الجنسانية
(FAO, 2021)

وكان لبنان من بين البلدان الأولى التي استفادت من مكتب قطري لمنظمة الأغذية والزراعة لتعزيز برامج المنظمة على أرض الواقع. ولا يزال دور المرأة في الزراعة في لبنان غير معترف به بشكل جيد بسبب محدودية الإحصاءات المصنفة حسب نوع الجنس وعدم وجود تحليل جنساني في هذا القطاع. ومع ذلك، فمن المؤكد أن المرأة في المناطق الريفية هي المساهم الرئيسي في هذا القطاع. ونظراً إلى أنهن يعملن أساساً في أعمال غير رسمية أو غير متفرغة أو غير مرئية، فإنهم كثيراً ما يُتجاهلون مالياً واجتماعياً، مما يؤدي إلى زيادة العمل غير المدفوع الأجر للمرأة وإلى تحديات أخرى، مثل الافتقار إلى الحماية الاجتماعية. توضح هذه الورقة كيف أن الفجوة بين الجنسين في لبنان واضحة جداً في مجالات المشاركة الاقتصادية والفرص. 

2 صفحة.

19-د ی ف وكةحئ اجنعةبترتملاةیناسنجلارا ثلآاةلداعلاتاسایسلاتا ب اجتساوةیذغت ل اويئاذغلانملأاوةعارزلاتلا ا جميفزجوم

ويتولى هذا الموجز جمع الأدلة انطلاقًا من الأوبئة الحالية والسابقة بهدف دراسة التبعات الاجتماعية والاقتصادية لأثر هذه الجائحة على النظم الغذائية والاقتصادات الريفية، والكيفية التي يمكن بها لنهج يراعي اعتبارات المساواة بين الجنسين المساعدة على معالجة قضايا السياسات الرئيسية ذات الصلة بأداء النظم الغذائية والزراعية والظروف الخاصة للنساء الريفيات. ويقدم أيضًا توصيات ملموسة في مجال السياسات للتخفيف من حدة آثار هذه الجائحة على النساء والفتيات الريفيات. 24 صفحة.

(المنظمة، 2017)

يعرض هذا المنشور العامل المنظمة في مجال الزراعة، بما في ذلك الغابات ومصايد الأسماك وغيرها من القطاعات الفرعية، بهدف تعزيز المساواة بين الجنسني وتمكين المرأة على الصعيدين السياسي والميداني، مع تسليط الضوء على المجالات ُ الرئيسية للتدخلات والنهج والنتائج المحققة. ولا تزال منظمة الأغذية والزراعة ملتزمة تماما بمعالجة القيود الهيكلية التي تواجهها المرأة الريفية من أجل القضاء على الجوع والفقر. ويعد ذلك بمثابة عنصرأساسي لتحقيق أهداف خطة عام 2030 .وبناء على الدروس المستفادة والخبرة المكتسبة عبر الأقاليم، وبالتعاون الوثيق مع أعضائها، تسعى المنظمة جاهدة الى القضاء على أوجه عدم المساواة بين الجنسين من أجل تحقيق أهداف الأمن الغذائي في الزراعة والتنمية الريفية.

 79 صفحة.

(المنظمة، 2012)

تسلط »صحيفة الوقائع « الضوء على تقدم المرأة الريفية بالقياس على مؤشرات الأهداف الإنمائية للألفية، فتبرز بعض الإنجازات المحققة والفجوات التي لا تزال موجودة. 12 صفحة.    

1 2 3 4 5 6 7