FAO.org

الصفحة الأولى > Region_collector > الشرق الأدنى وشمال أفريقيا > أخبار > Detail
منظمة الأغذية والزراعة في الشرق الأدنى وشمال أفريقيا

منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة تدعم الخدمات البيطرية في تونس لوضع استراتيجية مبتكرة للعقد القادم (2018-2030)

تونس18 جانفي 2019 : عقدت الإدارة العامة للمصالح البيطرية ورشة عمل للإعلان عن الاستراتيجية الوطنية للمصالح البيطرية في تونس للأعوام المقبلة (2018-2030)، وهي تتويج لعمل دؤوب قامت به الإدارة وأجهزة وزارة الفلاحة والموارد المائية والصيد البحري بالتعاون مع منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو). وقد تم وضع هذه الاستراتيجية بمبادرة من الإدارة العامة للمصالح البيطرية بحسب نظام الإدارة المبني على النتائج والمعايير العالمية المعتمدة من المنظمة العالمية لصحة الحيوان، بالإضافة إلى نهج "الصحة الواحدة."

في كلمته الافتتاحية، قام بوبكر كراي رئيس ديوان وزارة الفلاحة والموارد المائية والصيد البحري بتسليط الضوء على نقاط القوة التي تميز هذه الاستراتيجية، التي اعتبرها أداة استراتيجية لاستشراف تحديات هذا القطاع والاستعداد لمواجهتها. وأكد على أهمية بدء العمل بتنفيذ هذه الاستراتيجية من جانب جميع الجهات التي ساهمت في صياغتها، مع ضرورة إعادة النظر بمضمونها وتجاوز أي عقبات تعترض تطبيقها.

وكان المكتب الفرعي لشمال افريقيا في منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو) شارك في صياغة مسودة الاستراتيجية مع الإدارة العامة للمصالح البيطرية في عام 2017. ودعت الاستراتيجية إلى تعزيز وتقييم المكتسبات من خلال رؤيا واضحة تتناسب مع الواقع المحلي والأطر الإقليمية والدولية. وقد تحدث باسم منظمة الفاو محمد عمراني، كبير خبراء السياسات في المكتب الفرعي للمنظمة، الذي أوضح ان هذه الاستراتيجية تشكل خارطة طريق لتطوير القطاع البيطري من النواحي النظرية والعملية.

من جهته أفاد المدير العام للمصالح البيطرية أن العالم اليوم بات أكثر تعقيدا من حيث التحديات التي يواجهها مثل التغير المناخي وانتشار أوبئة جديدة، والأمراض العابرة للحدود والعولمة، من هنا تأتي أهمية أن تكون المصالح البيطرية أكثر فعالية لضمان السلامة الصحية للأغذية في تونس، معربا عن ثقته في الاستراتيجية الجديدة التي وضعت وفق منهج تشاركي شمل شريحة واسعة من الجهات المعنية على مستوى الإدارة والوزارة، والجمعيات المهنية والمجتمع المدني.

ونظرا لمسؤوليتها في المراقبة والسيطرة على الأمراض الحيوانية والمنتجات ذات الأصل الحيواني، تقوم الإدارة العامة للمصالح البيطرية بدور رئيسي في تطوير القيمة المضافة لمختلف المنتجات الرئيسية والفرعية لهذا القطاع. والإدارة ملتزمة بالقوانين والاستراتيجيات والأطر الناظمة لهذا القطاع مثل الاستراتيجية العالمية لمكافحة الأمراض الحيوانية الرئيسية العابرة للحدود، ومقاومة المضادات الحيوية، والسلامة الصحية للأغذية، وفقا لإرشادات المنظمة العالمية لصحة الحيوان، ومنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو) والدستور الغذائي العالمي، خصوصا لجهة الإجراءات والمختبرات.


18/01/2019

شارك بهذه الصفحة