FAO.org

الصفحة الأولى > الصيد غير القانوني دون إبلاغ ودون تنظيم > الاطار الدولي > الخطوط التوجيهية الطوعية لخطط توثيق المصيد
الصيد غير القانوني دون إبلاغ ودون تنظيم

الخطوط التوجيهية الطوعية لخطط توثيق المصيد

©FAO/Matthew Camilleri/FAO

تعدّ الخطوط التوجيهية الطوعية لخطط توثيق المصيد الصادرة عن منظمة الأغذية والزراعة أول وثيقة سياسات دولية تتضمن تفاصيل شاملة بشأن خطط توثيق المصيد. وتهدف الخطوط التوجيهية الطوعية لخطط توثيق المصيد إلى تقديم المساعدة إلى الدول، والمنظمات الاقليمية لإدارة مصايد الأسماك، ومنظمات التكامل الاقتصادي الاقليمية، والمنظمات الحكومية الدولية الأخرى، عند تطوير خطط توثيق المصيد الجديدة وتنفيذها، أو عند تنسيق أو مراجعة خطط توثيق المصيد المتوفرة أصلاً.

إن خطط توثيق المصيد هي عبارة عن نظام يسمح من خلال سلسلة التوريد بتحديد ما إذا كانت الأسماك ناتجة عن ممارسات صيد تتماشى مع تدابير الحفظ والادارة الوطنية والاقليمية والدولية المعمول بها والتي تم إنشاؤها وفقاً للالتزامات الدولية ذات الصلة.

وبإمكان خطط توثيق المصيد التي تُعتبر إجراء مرتبطاً بالتجارة لمنع الصيد غير القانوني دون إبلاغ ودون تنظيم وردعه والقضاء عليه أن تزداد فعالية في حال تم استخدامها إلى جانب الصكوك الدولية الأخرى بما في ذلك الاتفاق بشأن تدابير دولة الميناءوالسجل العالمي سفن الصيد وسفن النقل المبردة وسفن التموين.

تم اعتماد الخطوط التوجيهية الطوعية لخطط توثيق المصيد رسمياً من قبل مؤتمر منظمة الأغذية والزراعة في دورته الأربعين في تموز/ يوليو 2017.