk review and a gap analysis, and field work that included focus group discussions, key stakeholder interviews and observations. 88 pp.

سدّ الفجوة بين الجنسَيْن في الزراعة

تظهر أرقام جديدة من تقرير حالة الأغذية والزراعة 2010-2011 الصادر عن المنظمة أنه يمكن تخليص ما يوازي 150 مليون شخص من براثن الجوع إن أتيح للنساء الحصول على نفس موارد الإنتاج التي يحصل عليها الرجال.

Rural women from Ethiopia, Guatemala, Liberia, Kyrgyzstan, Nepal, Niger and Rwanda share their stories towards cultivating change during COVID-19.
تلعب المرأة دوراً رئيسياً في الاقتصادات الريفية. ولكنها غالباً ما تواجه في المناطق الريفية معوقات أكبر بكثير من تلك التي يواجهها الرجل في الوصول إلى الموارد والخدمات والفرص.