FAO.org

الصفحة الأولى > خطة العمل الدولية لصون وإدارة أسماك القرش > خطط العمل الوطنية والإقليمية
خطة العمل الدولية لصون وإدارة أسماك القرش

خطط العمل الوطنية والإقليمية

أجرت منظمة الأغذية والزراعة استعراضاً شاملاً لتنفيذ خطة العمل الدولية لصيانة أسماك القرش وإدارتها في عام 2012. وركز الاستعراض على البلدان والمناطق والأقاليم الستة والعشرين الأولى في صيد أسماك القرش، وكذلك 10 من المنظمات الإقليمية لإدارة مصايد الأسماك التي أبلغت عن 1 في المائة على الأقل من المصيد العالمي من أسماك القرش خلال فترة السنوات العشر الممتدة من عام 2000 حتى عام 2009. وتتحمل هذه البلدان والمناطق والأقاليم الستة والعشرين المسؤولية عن 84 في المائة من المصيد العالمي من أسماك القرش المُبلغ عنه إلى المنظمة منذ عام 2000 حتى عام 2009 وتعتبر البلدان والمناطق والأقاليم السبعة الأولى مسؤولة وحدها عن أكثر من نصف المصيد العالمي من أسماك القرش المُبلغ عنه.

تصنيف الدول الست والعشرين الأولى في صيد أسماك القرش

وكشف الاستعراض عن أن أكثر من ثلثي البلدان والمناطق والأقاليم الستة والعشرين الأولى (18) في صيد أسماك القرش لديها بالفعل خطط عمل وطنية بشأن أسماك القرش وتعكف خمسة أخرى على وضع تلك الخطط. ويعني ذلك أن ثلاثة فقط (12 في المائة) من هذه البلدان والمناطق والأقاليم لم تقم حتى الآن بالتصدي بجدية لمسألة صيانة تجمعات أسماك القرش وإدارتها. وترتبط المشاكل الرئيسية التي تقف حائلاً أمام نجاح تنفيذ خطة العمل الدولية لصيانة أسماك القرش وإدارتها بمشاكل إدارة مصايد الأسماك عموماً، من قبيل جوانب الضعف المؤسسي، والافتقار إلى العاملين المدرَّبين، وقلة البحوث في مجال مصايد الأسماك وضعف الرصد والمراقبة والإشراف.

وبالإضافة إلى ما سبق، يوجد عدد من خطط العمل الإقليمية لصون أسماك القرش وإدارتها (خطط العمل الإقليمية بشأن أسماك القرش). وفيما يلي أمثلة من تلك الخطط:

  • خطة عمل الاتحاد الأوروبي التي اعتمدها الاتحاد الأوروبي في فبراير/شباط 2009
  • خطة العمل المشتركة بين برنامج الأمم المتحدة للبيئة والاتحاد الدولي لحفظ الطبيعة والموارد الطبيعية من أجل صون الغضروفيات في البحر الأبيض المتوسط (2003)
  • خطة العمل الإقليمية للجنة الدائمة لجنوب المحيط الهادئ بشأن صون أسماك القرش والراي والكيميرا في جنوب شرق المحيط الهادئ (2010)
  • الحظر المفروض من منظومة التكامل لأمريكا الوسطى على نزع زعانف أسماك القرش (2012)
  • خطة عمل منظمة مصايد الأسماك وتربية الأحياء لأمريكا الوسطى بشأن صون أسماك القرش (Plan de Acción Regional para la Ordenación Conservación de los Tiburones en Centroamérica - PAR-TIBURON) (2011)
  • خطة العمل الإقليمية لجزر المحيط الهادئ (2009، جهد تعاوني بين وكالة مصايد الأسماك لمنتدى جنوب المحيط الهادئ، وأمانة برنامج البيئة الإقليمي في المحيط الهادئ، وأمانة جماعة المحيط الهادئ، ولجنة مصائد الأسماك في غرب ووسط المحيط الهادئ)
  • خطة العمل الإقليمية الفرعية للهيئة الإقليمية الفرعية لمصايد الأسماك والمؤسسة الدولية لمصرف آركين بشأن صون تجمعات أسماك القرش وإدارتها المستدامة في غرب أفريقيا