إبحث   
Food and Agriculture Organization of the United Nations Monitoring Progress and Action in the Fight Against Hunger
World Food Summit - Plenary Hall, FAO -- Photo credit: FAO/11834D9a/L. Spaventa

ما هو مؤتمر القمة العالمي للأغذية؟

في عام 1996، التقت 180 أمةً في مقر منظمة الأغذية والزراعة الرئيسي للمشاركة في مؤتمر القمة العالمي للأغذية لبحث الطرق الكفيلة بالقضاء على الجوع. وتعهدت الأمم باستئصال الجوع وألزمت نفسها بالعمل لتحقيق هدفٍ أساسي هو: خفض عدد الذين يعانون من نقص التغذية بمقدار النصف بحلول عام 2015.

وقد تم تلخيص نتائج ذلك المؤتمر في وثيقتين، هما إعلان روما بشأن الأمن الغذائي العالمي وخطة عمل مؤتمر القمة العالمي للأغذية.

مؤتمر القمة العالمي للأغذية. ولتفحص التقدم المحرز التقت البلدان مرةً أخرى عام 2002 في مؤتمر القمة العالمي للأغذية: خمس سنوات بعد الانعقاد. وقامت منظمة الأغذية والزراعة في حينه بنشر وثائق دعم فنية تحدد الطرق التي يمكن بها ترجمة هدف مؤتمر القمة العالمي للأغذية إلى برامج ومشاريع قابلة للتنفيذ. وقد دعا إعلان ذلك المؤتمر إلى تشكيل تحالفٍ دولي ضد الجوع لتجميع القوى في جهودٍ ترمي إلى استئصال الجوع.

إن كافة أنشطة منظمة الأغذية والزراعة تقريباً قائمة بشكلٍ أو بآخر على أساس مؤتمر القمة العالمي للأغذية وهدفه. والتوضيح الأكثر شمولاً لاستجابة منظمة الأغذية والزراعة للمؤتمر هو الإطار الاستراتيجي للمنظمة خلال الفترة 2000- 2015، , الذي يضع خططها وأنشطتها طويلة الأجل.

مؤتمر القمة العالمي للأغذية، 1996، الموقع المؤرشف
مؤتمر القمة العالمي للأغذية: خمس سنوات بعد الانعقاد، الموقع المؤرشف

إعلان روما بشأن الأمن الغذائي العالمي
خطة عمل مؤتمر القمة العالمية للأغذية
حشد الإرادة السياسية والموارد للقضاء على الجوع في العالم (وثائق دعم فنية من مؤتمر القمة العالمي للأغذية: خمس سنوات بعد الانعقاد)
التحالف الدولي ضد الجوع
الإطار الاستراتيجي للمنظمة خلال الفترة 2000- 2015

إستفسارات؟يرجى الكتابة إلى مسؤول الموقع الشبكي

المنظمة (حقوق الطبع محفوظة)، 2005