اسأل المنظمة

live_help

ما الذي تريد معرفته؟

ابحث عن إجابات للأسئلة المتكررة حول عمل المنظمة ودورها.

Qما هي المنظمة؟
A

منظمة الأغذية والزراعة هي وكالة متخصصة تابعة للأمم المتحدة، تقود الجهود الدولية للقضاء على الجوع. للاطلّاع على مزيد من المعلومات حول المنظمة، اُنقر هنا.

Qما هي مهمة المنظمة؟
A

أهدافنا الرئيسية الثلاثة هي:

  • القضاء على الجوع وانعدام الأمن الغذائي وسوء التغذية؛
  • القضاء على الفقر والدفع بالتقدم الاقتصادي والاجتماعي للجميع؛
  • ادارة لموارد الطبيعية واستخدامها بصورة مستدامة، بما في ذلك الأراضي والمياه والهواء والمناخ والموارد الوراثية لصالح الأجيال الحالية والمقبلة.
Qكيف تمول المنظمة؟
A

تتلقى المنظمة 100 في المائة من تمويلها من البلدان الأعضاء فيها. لمزيد من المعلومات حول هيكل التمويل وكيفية تخصيص الأموال، راجع صفحة التخطيط الاستراتيجي.

Qماذا تفعل المنظمة في بلدي؟
A

تنشط المنظمة في كل بلد تقريبًا حول العالم. وللمنظمة خمسة مكاتب إقليمية تقدم الدعم المحلي لجميع برامجنا

Qكيف يختلف عمل المنظمة عن عمل البرنامج والصندوق الدولي للتنمية الزراعية؟
A

تعدّ المنظمة منظمة معرفة. وهي وكالة الأمم المتحدة الرائدة للخبرة الفنية في الأمن الغذائي والزراعة والغابات ومصايد الأسماك والتنمية الريفية، وكذلك في الإدارة المستدامة للموارد الطبيعية الضرورية على المدى الطويل.

برنامج الأغذية العالمي هو منظمة إنسانية. توفر المساعدات الغذائية والعمليات اللوجستية لإنقاذ الأرواح في حالات الطوارئ ولتحسين التغذية ونوعية الحياة لأكثر الناس ضعفا في أوقات الأزمات.

الصندوق هو مؤسسة مالية متعددة الأطراف، يمول مشاريع التنمية الريفية التي من شأنها تحسين المستوى التغذوي والظروف المعيشية لأفقر السكان في البلدان النامية.

لدى المنظمات ولايات تكميلية تسمح بالبرمجة والتعاون المشترك بشأن هدفها المشترك المتمثل في ضمان الحق الأساسي لجميع الناس في التحرر من الجوع.

Qمن هو رئيس المنظمة؟
A

السيد شو دونيو، الذي تولى منصبه قي 1 آب/ أغسطس 2019 كمدير عام لمنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو)، مضى سنوات حياته في العمل على ضمان تغذية العالم. اقرأ سيرته الذاتية هنا.

Qكيف أتقدم لوظيفة في المنظمة؟
A

مكن الاطّلاع على معلومات حول الوظائف الشاغرة الحالية للموظفين الفنيين والاستشاريين على موقع التوظيف.

Qأين يمكنني إرسال سيرتي الذاتية أو سيرتي المهنية؟
A

إذا كانت أول مرة تستخدمه، قبل تقديم أي طلب (لوظيفة شاغرة)، قم بإنشاء ملف تعريف المرشح الخاص بك بالنقر هنا.

Qما نوع الفرص التي توفرها المنظمة للطلاب والخريجين الجدد؟
A

تقدم المنظمة برنامجاً للمبتدئين من الفئة الفنيةوبرنامج للموظفين الفنيين المعاوينللمرشحينالشباب الديناميكيين والمؤهلين بشكل استثنائي ولديهم دوافع. وتقدم الفاو أيضًا برنامج تدريب داخليلطلاب الدراسات العليا الحاليين أو الذين حصلوا على شهادات مؤخرًا. مزيد من المعلومات متاحة على موقع التوظيف.

Qهل تقدم المنظمة منحاً؟
A

لا تملك المنظمة أموالاً متاحة لدعم طلبات المنح التي يقدمها الأفراد.

Qكيف يمكنني التسجيل كمورد لدى المنظمة؟
A

لدى منظمة الأغذية والزراعة نظام لتسجيل الموردين، يتصل ببوابة الأمم المتحدة العالمية للمشتريات.

Qقمت بالتسجيل كمورد لدى المنظمة، لكنني لم تتم دعوتي مطلقًا أثناء تقديم العطاءات
A

قد يرجع ذلك إلى عدة أسباب. لكن إذا كنت تعتقد أن منظمة الأغذية والزراعة تحتاج إلى منتجك و/أو إلى خدماتك، فيرجى الاتصال بفريق الموردين على العنوان التالي: Global-Vendor-Management@fao.org.

Qهل تقيم المنظمة شراكات مع الكيانات الأخرى؟
A

تقع الشراكات في صلب مهمة المنظمة للمساعدة في بناء توافق في الآراء من أجل عالم خال من الجوع. للاطّلاع على المزيد من المعلومات عن عن شركائنا.

Qكيف تدعم المنظمة الاستثمار؟
A

يشمل دعم المنظمة للاستثمار وضع خطط وبرامج ومشاريع الاستثمار الزراعي وتنفيذها والإشراف عليها وتقييمها.اقرأ المزيد عن دعم المنظمة للاستثمار.

Qهل يمكنني استخدام شعار المنظمة؟
A

شعار المنظمة هو المعرّف المشترك والختم الرسمي للمنظمة، وهو محمي بموجب المعاهدات والاتفاقيات الدولية المتعلقة بالملكية الفكرية. واستخدامه مقيد للغاية ويحظر دون إذن مسبق. يجب إرسال طلبات استخدام شعار المنظمة لأي سبب كان، سواء كان ذلك بالاشتراك مع شعارات أخرى أم لا، إلى عنوان البريد الإلكتروني: logo@fao.org.

Qما هي بعض الأمثلة على عمل المنظمة في الميدان، وعن قصص النجاح؟
A

يرجى زيارة قسم "في ميدان العمل" للحصول على مقالات ومعلومات عن مشاريعنا وبرامجنا المكرسة لتحقيق الأمن الغذائي والتنمية الزراعية المستدامة والقضاء على الجوع.

Qماذا يمكن أن تفعله المنظمة من أجلي؟
A

تقدم المنظمة ثروة من المعلومات حول أفضل الممارسات في مجال الأغذية والزراعة والتغذية والتي يمكن استخدامها بحرية لتوجيه البحوث وتطوير السياسات والبرمجة التقنية. تعد أحدث المنشورات والإحصائيات التي توفرها المنظمة بمثابة موارد رائعة للحصول على أحدث وأكبر التحليلات ودراسات الحالات والبيانات.

Qكيف يمكنني الاطلاع على آخر الأخبار من المنظمة؟
A

تابعنا على وسائل التواصل الاجتماعي! يمكنك أن تجدنا على مواقع فيسبوك، وتويتر و(@FAONews و@FAO)وإنستغرام، ولينكدين.

Qأنا صحفي، مع من ينبغي أن أتواصل لاستفسارات وسائل الإعلام؟
A

يرجى الاتصال بمكتب العلاقات الإعلامية على العنوان التالي: FAO-Newsroom@fao.org أو بالهاتف على الرقم: 5362557006(+39).للحصول على أحدث الأخبار والبيانات الصحفية والفعاليات الإعلامية، تفضل بزيارة صفحتنا الإعلامية.

Qأين يمكنني العثور على النصوص الأساسية للمنظمة وديباجة المنظمة؟
A

النصوص الأساسية لمنظمة الأغذية والزراعة متاحة هنا.

Qأين يمكنني العثور على أحدث بيانات المنظمة؟
A

تكرس المنظمة جمع وتحليل وتفسير ونشر إحصاءات الأغذية والزراعة ذات الصلة بصنع القرار. تفضل بزيارة صفحات بيانات المنظمة هنا.

Qكيف تساهم المنظمة في تحقيق أهداف التنمية المستدامة؟
A

لدى المنظمة تاريخ طويل في العمل في جميع أبعاد التنمية المستدامة الثلاثة - الاجتماعية والاقتصادية والبيئية - في مشاريع تهدف إلى عدم تخلّف أي شخص عن الركب. يمكن للقدرة الفنية للمنظمة، والتأثير على الصعيد العالمي، والخبرة في مجال الرصد، وبناء الشراكات وصياغة السياسات العامة، أن تدعم البلدان في تنفيذ خطة عام 2030.هنا.

Qما الذي تفعله المنظمة لمنع فقد الأغذية وهدرها؟
A

إن الحد من فقد الأغذية وهدرها أمر بالغ الأهمية لخلق عالم خالٍ من الجوع وتحقيق أهداف التنمية المستدامة في العالم، وخاصة الهدف رقم2 من أهداف التنمية المستدامة (القضاء على الجوع) والهدف رقم 12 (ضمان أنماط الاستهلاك والإنتاج المستدامين). وتعمل المنظمة مع طائفة واسعة من أصحاب المصلحة والشركاء لمعالجة هذه المشكلة. للاطلاع على المزيد من المعلومات.

Qكيف يتم قياس الجوع وانعدام الأمن الغذائي؟
A

لا توجد طريقة واحدة لقياس جميع أبعاد الجوع وانعدام الأمن الغذائي. لسنوات عديدة، كان يتم قياس الجوع باستخدام معدل انتشار نقص التغذية. لأول مرة، تصدر منظمة الأغذية والزراعة أرقاماً عن انعدام الأمن الغذائي المعتدل أو الشديد استناداً إلى مقياس تجربة انعدام الأمن الغذائي. اقرأ مقابلة مع آن كيبل، خبيرة من خبراء الأمن الغذائي في المنظمة، للاطلاع على المزيد من المعلومات.

Qما هو الجوع؟
A

الجوع هو إحساس جسدي غير مريح أو مؤلم بسبب عدم كفاية استهلاك الطاقة الغذائية. يصبح مزمنًا عندما لا يستهلك الشخص كمية كافية من السعرات الحرارية (الطاقة الغذائية) على أساس منتظم ليعيش حياة طبيعية ونشطة وصحية.

Qما هو هدر الأغذية؟
A

هدر الأغذية يشير إلى انخفاض كمية أو جودة الأغذية الناتجة عن القرارات والإجراءات التي يتخذها تجار التجزئة ومقدمو خدمات الأغذية والمستهلكون.

من الناحية العملية، فقد الأغذية يشير إلى أي غذاء يتم التخلص منه أو حرقه أو التخلص منه بطريقة أخرى على طول سلسلة الإمداد الغذائي بدءًا من الحصاد / الذبح / الصيد، ولكن باستثناء مستوى البيع بالتجزئة، وأيضا ما لا يدخل من جديد في أي استخدام إنتاجي آخر، مثل العلف أو البذور. اطّلع على مزيد من المعلومات بشأن هدر الأغذية هنا.

Qما هو فقد الأغذية؟
A

فقد الأغذية هو الانخفاض في كمية أو جودة الطعام الناتجة عن القرارات والإجراءات التي يتخذها موردي الأغذية على طول السلسلة، باستثناء تجار التجزئة ومقدمي خدمات الأغذية والمستهلكين. تُفقَد الأغذية بعدة طرق:

  • غالباً ما يتم إزالة المنتجات الطازجة التي تنحرف عما يعتبر مثالي، من حيث الشكل والحجم واللون، من سلسلة التوريد أثناء عمليات الفرز.
  • غالباً ما يتم تجاهل المواد الغذائية القريبة من أو في مرحلة "يُفضل أن تستخدم قبل" من قِبل تجار التجزئة والمستهلكين.
  • غالبًا ما يتم يترك كميات كبيرة من الأغذية الصالحة للتناول دون استخدام أو يتم التخلص منها من المطابخ المنزلية ومنشآت تناول الطعام.

اطّلع على مزيد من المعلومات بشأن فقد الأغذية هنا.

المنظمة للإتصال