FAO.org

الصفحة الأولى > Region_collector > الشرق الأدنى وشمال أفريقيا > مكاتبنا > الهيئات الإقليمية > هيئة الزراعة والأراضي واستخدام المياه
منظمة الأغذية والزراعة في الشرق الأدنى وشمال أفريقيا
©FAO/Franco Mattioli

تهدف هيئة الزراعة والأراضي واستخدام المياه الى تقديم منتدى/منبر يمكن للبلدان الأعضاء من خلاله تبادل المعلومات والخبرات وتشجيع البرامج المشتركة في القطاعات التي تتصل بانتاج الأغذية والزراعة والأراضي واستخدام المياه.

هيئة الزراعة والأراضي واستخدام المياه

ولقد أنشئت هيئة الزراعة والأراضي واستخدام المياه (ALAWUC) من دمج هيئيتين إقليميتين سابقتين للشرق الأدنى هما: الهيئة الإقليمية المعنية بالزراعة (RNEA-708/CoAg )؛ والهيئة الإقليمية للأراضي واستخدام المياه (RNEA-701/ LWUC)، وذلك  عقب صدور قرار مجلس المنظمة رقم 13/97.

وتم تأسيس هذا الجهاز الاندماجي لجعل الهيئة الجديدة أكثر فاعلية في عملها ولتمكينها من تلبية احتياجات البلدان الأعضاء. وبالاضافة الى ذلك قصد منه زيادة تقوية النهج متعدد التخصصات وتشجيع البرامج المتكاملة والشاملة في مجالي التنمية الزراعية والتنمية الريفية.

وتهدف هذه الهيئة الى تقديم منتدى تستطيع البلدان الأعضاء من خلاله تبادل المعلومات والخبرات وتشجيع البرامج المشتركة على الصعيدين الإقليمي وتحت الإقليمي. كذلك ثمة فائدة مضافة تتمثل في مساعدة المنظمة والجهات المتبرعة المحتملة الأخرى في تحديد المسائل الهامة، والمشاكل، وبرامج العمل المستقبلية، في الإقليم. وهو ما يمكن أن يشمل تشجيع التعاون التقني للتغلب على المشاكل التي حددت فيما يتصل بِ:

  • عمليات جرد موارد الأراضي والمياه من أجل استخدامها وإدراتها على نحو مستدام؛
  • رسم خطط استخدام الأراضي؛
  • الاحتفاظ بقواعد بيانات اقليمية للموارد الطبيعية في الاقليم، وتحديثها بصورة مستمرة؛
  • تشجيع برامج انتاج الأغذية ووقاية النباتات وصحة الحيوان وانتاج الثروة الحيوانية؛
  • تطوير نظم البحوث الزراعية وتحديد الخدمات الزراعية الكفؤة للمزارعين؛

إن باب العضوية في الهيئة مفتوح لجميع البلدان الاعضاء بالمنظمة ممن تقع أراضيها بصورة كلية أو جزئية في إقليم الشرق الأدنى حسبما حددته منظمة الأغذية والزراعة والتي تبلغ المدير العام برغبتها في اعتبارها بلدان اعضاء في الهيئة.

الدول الأعضاء

والبلدان الأعضاء الحاليون في الهيئة هم: أفغانستان ولبنان والبحرين وليبيا وقبرص وموريتانيا ومصر والمغرب وجمهورية إيران الإسلامية وعُمان والعراق وباكستان والأردن وقطر والكويت والمملكة العربية السعودية.

لغات العمل: اللغة الإنجليزية واللغة العربية
اللوائح الداخلية: اللوائح العامة في المنظمة
نمط عقد الدورات: كل سنتين، وتعقد ظهراً لظهر مع  مؤتمر المنظمة الإقليمي للشرق الأدنى (NERC).