GIEWS - النظام العالمي للمعلومات والإنذار المبكر

البيانات والأدوات

يجمع النظام العالمي للمعلومات والإنذار المبكر شتى البيانات لدعم أنشطته الفنية. لكن بما أن مجموعات البيانات هذه تعد مصدراً قيماً لدعم البلدان في جمع الأدلة التي تساعد على اتخاذ القرارات السياساتية أو التخطيط من قبل الشركاء في التنمية فقد قام النظام العالمي للمعلومات والإنذار المبكر بالتعاون مع وحدات أخرى لمنظمة الأغذية والزراعة بتطوير عديد من الأدوات القائمة على شبكة الانترنت لتسهيل الوصول إلى البيانات وتحليلها على نطاق واسع.

سجل موازنة الحبوب على المستوى القطري

نظام "ميزانية محاصيل الحبوب للبلدان" هو قاعدة للبيانات فريدة من نوعها أوجدها ويقوم بتحديثها فريق النظام العالمي للمعلومات والإنذار المبكر/المواد الغذائية الأساسية لدى شعبة الأسواق والتجارة، وتضم بيانات ترجع إلى عام 1980. ويشتمل هذا النظام على ميزانيات سنوية تغطي الإمداد بمحاصيل الحبوب الرئيسية واستهلاكها لدى 220 بلداً ومنطقة تـُستمد منها مجاميع دون إقليمية وإقليمية وعالمية.
وتعتمد التقديرات التاريخية المتعلقة بالعناصر الأساسية في هذه الميزانيات (الإنتاج والتجارة واستخدام الأغذية والمخزون الختامي والمساعدات الغذائية وما إلى ذلك) على معلومات يتم تجميعها من حكومات ومنظمات غير حكومية وهيئات للأمم المتحدة ومؤسسات بحثية وصحافة دولية وكذلك من شركات وأفراد تابعين للقطاع الخاص. وفي حال عدم توافر التقييمات الحكومية بيسر بخصوص آخر عام أو موسم، فإن البيانات الواردة في هذه التقارير ستشكل تحليلات أو تنبؤات على المدى القصير قدمها مسؤولون قطريون ومختصون في السلع. أما الأرقام فجميعها خاضع للتنقيح نظراً لتحديث العناصر باستمرار، ليتم إثر ذلك إصدار الميزانيات والمجاميع وفق جدول شهري. وقد يعزى تغيير الأرقام التاريخية إلى إصدار بيانات رسمية منقحة، في حين قد يعكس التنقيح المتعلق بعام التنبؤ التغير في ظروف الأسواق. أما إجراء معالجة البيانات الخاصة بعناصر أخرى غير أساسية في الميزانيات فيتم وفق الممارسة الشائعة المتبعة في ميزانيات السلع.
  وتخضع أرقام السكان الواردة في ميزانية محاصيل الحبوب للبلدان وقاعدة بيانات ميزانيات السلع للتحديث عقب إصدار مجموعة البيانات الخاصة بتوقعات السكان للأمم المتحدة https://population.un.org/wpp/Download/Standard/Population/ مع شيء من التعديلات الطفيفة على الاتحاد الروسي وأوكرانيا منذ عام 2015.

 ويتم تجميع البيانات القطرية على مستوى العالم شهرياً ونشرها من خلال بوابة حالة الأغذية العالمية على الشبكة. وتتوافر بيانات مختارة على المستوى القطري ضمن الملاحق الإحصائية لمطبوعة دراسة استشرافية للأغذية التي يجريها النظام العالمي للمعلومات والإنذار المبكر وتقارير التوقعات حيال المحاصيل وحالة الأغذية. ويمكن الوصول إلى موازنات كاملة للبلدان الرئيسية المنتجة/المستوردة/المصدرة من خلال الموقع الالكتروني لنظام معلومات الأسواق الزراعية، أما على صعيد بلدان أفريقيا جنوب الصحراء، فتنشر بيانات العام الراهن في تقرير إحصائي أربع مرات في العام.

بدأ العمل بأداة رصد أسعار الأغذية وتحليلها على الشبكة الدولية عام 2009. ومنذ نوفمبر/تشرين الثاني 2016، اشتملت قاعدة البيانات على أكثر من 1400 سلسلة شهرية لأسعار محلية للمبيع بالجملة أو التجزئة أو كليهما للأغذية الرئيسية المستهلكة في 93 بلداً، وأسعار أسبوعية/شهرية لأغذية يتم الاتجار بها دولياً. وتوفر الأداة امكانية الوصول بسهولة إلى البيانات، ما يتيح للمستخدمين التصفح السريع وتحليل اتجاهات سلاسل الأسعار الفردية وإجراء مقارنات بين البلدان والأسواق والسلع، وتحميل المخططات والبيانات والإحصائيات الأساسية من قبيل المستويات القصوى والدنيا، والمعدلات، وتغير النسب المئوية، وكذلك الانحرافات القياسية خلال فترات زمنية مختلفة

لدعم تحليلاته ومكاملة المعلومات الأرضية، يستفيد نظام المعلومات العالمية والإنذار المبكر من بيانات الاستشعار عن بعد القادرة على توفير رؤى قيمة حول توافر المياه وصحة الغطاء النباتي خلال الموسم الزراعي. وإلى جانب تقديرات الهطولات المطرية ومؤشر الانحراف المعياري للغطاء النباتي، طور النظام العالمي للمعلومات والإنذار المبكر بالتعاون مع شعبة المناخ والطاقة والحيازة لمنظمة الأغذية والزراعة مؤشر الإجهاد الزراعي، وهو مؤشر من خلال نظرة سريعة لتحديد مبكر للمناطق الزراعية المتضررة بفعل موجات الجفاف أو الجفاف في الحالات المتطرفة. يرجى زيارة الأداة ->>

قدم برنامج الأغذية العالمي البيانات التي تغطي الإجراءات المتعلقة بشحنات المعونات الغذائية للفترة 1988-2016، حيث عمل النظام العالمي للمعلومات والإنذار المبكر على معالجة تلك البيانات وفقاً لاحتياجات منظمة الأغذية والزراعة. والبيانات آنفة الذكر متاحة من خلال الموقع الالكتروني لقاعدة البيانات الإحصائيةFAOSTAT .