منظمة الأغذية والزراعة في الشرق الأدنى وشمال أفريقيا

تفعيل طاقات الشباب الفلسطيني للنهوض بقطاع الأعمال الزراعية والأغذية

الفاو والدنمارك تبدآن شراكة مميزة مع أربع جامعات فلسطينية لخلق وظائف خضراء لخريجي الجامعات بالتعاون مع وزارة الزراعة الفلسطينية

سناء، شابة فلسطينية تخرجت حديثا، داخل مزرعتها الخاصة لانتاج الفراوله. ©الفاو/ سيثمبيلي سيزيبا

12 اغسطس 2020 ، فلسطين – وقعت منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو)  اتفاقيات تعاون مع أربع جامعات فلسطينية هي جامعة النجاح الوطنية وجامعة فلسطين التقنية – خضوري وجامعة القدس وجامعة الخليل،  وبالتعاون مع وزارة الزراعة الفلسطينية بهدف خلق فرص عمل مستدامة للخريجين والخريجات  الشباب في قطاع الأعمال الزراعية والأغذية.

تأتي هذه الشراكات في إطار برنامج "الوظائف الخضراء وفرص الدخل المستدام للشابات والشباب الفلسطينيين في قطاع الأعمال الزراعية والأغذية"، الممول من حكومة الدنمارك. ومن المقررأن يستفيد من هذا البرنامج مائتان وخمسون شابة وشاب فلسطيني من خلال تلقي الدعم للوصول إلى فرص ريادة الأعمال في قطاع الأعمال الزراعية والأغذية. مع التركيز على المساواة بين الجنسين، بحيث ستشكل الشابات نصف المستفيدين على الاقل.

وعلقت السيدة ناتاليا فاينبرج، رئيسة البعثة/ مكتب التمثيل الدنماركي: "نحن سعداء بإطلاق هذا البرنامج والذي نعتبره غاية في الأهمية". وأضافت "نحن واثقون من أثر هذا الاستثمارعلى مستقبل الشباب الفلسطيني وأنه سيساهم في تحفيز النمو الاقتصادي المحلي وتعزيز الأمن الغذائي والاستقرار الاجتماعي داخل المجتمع الفلسطيني".

لا يزال الشباب الفلسطيني يواجه تحديات اجتماعية واقتصادية ادت إلى ارتفاع معدلات البطالة بينهم وذلك وسط تزايد أعداد الخريجين من الجامعات المحلية والأسر التي يعيلها الشباب. فعلى مدار العقود الماضية تزايدت نسبة البطالة بين الشباب، حيث ارتفعت من 35.3 في المائة في عام 2007 إلى 40.1 في المائة في عام 2019.

و قد اوضح الدكتور شيرو فيوريلو، مدير مكتب الفاو في الضفة الغربية وقطاع غزة، ان  قطاع الأعمال الزراعية والأغذية يوفر فرص عمل غير مستغلة لهؤلاء الشابات والشبان العاطلين عن العمل وبشكل غير متكافىء: " إن قطاع الأعمال الزراعية والأغذية يقدم سبلاً مستدامه للعمل وريادة الأعمال للشباب، ليس فقط من خلال اعمال الزراعة وانما من خلال أعمال اخرى  متنوعة ذات العلاقة بالانتاج والمعاملة والتصنيع والتوزيع".

من جهته أوضح الدكتور عزام صالح، مدير برنامج الفاو في الضفة الغربية وقطاع غزة أن  "البرنامج سيقوم ببناء قدرات الشابات والشباب  بداية من خلال من  استنهاض طموحاتهم الشخصية والمهنية وتقوية المعرفة والمهارات لديهم، وذلك نحو زيادة  توائمهم مع متطلبات سوق العمل الذي أصبح معتمدا بشكل كبير على المعرفة في أحد أهم القطاعات الاقتصادية حاضرا ومستقبلا".   وأضاف  د. صالح:  " سيحصل الشباب والشابات الذين سيتم اختيارهم على حزم تدريب نظري وعملي تمتد على مدى ثمانية أشهر وذلك بالشراكة مع القطاع الخاص والعام، كما سيتمكن المشاركون من المنافسة على الحصول  على دعم استثماري ل 20 مشروعا رياديا وبحد أقصى  20 000 دولار أمريكي لكل مشروع وفق معايير واجراءات سيتم تدريب المشاركين عليها وفي مقدمتها الابتكار والمساهمة في التنمية الاقتصادية الخضراء" .

من المؤمل أن تساهم تلك الشراكات والتي تعتبر الاولى من نوعها في فلسطين من حيث المحتوى والأسلوب، في الحد من آثار التغير المناخي من خلال معاجة أهم القضايا المحلية ذات العلاقة وتطوير المشاريع الخضراء ضمن تطوير البيئة التي يستطيع الخريجون من خلالها الوصول الى  او خلق فرص عمل مستدامة في قطاع الاعمال الزراعية والأغذية .


12/08/2020

شارك بهذه الصفحة