FAO.org

الصفحة الأولى > السجل العالمي لسفن الصيد وسفن النقل المبرّدة وسفن التموين > معلومات أساسية > عامل التعريف الوحيد لتحديد هوية السفينة
السجل العالمي لسفن الصيد وسفن النقل المبرّدة وسفن التموين

عامل التعريف الوحيد لتحديد هوية السفينة

©FAO/José Antonio Acuna Barros / FAO

عامل التعريف الوحيد لتحديد هوية السفينة هو رقم عالمي فريد يتم تخصيصه للسفينة لضمان التتبع من خلال تحديد يعول عليه ويمكن التحقق منه ودائم.

وبمجرد منحه، يظل عامل التعريف مرتبطا بالسفينة طوال حياتها، بغض النظر عن التغيرات في العلم أوالملكية أو الاسم أو غير ذلك.

وهو العنصر الرئيسي للسجل العالمي، وضروري للحفاظ على سلامته.

وخلصت دراسة، أجريت بتكليف من منظمة الأغذية والزراعة، إلى أن رقم المنظمة البحرية الدولية هو الأكثر ملاءمة لعامل التعريف الوحيد لتحديد هوية السفينة في المرحلة الأولى التي تركز على السفن التي تبلغ حمولتها الكلية 100 طن أو التي يصل طولها إلى 24 مترا وما فوق.

وحتى الآن، تم تخصيص أرقام المنظمة البحرية الدولية - التي تعتبر بمثابة عامل التعريف الوحيد لتحديد هوية السفن - لأكثر من 000 23 سفينة صيد في جميع أنحاء العالم، مما يدل على الالتزام بزيادة الشفافية وإمكانية التتبع في أنشطة قطاع مصايد الأسماك.

ومن شأن وجود عامل تعريف وحيد لتحديد هوية السفن وكونه جزءا من قاعدة بيانات السجل العالمي أن ييسر تسجيل السفن، ودخولها الموانئ وتفتيشها.

وبالإضافة إلى ذلك، يقوم بعض أعضاء منظمة الأغذية والزراعة والمنظمات الإقليمية لإدارة مصايد الأسماك بتعديل القواعد التنظيمية، بحيث تفرض بصفة إلزامية على بعض سفن الصيد أن تستخدم أرقام المنظمة البحرية الدولية كعامل تعريف وحيدة لتحديد هويتها.

أرقام المنظمة البحرية الدولية

يشكل نظام المنظمة البحرية الدولية لأرقام تحديد هوية السفن جزءا لا يتجزأ من قطاع النقل البحري.

وهو لازم  بموجب الاتفاقية الدولية لسلامة الأرواح في البحر لعام 1974 بالنسبة لجميع سفن الشحن التي تبلغ حمولتها الكلية 300 طن وما فوق، وكذلك لجميع سفن الركاب التي تبلغ حمولتها الكلية 100 طن وما فوق.

وفي البداية، طُبق نظام الترقيم هذا على السفن التجارية فقط. وبموجب تعديل أجري في عام 2013، وافقت جمعية المنظمة البحرية الدولية، من خلال قرار المنظمة البحرية الدولية A.1078(28)، على اقتراح اشتركت في تقديمه منظمة الأغذية والزراعة، على أن يشمل النظام سفن الصيد التي تبلغ حمولتها الكلية 100 طن وما فوق ذلك. وفي عام 2014، وافق الاجتماع الحادي والثلاثون للجنة مصايد الأسماك على أن يستخدم رقم المنظمة البحرية الدولية كعامل تعريف وحيد لتحديد هوية السفن في السجل العالمي في المرحلة الأولى.

وتتولى شركة IHS Maritime and Trade  (سابقا Lloyd’s Register-Fairplay )، وهي شركة خاصة، إدارة البرنامج نيابة عن المنظمة البحرية الدولية. ويُرجى من ملاك سفن الصيد الراغبين في التقدم بطلب للحصول على رقم المنظمة البحرية الدولية النقر هنا.