FAO.org

الصفحة الأولى > GIEWS - النظام العالمي للمعلومات والإنذار المبكر > FPMA Tool

FPMA Tool

أداة على شبكة الانترنت لتحليل بيانات الأسعار ونشرها

تمثل قاعدة بيانات "رصد أسعار الأغذية وتحليلها" مكوناً رئيسياً لنشاط رصد أسعار الأغذية وتحليلها، كما توفر حلاً فنياً لنشر معلومات الأسعار وتحليلها. وقد طورت هذه الأداة عام 2010 كجزء من مبادرات منظمة الأغذية والزراعة لمواجهة الارتفاع الكبير في أسعار الأغذية.

جرى تطوير النسخة الأولى من الأداة بدعم من حكومة مملكة اسبانيا، كما حصلت النسخة الراهنة على تمويل من مؤسسة بيل ومليندا غايتس. وترتبط الأداة بقاعدة بيانات رصد أسعار الأغذية وتحليلها، والتي تشتمل على أسعار شهرية وأسبوعية للمبيع بالمفرق أو التجزئة أو كليهما لعديد من السلع الغذائية ضمن أسواق مختارة في كل بلد. وبالنسبة لكل سلسلة من الأسعار، أدخلت معلومات تكميلية حول السلعة (استهلاك الفرد ونسبة الاكتفاء الذاتي) والسوق (الموقع الجغرافي ووصف موجز). 

وتوفر أداة رصد أسعار الأغذية وتحليلها سبيلاً يسيراً للوصول إلى قدر كبير من البيانات المتوافرة في قاعدة البيانات. كما تتيح للمستخدمين استعراض سلسلة أسعار واحدة وإجراء مقارنات مع بلدان/أسواق/سلع أخرى، وتحميل مخططات وبيانات وإحصائيات أساسية من قبيل المعدلات والانحرافات المعيارية والتغيرات في النسب المئوية.

تستخدم قاعدة بيانات الأسعار من قبل وحدات منظمة الأغذية والزراعة وكذلك من قبل طيف واسع من المنظمات والأفراد المشاركين في البحوث والعمليات ذات الصلة بالأغذية والزراعة. ومن المستخدمين الرئيسيين لقاعدة البيانات هذه البنك الدولي وبرنامج الغذاء العالمي وخدمات البحوث الاقتصادية ووزارة الزراعة الأمريكية ومنظمة التعاون والتنمية في الميدان الاقتصادي والمعهد الدولي لبحوث السياسات الغذائية. كما تقدم البيانات إلى طيف واسع من الباحثين والأستاذة الأكاديميين على مستوى العالمي.  

أداة الأسعار على المستوى الوطني

Launch of FPMA Tool to key stakeholders in Tajikistan

يجري تعديل أداة رصد أسعار الأغذية وتحليلها بغرض استخدامها على المستوى القطري استناداً إلى النجاح والخبرة المجنية من خلال تطوير أداة رصد أسعار الأغذية وتحليلها على المستوى العالمي، جرى تعديل الأداة ليتم استخدامها على المستوى القطري. وترتبط هذه الأداة بالنظم الراهنة لجمع البيانات وتتيح لأصحاب الشأن الوطنيين والدوليين سهولة رصد وتحليل ونشر معلومات الأسعار الخاصة بطيف واسع من السلع في أسواق يختارونها بتواتر يومي أو شهري. وتشتمل نسخ "أداة الأسعار" على المستوى القطري على مجموعة مختارة أوسع من السلع والأسواق بالمقارنة مع تلك المتوافرة في الأداة على المستوى العالمي. وقد نفذت أداة رصد أسعار الأغذية وتحليلها في كل من طاجيكستان وغواتيمالا، كما يتم العمل عليها في زمبابوي. وتوضع في الوقت الراهن اللمسات الأخيرة على مشروع للتعاون الفني لتنفيذه على المستوى الإقليمي في أمريكا الوسطى بالتعاون مع المكتب الإقليمي لأمريكا الوسطى التابع لمنظمة الأغذية والزراعة والشبكة الإقليمية للأسواق في أمريكا الوسطى.

أعلنت العديد من البلدان الأخرى عن اهتمامها بتحميل أداة رصد أسعار الأغذية وتحليلها، بما في ذلك بنغلاديش وكوستا ريكا وباراغواي، حيث أنها ستجد حلاً للفجوات في تحليل ونشر بيانات أسعار الأغذية. وتبذل جهود لضمان حصول البلدان المهتمة على الأداة، وكذلك على التدريب والتجهيزات ذات الصلة حيثما كان ممكناً.