إبحث   
Food and Agriculture Organization of the United Nations Monitoring Progress and Action in the Fight Against Hunger
Representative of a Brazilian farmers' group. Photo credit: FAO/23966/G. Bizzarri

مؤتمر القمة العالمي للأغذية

إن بلوغ هدف مؤتمر القمة العالمي للأغذية ما زال ممكناً. إلا أنه يتوجب على البلدان أن تركز طاقاتها. ولقد قام قادة بضعة بلدانٍ بوضع تخفيض الجوع بعزم في مقدمة أولوياتهم الوطنية - ووضع أهدافٍ طموحة:

فقد أطلق الرئيس البرازيلي لويز إيناسيو دا سيلفا برنامج القضاء على الجوع لوضع نهايةٍ للجوع خلال مدة ولايته التي تدوم أربع سنوات. ويحبِّذ هذا البرنامج استراتيجيةً ذات مسارين لزيادة إنتاج الغذاء وتوفير شبكات أمان لإطعام أفقر الفقراء.

وفي سيراليون وعد الرئيس ألحاجي أحمد تيجان كباح باستئصال الجوع بحلول عام 2007.

ومثلما فعلت البرازيل وسيراليون، طلب 20 بلداً آخر من منظمة الأغذية والزراعة مساعدتها في تصميم استراتيجياتٍ وطنية لتخفيض الجوع. حيث تسير هذه الخطط على هدي المفاهيم الأساسية للبرنامج الخاص للأمن الغذائي و برنامج مكافحة الجوع.

إن استئصال الجوع ليس مجرد واجب أخلاقي، إنما له معنى اقتصادياً أيضاً. فالأمم جيدة الغذاء تنمو على نحوٍ أسرع ويمكن لها أن تشبع حاجات شعبها. ويعتبر ذلك منفعةً لكل من الأمم الغنية.

في أعقاب مؤتمر القمة العالمي للأغذية، قام ما يزيد على 100 بلداً بتطوير استراتيجياتٍ لتخفيض الجوع، وإقرارها رسمياً. ولكن التركيز كان في بعض الأحيان ينصبّ بشكلٍ مبالغ فيه على الفقر. إذ لا يمكن تخفيض الفقر دون معالجة الجوع - الذي يشكل هو نفسه أحد أسباب الفقر. وتقوم منظمة الأغذية والزراعة بمساعدة تلك البلدان على تحديث هذه الخطط من أجل التأكد من أن السياسات تولي اهتماماً كافياً للجوع والتنمية الريفية.

البرنامج الخاص للأمن الغذائي
برنامج مكافحة الجوع
الاستراتيجيات الوطنية للأمن الغذائي والتنمية الزراعية
مبادرة مراجعة وتحديث الاستراتيجيات الوطنية للأمن الغذائي والتنمية الزراعية
البرامج الإقليمية للأمن الغذائي (كتيِّب على شكل ملف محمول بي دي إف)
برنامج البرازيل للقضاء على الجوع
أخبار منظمة الأغذية والزراعة: البرازيل تتلقى مليون دولار لبرنامج القضاء على الجوع

إستفسارات؟يرجى الكتابة إلى مسؤول الموقع الشبكي

المنظمة (حقوق الطبع محفوظة)، 2005.