إبحث   
Food and Agriculture Organization of the United Nations Monitoring Progress and Action in the Fight Against Hunger
Hybrid oil palms bear fruit in western Kenya - photo credit: FAO/A. Vitale

مبادرات منظمة الأغذية والزراعة

تعتقد منظمة الأغذية والزراعة أن أهداف مؤتمر القمة العالمي للأغذية وأهداف التنمية للألفية قابلة للتحقيق. حيث أن العالم بالفعل ينتج أغذيةً تكفي الجميع. والمشكلة هي أن الجوعى لا يستطيعون الاستفادة من هذه الفرصة.

تعيش غالبية الجوعى في مناطق ريفية. ونظراً لحرمانهم من الغذاء والمغذيات الأساسية فإنهم يصابون بالمرض ويموتون وهم صغار السن. كما أن ضعف أجسامهم يمنعهم من العمل على نحوٍ جيد أو من العمل على الإطلاق. وتلد النساء الجائعات أطفالاً ناقصي الوزن لتبدأ دورة الفقر والجوع الشريرة من جديد.

وتحبِّذ منظمة الأغذية والزراعة نهجاً ذا مسارين، فتعمل على تحسين إنتاج صغار المزارعين جنباً إلى جنب مع تقديم المساعدة الفورية لأكثر الناس فقراً وجوعاً. حيث يعزز كل واحدٍ من هذين المسارين المسار الآخر، فتوفير الغذاء للناس الجياع يحفز زيادة الإنتاج أيضاً.

ويقع النهج ذو المسارين في قلب برنامج مكافحة الجوع. وهذا البرنامج ليس من برامج منظمة الأغذية والزراعة. كما أنه ليس بدعوةٍ لتقديم موارد إضافية. إنما هي أفضل فكرة توصلت اليها منظمة الأغذية والزراعة لتحقيق انخفاضاتٍ سريعة في عدد الجوعى. كما أنه يتضمن تقديراتٍ لما تتطلبه هذه الأنشطة من تكاليف.

ويعتزم التحالف الدولي ضد الجوع انشاء شبكة عالمية من الشركاء تعمل على تحرير الشعوب من وطأة الجوع والفقر. وقد بدأ تشكيل التحالفات القطرية الرامية إلى مواجهة التحديات المحلية والمساهمة في الحين ذاته في الجهود العالمية على نطاق أوسع. وسيدرس اجتماع لجنة الأمن الغذائي العالمي في سبتمبر/أيلول 2004 وضع استراتيجية لإحراز تقدم ضمن التحالف الدولي ضد الجوع.

وبطريقةٍ أو بأخرى، تساهم كافة أنشطة منظمة الأغذية والزراعة في خفض الجوع، ومن ثم في بلوغ أهداف مؤتمر القمة العالمي للأغذية وأهداف التنمية للألفية. والبعض منها مذكور هنا. كما أن منظمة الأغذية والزراعة تساهم بتقديم خبراتها في كثير من الأنشطة القطرية .

نخيل الزيت المهجن يؤتي أُكُله في غربي كينيا يمكن لنخيل الزيت المتحمل للبرودة وعالي الغلة الذي تروج منظمة الأغذية والزراعة لزراعته في غربي كينيا أن يكون نعمةً لصغار المزارعين وصغار المنتجين الصناعيين على حدٍ سواء، فهو يزيد الدخل، ويحسن الوجبات الغذائية، ويقلل الواردات من زيت الطعام، ويوفر تنوع المحاصيل لمزارعي السكر المحليين الذين هم بحاجةٍ ماسةٍ إليه. (مزيد من قصص منظمة الأغذية والزراعة الميدانية ... )

يدعو هدف مؤتمر القمة العالمي للأغذية إلى تخفيض عدد الجوعى بمقدار النصف بحلول عام 2015. أما أهداف التنمية للألفية فهي مجموعة من ثمانية أهداف. والهدف المتعلق منها بالجوع يدعو إلى تخفيض النسبة المئوية للجوعى بمقدار النصف بحلول عام
2015.


أهداف التنمية للألفية
برنامج مكافحة الجوع
نظم المعلومات عن انعدام الأمن الغذائي والتعرض لنقص الأغذية ورسم الخرائط ذات الصلة
البرنامج الخاص للأمن الغذائي
الحق في الحصول على الغذاء
صندوق أمانات منظمة الأغذية والزراعة للأمن الغذائي وسلامة الأغذية
تليفود
يوم الأغذية العالمي
مبادرة "تغذية العقول لمكافحة الجوع"
الدولي ضد الجوع
مشروع استراتيجية التحالف الدولي ضد الجوع

إستفسارات؟يرجى الكتابة إلى مسؤول الموقع الشبكي

المنظمة (حقوق الطبع محفوظة)، 2005