إدارة المعارف

   

مع نمو سكان العالم ، وتغير المناخ وتزايد هجرة الناس من المناطق الريفية إلى المدن ، ستحتاج الأنظمة العالمية للغذاء والزراعة إلى التحول والتطور من أجل أن تكون قادرة على تزويد الجميع بما يكفي من الغذاء الآمن والمغذي. ولذلك يعد توفير الحصول على المعارف العلمية والبحوث والمعلومات الخاصة بالأغذية والزراعة، أمرًا بالغ الأهمية لتحقيق هذا التحول بشكل مستدام، و بالطريقة التي تحمي كلاً من سبل العيش والبيئة .

دور منظمة الأغذية والزراعة (FAO)

إن دورمنظمة الأغذية والزراعة (FAO) يقوم علي تشجيع تبادل البحوث العلمية والمعارف التقنية المتعلقة بجميع جوانب الأغذية والزراعة. وذلك من خلال سلسلة من برامج المعارف والتي تساعد منظمة الأغذية والزراعة (FAO) من خلالها على زيادة إمكانية الحصول وتحسين فرص الوصول إلى منتجات البحوث العلمية وإبرازها في البلدان الأعضاء فيها، وجعل هذه المعلومات متاحة، ويمكن الوصول إليها واستخدامها في جميع أنحاء العالم. وعلي هذا فأن هذه البرامج تساعد على:

  • تعزيز إمكانية الوصول إلى المعلومات العلمية والبيانات الرقمية في الأغذية والزراعة.
  • تعزيز مشاركة المنظمات الدولية والإقليمية والوطنية في زيادة الوصول إلى البيانات الزراعية ونشرها.
  • تحسين جودة وفعالية البحث والتعليم في المجال الزراعي.

وعلي هذا فان تبادل المعارف والمعلومات والبيانات، لا يدعم فقط عمل و دور منظمة الأغذية والزراعة (FAO) من أجل عالم خال من الجوع وسوء التغذية والفقر، ولكنه يساهم في تحقيق أهداف التنمية المستدامة أيضًا.

المبادرات

تتيح منظمة الأغذية والزراعة (FAO) المعلومات العلمية والبيانات الرقمية المتعلقة بالأغذية والزراعة والتي يمكن الوصول إليها في جميع أنحاء العالم من خلال المنصات التالية:

  • AGRIS : النظام الدولي للعلوم والتكنولوجيا الزراعية

    يوفر AGRIS فرصة عظيمة لزيادة تحليل الأداء الزراعي ، وبالتالي المساعدة في إثراء الاستثمار والابتكار والسياسات الزراعية لدفع التغييرات نحو زيادة الاستدامة في قطاع الزراعة. توفر منصة AGRIS وصولاً مجانيًا إلى أكثر من 12 مليون تسجيلة ببليوجرافية للمطبوعات والمنشورات بمختلف اللغات والتي تصل إلى حوالي 90 لغة. إن منصة AGRIS تساعد على الوصول السهل إلى الكتب المرجعية والمقالات الصحفية والدراسات وفصول الكتب ومجموعات البيانات - بما في ذلك التقارير العلمية والتقنية غير المنشورة والرسائل العلمية والأطروحات وأوراق المؤتمرات في مجال الأغذية والزراعة.

    إن توفر هذا الكم الهائل من المطبوعات والمنشورات من خلال منصة AGRIS تساهم وبشكل فعال في مساعدة المنظمات والمؤسسات و الأفراد على سد فجوة الوصول إلى المؤلفات العلمية وزيادة تدفق المعلومات والوصول إليها في مجال الأغذية والزراعة.

  • AGORA : الوصول إلى البحوث الزراعية عالميا عبر الإنترنت

    تبقى الدوريات العلمية عالية الجودة والتي تعتمد على الاشتراكات المدفوعة مصدرًا مهمًا للمعلومات العلمية التي تساهم في تطوير التعليم العالي وتحسين عمل ممارسي التنمية وصانعي القرارات السياسة العامة. منذ عام 2003 ، قادت منظمة الأغذية والزراعة " AGORA" ، والتي هي منصة للمعارف في مجال الأغذية والزراعة وتهدف إلي توفير الوصول المجاني أو منخفض التكلفة إلى الدوريات العلمية والكتب الرئيسية في مجال الأغذية والزراعة للمؤسسات العامة في البلدان منخفضة الدخل. وعلى هذا فأن كل الباحثين والطلاب و العاملين في المؤسسات المؤهلة، مثل الجامعات والكليات ومعاهد البحوث ومراكز الإرشاد الزراعي والمكاتب والمكتبات الحكومية، يمكنهم الوصول إلى النص الكامل للبحوث والدراسات المنشورة في هذه الدوريات مجانًا أو بأسعار مخفضة جدًا.

    ويشارك في هذا البرنامج معظم ناشري الدوريات العلمية الرائدة في العالم، ويضم الشركاء أكثر من 150 ناشرًا علميًا رائدًا في العالم، ومنظمة الصحة العالمية (WHO)، ومنظمة الأغذية والزراعة (FAO) ، وبرنامج الأمم المتحدة للبيئة (UNEP) ، منظمة الملكية الفكرية العالمية (WIPO) ، ومنظمة العمل الدولية (ILO)، ومكتبات جامعة كورنيل وييل (Cornell and Yale) ، الرابطة الدولية للناشرين العلميين والتقنيين والطبيين (STM) وشركاء تقنيين آخرين.

  • AGROVOC: المكنز التعاوني للمفاهيم الزراعية متعدد اللغات

    AGROVOC هو أكبر مكنز تعاوني ومتعدد اللغات يضم مجموعة هائلة من البيانات المرتبطة بالزراعة والتي هي متاحة للاستخدام العام والتي يسهل رؤيتها والوصول إليها عبر مختلف المجالات واللغات. بالأضافة إلي ذلك فانه يقدم مجموعة منظمة من المفاهيم والمصطلحات والتعريفات والعلاقات الزراعية التي تستخدم لتحديد الموارد بشكل لا لبس فيه، مما يسمح بعمليات الفهرسة الموحدة ويجعل عمليات البحث أكثر كفاءة.

    يستخدم AGROVOC أحدث تقنيات الويب الدلالية، والتي تعتمد علي الربط مع مختلف الأنظمة الخاصة بتنظيم المعارف والمتعددة اللغات، وكذلك بناء جسورللربط بين مجموعات من قواعد البيانات التي تُستخدم على نطاق واسع في المكتبات والمستودعات المتخصصة وكذلك الرقمية لفهرسة المحتوى واستخراج النصوص، والتي تعمل كمورد متخصص لوضع العلامات لتنظيم المحتوى بواسطة منظمة الأغذية والزراعة (FAO) وأصحاب المصلحة من الشركاء.

  • AIMS: بوابة معايير إدارة المعلومات الزراعية

    إن AIMS عبارة عن مجتمع يتكون من 4000 خبير في إدارة المعلومات والبيانات (الزراعية) من جميع أنحاء العالم. يوفر مساحة مفتوحة ومجانية للاتصال وتبادل الأفكار والاقتراحات والأسئلة والحلول حول المجالات الأساسية لخدمات الوصول إلى المعلومات والبيانات ، المعايير المفتوحة لإدارة البيانات والتكنولوجيا والمنهجيات. يمكن لأعضاء المجتمع التواصل مع بعضهم البعض لتبادل الممارسات الجيدة والمشاريع والأحداث.

بالأرقام:

  • يوفر AGORA إمكانية الوصول إلى ما يصل إلى 100000 مجلة وكتب رائدة في مجالات الصحة والزراعة والبيئة والعلوم التطبيقية.
  • تستفيد أكثر من 9000 مؤسسة في أكثر من 120 دولة منخفضة ومتوسطة الدخل من الوصول المجاني أو المنخفض التكلفة عبر الإنترنت من خلال AGORA.
  • يوفر AGRIS الوصول المجاني إلى أكثر من 12 مليون تسجيلة ببليوجافية للمطبوعات والمنشورات لأكثر من 90 لغة مختلفة
  • أكثر من 500 مؤسسة بما في ذلك مراكز البحوث والمؤسسات الأكاديمية والناشرين والهيئات الحكومية وبرامج التنمية والمنظمات الدولية والوطنية من 150 دولة تساهم حاليا في AGRIS.
  • يشمل AGROVOC أكثر من 37000 مفهوم وأكثر من 750.000 مصطلح لحوالي 38 لغة.
  • يتيح نظام AIMS الوصول إلى مجتمع من 4000 خبير في مجالات إدارة المعلومات والبيانات.

شارك بهذه الصفحة