مبادرة يداً بيد في اثيوبيا

أسئلة واجوبة مع فطومة سعيد ممثلة الفاو في اثيوبيا

بدأت الفاو في تبني مبادرة "يداً بيد" لتعزيز جهود القضاء على الجوع والفقر في اثيوبيا؟ هل لك أن تخبرينا عن هذا الأمر؟

بدأت الفاو في تبني مبادرة "يداً بيد" لتعزيز جهود القضاء على الجوع والفقر في اثيوبيا؟ هل لك أن تخبرينا عن هذا الأمر؟

لقد جاء تبني مبادرة "يداً بيد" على مستوى الفاو في الوقت المناسب بالنسبة للمنظمة في اثيوبيا. ففي العام 2020 وضعت حكومة اثيوبيا اللمسات الأخيرة على خطة التنمية العشرية (2020-2-30)، وتعمل الأمم المتحدة على تطوير إطار تعاون (2121-2025)، وتقوم الفاو بإعداد إطار البرمجة القطرية للأعوام 2021-2025. وتظهر جميع هذه الخطط التزام الحكومة الاثيوبية وشركائها في إنهاء الجوع وخفض الفقر، وهما الهدفان الرئيسيان لمبادرة يداً بيد.

وانسجاماً مع الأولويات والتحديات الموضحة في خطة التنمية العشرية للبلاد، قرر مكتب الفاو في إثيوبيا بالتشاور مع الحكومة الإثيوبية التركيز على دعم مبادرة الحدائق الصناعية الزراعية المتكاملة.

وجرت مناقشة إطلاق مبادرة "يداً بيد" في إثيوبيا مع كبار المسؤولين في وزارة المالية ووزارة الزراعة، واستُقبلت بشكل إيجابي وحماسي.

وتمت دراسة عدد من المبادرات المحتملة قبل الاستقرار على البدء في الاستفادة من عمل المنظمة في إثيوبيا حول برنامج حدائق الصناعة الزراعية المتكاملة الرائد الذي أطلقته الحكومة. كما يستخدم المكتب القُطري للمنظمة مبادرة يداً بيد لتعظيم الفوائد من عمله المستمر في دعم تطبيق الجزء المتعلق بسبل العيش من برنامج الحماية الاجتماعية الحكومي.

وتعمل الفاو في إثيوبيا، بدعم من المكتب شبه الإقليمي المشارك بشكل مكثف مع مكتب ومقر المنظمة الإقليمي لأفريقيا، ما أثمر عن تشكيل فريق عمل واسعة لدعم وضع تصور لمبادرة "يداً بيد" في إثيوبيا.

كيف تختلف مبادرة "يداً بيد" عن المبادرات والمقاربات السابقة؟

كيف تختلف مبادرة "يداً بيد" عن المبادرات والمقاربات السابقة؟

تختلف مبادرة "يداً بيد" عن المقاربات الأخرى التي استخدمت سابقاً لدعم تنمية مناطق شراء السلع الزراعية في اثيوبيا.  ومن أهم الاختلافات:

 

  • تركيز المبادرة على التنمية المعززة المتعددة القطاعات: فمنذ البداية شمل تصميم البرنامج وزارة الزراعة، ووزارة المالية، ووزارة السلم، ووزارة التجارة، وغيرها من أصحاب المصلحة مثل الاتحاد الاقتصادي الاثيوبي. كما تربط هذه المبادرة بين اثنين من اهم البرامج في البلاد وهما برنامج "النمو والتحول" و"برنامج الحماية الاجتماعية". وبالتالي، فإن هذه المبادرة قادرة على اظهار امكانية ايجاد سبل للنمو الاقتصادي الشامل.
  • شمول مصالح الفقراء والضعفاء في التدخلات التي تستند إلى السوق: التصميم الحالي يأخذ في الاعتبار مصالح الفقراء والضعفاء منذ البداية، وهو تغيير كبير عن تصميم المبادرات السابقة لتنمية مناطق شراء السلع الزراعية التي ركزت على الجدوى التجارية.
  • تعاون أقوى داخل الفاو: بدلاً من الاعتماد على وحدة فنية رئيسية واحدة، فإن هذه المبادرة تحظى بدعم مختلف الأقسام، وهو ما يتيح فرصة الاستفادة من تجارب المنظمة الغنية والواسعة.
  • ساعد تبني مقاربة الأنظمة الغذائية في ادراج المخاوف الخاصة بالأمن الغذائي والتغذية في تصميم مبادرة "يداً بيد" بطريقة تداخلية.  وقد طورت اثيوبيا العديد من أطر السياسة لمكافحة سوء التغذية بجميع أشكاله، خاصة إعلان سيكوتا 2015 الذي يهدف إلى القضاء على التقزم لدى الأطفال تحت سن العامين بحلول 2030. وتنسجم المبادرة مع سياسة الغذاء والتغذية لأثيوبيا التي تمت المصادقة عليها مؤخرا، والتي تعالج نقص التغذية بطريقة شاملة ومتعددة القطاعات، وتؤكد وتبني على التنسيق والشراكات المتعددة القطاعات. 

كيف كانت تجربتك وما هي الأمور الأساسية التي تعلمتها الفاو في اثيوبيا من هذه العملية حتى الآن؟

كيف كانت تجربتك وما هي الأمور الأساسية التي تعلمتها الفاو في اثيوبيا من هذه العملية حتى الآن؟

توفر هذه المبادرة لأثيوبيا فرصة تعزيز الشراكات مع الوزارات والكيانات الحكومية الأخرى، أي وزارة السلم وغيرها من أصحاب المصلحة مثل الاتحاد الاقتصادي الاثيوبي.

وهناك طاقة ايجابية قوية وراء هذ المبادرة، حيث يعمل موظفو الفاو في جميع الأقسام معاً على جميع المستويات لدعم المكتب القُطري. في السابق لم يكن اتخاذ قرار بشأن تدخل ما سهلاً بسبب الدعم الكبير من مختلف الأقسام لجميع الأفكار التي كنا ندرسها.

وهناك عبرة كبيرة تتمثل في أنه عندما يتم ربط خبرة غنية وواسعة لمنظمة مثل الفاو، مع برامج ميدانية، يصبح من الممكن تصميم برامج أفضل وتوفير سياسة أقوى لتغيير حياة وسبل عيش سكان الريف.

وقد منعت القيود التي فرضت على السفر بسبب جائحة كوفيد-19، التفاعل المباشر وجهاً لوجه خلال مرحلة تصميم المبادرة.  واستفاد المكتب القُطري من أدوات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات لضمان نجاح جميع العمليات التشاورية الضرورية. ويأخذ تصميم المبادرة في الاعتبار احتمال استمرار قيود السفر. وبالتالي، فإن معظم التدريب سيجري من خلال منصات الانترنت.

ما هي الخطوة التالية؟

ما هي الخطوة التالية؟

ستواصل الفاو عملياتها التشاورية والمناصرة. وستشمل الخطوات التالية المحددة ما يلي:

 

  • عقد اجتماع مع كبار المسؤولين الحكوميين من الوزارات المعنية وكذلك مشاورات مع اصحاب المصلحة الآخرين.
  • اكمال المقترح
  • تنفيذ المشروع

 

 

كيف برأيك ستتطور مبادرة "يداً بيد"، وكيف سيكون تطبيقها في اثيوبيا على المدى البعيد؟

كيف برأيك ستتطور مبادرة "يداً بيد"، وكيف سيكون تطبيقها في اثيوبيا على المدى البعيد؟

إن مبادرة "يداً بيد" مناسبة لوضع اثيوبيا. فأثيوبيا تمتلك العديد من الشركاء الفنيين والماليين، كما تمتلك الإرادة السياسية القوية لتنفيذ البرامج التي تنهي الجوع وتخفض الفقر. إضافة إلى ذلك فإن اثيوبيا بلد متطوع في مبادرة الأمم المتحدة "نهج الأداء الموحد"، وهو ما يجعلها صاحبة خبرة في مجال التعاون مع منظمات الأمم المتحدة الأخرى. ورغم أن البلاد سجلت نمواً اقتصادياً كبيراً خلال 2004، إلا أن هذا النمو غير متساو، وبالتالي فقد انحرفت البلاد عن طريق تحقيق هدفي القضاء على الفقر (هدف التنمية المستدامة 1) والقضاء على الجوع وجميع أشكال سوء التغذية (هدف التنمية المستدامة 2).

هل هناك أية توصيات إلى الدول الأخرى الأعضاء في الفاو، خاصة تلك التي تعيش أوضاعاً مماثلة لاثيوبيا، والتي تنفذ أو تتوخى تطبيق مبادرة "يداً بيد

هل هناك أية توصيات إلى الدول الأخرى الأعضاء في الفاو، خاصة تلك التي تعيش أوضاعاً مماثلة لاثيوبيا، والتي تنفذ أو تتوخى تطبيق مبادرة "يداً بيد

من المبكر جداً اطلاق التوصيات. إلا أنه يجب على الدول التي تشهد أوضاعاً مماثلة البدء في دفع مسؤولين حكوميين كبار إلى دعم المبادرة، وتحديد الامكانات الأخرى لتنفيذها. إن قيادة الحكومة وتحملها مسؤولية المبادرة أمر مهم للغاية.

هل هناك أي شيء آخر تودين اضافته؟

هل هناك أي شيء آخر تودين اضافته؟

تهدف المبادرة إلى تعزيز قدرات الحكومة الاثيوبية على القيام بالتخطيط والترويج للاستثمار الزراعي، وبالتالي استقطاب الاستثمارات. ويتوقع المكتب القطري، بأن تواصل الفاو على جميع المستويات دعم خطة اثيوبيا الاستثمارية، والاستفادة من النتائج المتوقعة من مبادرة يداً بيد.

شارك بهذه الصفحة