منظمة الأغذية والزراعة في الشرق الأدنى وشمال أفريقيا

الفاو تطلق أولى جلسات الاجتماع التشاوري الإقليمي الفني لمنطقة الشرق الأدنى وشمال أفريقيا

أكثرمن 300 مشارك يناقشون الاستجابة لجائحة كوفيد-19 وتأثيراتها على الزراعة والأمن الغذائي

1 يوليو/تموز، القاهرة، مصر – بدأ ت اليوم فعاليات الاجتماع الإقليمي التشاوري الفني في حضور 29 دولة وأكثر من 320 مشارك من إقليم الشرق الأدنى وشمال أفريقيا. افتتح الاجتماع معالي الدكتور/ أحمد البكري، وكيل الوزارة لشؤون الزراعة، وزارة الزراعة والثروة السمكية، سلطنة عمان، وبمشاركة معالي الدكتور/ يوسف جحيل، رئيس المجموعة الإقليمية للشرق الأدنى، والسيد/ عبد السلام ولد أحمد، المدير العام المساعد والممثل الإقليمي للشرق الأدنى وشمال أفريقيا.

يُعنى الاجتماع بمناقشة الآثار المترتبة على كوفيد-19 على الزراعة والأمن الغذائي في إقليم الشرق الأدنى وشمال أفريقيا، وركز في جلسته الاولى على ألآثار على واردات وصادرات الأغذية في الإقليم والفرص المتاحة للتجارة داخل الإقليم. وتدور وقائع الاجتماع على مدار أربعة أيام: 1 و2 و15 و23 يوليو/ تموز.

ويُعقد الاجتماع التشاوي الإقليمي الفني للشرق الأدنى وشمال أفريقيا تمهيداً للدورة الخامسة والثلاثين لمؤتمر المنطقة الإقليمي للشرق الأدنى، وذلك لمناقشة استجابة المنطقة لجائحة كوفيد-19 وتاثيرها على الزراعة والأمن الغذائي،  ولتحديد الطرق التي يمكن من خلالها للدول الأعضاء، بالتعاون مع الفاو والمؤسسات الشريكة المعنية، العمل بشكل جماعي للحد من تأثيرات الجائحة على دول المنطقة.

 وبهذه المناسبة قال عبد السلام ولد أحمد المدير العام المساعد للفاو والممثل الإقليمي للمنظمة في منطقة الشرق الأدنى وشمال أفريقيا: "سنناقش خلال هذا الاجتماع التشاوري الإقليمي التحديات وكذلك فرص التعافي، وكيفية إعادة بناء نظامنا الغذائي بشكل أفضل على أسس ومبادئ الشمول والاستدامة. وسيركز الاجتماع على أربعة محاور رئيسية هي التجارة وسلاسل القيمة والصمود وإعادة البناء".

وأضاف: "من المتوقع أن تعرض نتائج اجتماعنا على وزراء الزراعة خلال المؤتمر الإقليمي للشرق الأدنى".

وسلطت جلسة اليوم الضوء على تأثيرات كوفيد-19 على واردات وصادرات الغذاء في المنطقة، وفرص التجارة بين دول المنطقة. 

وستعقد الجلسات على مدار أربعة أيام يركز كل منها على موضوع مختلف:

  • 1 يوليو/تموز - إدارة التجارة كعنصر رئيسي في استراتيجيات الأمن الغذائي في المنطقة
  • 2 يوليو/تموز- حماية وتعزيز الزراعة وسلاسل القيمة المحلية
  • 15 يوليو/تموز - بناء الصمود لمواجهة الصدمات المتعددة – مناقشة جائحة كوفيد-19 في السياقات الهشة
  • 23 يوليو/تموز – إعادة البناء بشكل أفضل: تشكيل الاستجابة

وسيتم الإعلان عن التوصيات وخارطة الطريق في ختام جلسات الاجتماع التشاوي الإقليمي الفني.


01/07/2020

شارك بهذه الصفحة