FAO.org

الصفحة الأولى > الابتكار في المنظمة

في أكتوبر/ تشرين الأول 2018، أطلقت منظمة الأغذية والزراعة (المنظمة) والحكومة الاتحادية السويسرية جائزة الابتكار الدولية لاستدامة الأغذية والزراعة، داعيتين الأفراد والشركات أو المؤسسات الخاصة إلى تقديم مقترحات.

لقد أُقفل باب الدعوة إلى تقديم الطلبات في 28 فبراير/شباط 2019.  ونود التوجه بالشكر إلى كل الذين قدموا طلبات هذا العام. فقد تلقينا أكثر من 400 طلب من مختلف أنحاء العالم ويعكف فريق الخبراء التابع لنا على تقييمها بالاستناد إلى مجموعة من المعايير العامة، بما في ذلك جودة الابتكار وميزته وفائدته المحتملة، وأثره واستدامته وقابلية توسيع نطاقه والقيمة مقابل المال.
 
وسيعلن عن الفائزين خلال حفل تنظمه المنظمة لتقديم الجوائز يوم 26 يونيو/حزيران 2019. فترقبوا هذا الحدث!


الفئة ألف

تقر جائزة الرقمنة والابتكار من أجل نظم غذائية مستدامة (الفئة ألف) بالابتكارات التي تؤثر على أكثر من مستوى واحد من سلسلة الإمداد وتعزز الروابط بين المزارعين والمستهلكين.

Winners

يحظى معهد IMAFLORA بالثناء لنجاحه في إنشاء منصة رقمية وعلامة تجارية "Origens Brasil"، تربط مجموعات السكان الأصليين في منطقة الأمازون بأسواق جديدة.

وتسفر المنصة عن زيادة الشفافية من خلال تقليل الحاجة إلى الوسطاء، وتمكين تتبع المعاملات من المنتجين إلى المشترين، وتوفير معلومات عن منشأ المنتجات.

وقد أطلقت هذه المنصة في عام 2016، وهي تربط ما يزيد عن 500 1 من المنتجين، و14 من الشركات و40 من المنظمات المحلية، وتعزز حماية الموارد الطبيعية ومنطقة الأمازون، وتثمن مشاركة النساء والشباب.

تعمل شركة Practical Action على تمكين المزارعين المهمشين والذين لا يملكون أرضا من خلال تقنية "زراعة الضفاف الرملية" وربط المزارعين بالمشترين في الأسواق المحلية والخارجية على السواء.

وتمكّنت شركة Practical Action، منذ عام 2005، من الوصول إلى أكثر من 000 20 أسرة، وإتاحة إمكانية الوصول إلى ما يربو عن 000 4 هكتار من مجاري الأنهار الجوفاء والمؤقتة لإنتاج أزيد من 000 100 طن متري من القرع.

وتمخض هذا النهج المبتكر عن تحسين سبل معيشة السكان المتضررين بالأنماط المناخية المتقلبة، لا سيما النساء، وصون المياه عن طريق تحسين تقنيات الري.

المرشحون المختارون بالنسبة إلى الفئة ألف

شركة Binkabi، المملكة المتحدة

شركة Binkabi هي منصة قائمة على تقنية سلسلة السجلات المغلقة لإصدار السلع والاتجار بها وتمويلها. وهي تتيح إمكانية الاتجار المباشر بين الأقران بالمنتجات المحصودة بين المزارعين والمشترين بالجملة والقائمين 
على التجهيز والمصدرين، مما يسمح بتوزيع أكثر إنصافًا للربح بالنسبة إلى المزارعين والجهات الفاعلة الأخرى على امتداد السلسلة.

شركة East Africa Fruits، تنزانيا

شركة East Africa Fruits، تنزانيا

تستخدم شركة East Africa Fruits التكنولوجيا لجمع المعلومات عن اتجاهات الحصاد والتوفيق بين العرض والطلب، وهو ما يعني أن المزارعين الذين يتم شراء منتجاتهم في تنزانيا يستفيدون من انخفاض خسائر 
ما بعد الحصاد والوصول إلى الأسواق في الوقت الذي يحصل فيه المستهلكون على منتجات طازجة.

شركة Solar Freeze، كينيا

شركة Solar Freeze، كينيا

 توفر شركة Solar Freeze خدمة بأسعار معقولة لتأجير مخازن تبريد تعمل بالطاقة الشمسية، يمكن للمزارعين أصحاب الحيازات الصغيرة حجزها ودفع ثمنها عن طريق خدمة الرسائل القصيرة، وهو ما يؤدي إلى إطالة مدة نضارة منتجاتهم.


الفئة باء

تقر جائزة الابتكارات التي تمكّن الشباب في الزراعة ونظم الأغذية (الفئة باء) بالابتكارات التي تؤدي إلى تمكين الشباب (الذين تقل أعمارهم عن 35 سنة) في الزراعة ونظم الأغذية.

Winner

يُكافَؤ المعهد الدولي للزراعة الاستوائية على وضعه لبرنامج لتطوير الأعمال التجارية الزراعية- أصحاب المشاريع الزراعية الشباب.

وأدى هذا البرنامج إلى تعزيز مشاركة الشباب في عملية التحويل الزراعي عن طريق ربط أصحاب المشاريع الزراعية المدربين برؤوس الأموال الأولية ومنح الشركات الريادية مهارات جديدة لبدء أعمال تجارية ناجحة في المدن أو الأرياف.

وقد أسهم في تحسين سبل المعيشة والدخل والأمن الغذائي من خلال تحسين أنشطة سلسلة القيمة وزيادة الإنتاجية الزراعية.

المرشحون المختارون، الفئة باء

شركة Farmerline المحدودة، غانا

شركة Farmerline المحدودة، غانا

يستهدف التطبيق الذكي "CocoaLink" المزارعين الشباب في غانا (18-35 سنة) ويحفز اهتمامهم بالزراعة من خلال توفير معلومات سليمة بشأن الزراعة الذكية مناخيا والممارسات الاجتماعية الفعالة، وكذلك بناء القدرات، من أجل زيادة إنتاجية الكاكاو.

المركز الدولي لفسيولوجيا وإيكولوجيا الحشرات، كينيا

المركز الدولي لفسيولوجيا وإيكولوجيا الحشرات، كينيا

زوّد برنامج تطوير الأعمال التجارية الزراعية التابع للمركز الدولي لفسيولوجيا وإيكولوجيا الحشرات الشباب بالموارد والمهارات اللازمة لوضع ممارسات ناجحة لإنتاج العسل والحرير ويساعدهم على الوصول إلى الخدمات المالية والأسواق.

شركة Ubiriki، بيرو

شركة Ubiriki، بيرو

شركة Ubiriki هي تعاونية من المنتجين الشباب، تنتج شتلات بن قادرة على مقاومة صدأ البن "الصدأ الأصفر"، وتقوم بتقديم المساعدة الفنية وعقد حلقات عمل لتنمية القدرات بشأن التكنولوجيات التي تقلّل 
من معدلات تلف النباتات في مزارع البن.

شارك بهذه الصفحة