منظمة الأغذية والزراعة في الشرق الأدنى وشمال أفريقيا

مدارس المزارعين الحلقية للسيدات تبدأ أنشطتها في قريتين في محافظة المنيا ونقاش مائدة مستديرة بين الشركاء الاستراتيجيين لمدارس المزارعين الحقلية

بدأت منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة ("المنظمة") بالتعاون مع منظمة "رؤية حياة" غير الحكومية أنشطة مدارس المزارعين الحقلية الخاصة بالسيدات على محصول بنجر السكر في قريتي بني عبيد ومنشية النصر بمحافظة المنيا بمصر. وتهدف هذه الأنشطة إلى تشجيع اتباع الممارسات الزراعية الجيدة عند زراعة هذا المحصول لتعزيز إنتاجية المياه وإدارتها، وزيادة كفاءة المحاصيل. كما تم عقد اجتماع مائدة مستديرة جمع ممثلين رئيسيين من منظمة الفاو ومنظمة "رؤية حياة" وممثلين من وزارة الزراعة ووزارة الموارد المائية والري في محافظة المنيا، لمناقشة وتحسين خطة تنفيذ مدارس المزارعين الحقلية في المنيا.

بدأت منظمة "رؤية حياة" في استخدام نهج مدارس المزارعين الحقلية الذي وضعته منظمة الأغذية والزراعة من خلال تطبيقه على اثنتين من مدارس المزارعين الحقلية، حيث شاركت فيها 18 امرأة في قرية بني عبيد و18 امرأة في قرية منشية النصر. وتضم كل مدرسة حقلية حقلين، أحدهما توصي به منظمة الأغذية والزراعة والآخر يتبع ممارسات تقليدية. وستستمر مدراس المزارعين الحقلية الخاصة بمحصول بنجر السكر بمحافظة المنيا لمدة 180 يوماً، وهي فترة الموسم الكامل لمحصول بنجر السكر، والتي تمتد من شهر سبتمبر/ أيلول إلى شهر مايو/ أيار.

وستعقد مدارس المزارعين الحقلية جلسة واحدة كل أسبوع تستمر ساعتين. في الساعة الأولى تتوجه السيدات إلى الحقل لتحليل المحصول من ناحية وجود أي تغييرات، وعدد المحاصيل في الحقل، والتغيرات التي تطرأ على أوراق النباتات، ووجود الآفات وغيرها. ثم يعدن إلى مدارس المزارعين الحقلية ليبدأن في كتابة ورسم التغييرات التي لاحظنها في الحقل. ثم تقدم المزارعات النتائج التي توصلن إليها أمام المجموعة ويناقشن ما لديهن من حلول وتوصيات. ويقوم الميسر بعرض الحل النهائي على المزارعات اللواتي قدمن النتائج، والمجموعة بالاستناد إلى المنهاج الذي توفره المنظمة. أما الساعة الثانية فتتضمن نشاطاً تفاعلياً مدته 10 دقائق يشجع المشاركات على التفكير بطريقة إبداعية ومختلفة، يتم بعدها طرح موضوعات زراعية حول محصول بنجر السكر، مثل الإدارة المتكاملة للآفات والري وطرق التعامل لفترة ما بعد الحصاد، وإعداد الأرض، وغيرها. وقد تشمل الموضوعات الأخرى التوعية بشأن مرض كوفيد-19، وفقد الأغذية وهدرها، والتغذية.

وإلى جانب ذلك، تم تنظيم اجتماع مائدة مستديرة في المنيا جمع ممثلين رئيسيين من وزارة الزراعة، ووزارة الموارد المائية والري، ومنظمة "رؤية حياة"، والخدمات الإرشادية، ومنظمة الأغذية والزراعة، بهدف تحسين خطة تنفيذ مدارس المزارعين الحقلية في المنيا. وتضمنت موضوعات النقاش استراتيجيات تحسين الري في مدارس المزارعين الحقلية، واستخدام القياس عن بعد في هذه المدارس، والممارسات الزراعية لزيادة إنتاجية المياه في مصر. بالإضافة إلى ذلك، تم طرح النقاط والرسائل الرئيسية التي ستشملها مدارس المزارعين الحقلية في المنيا في إطار مشروع المنظمة الإقليمي.

يشار إلى أن هذه الأنشطة تندرج في إطار المشروع الإقليمي الذي يحمل عنوان "تنفيذ خطة عام 2030 لتحسين كفاءة وإنتاجية المياه واستدامة المياه في دول الشرق الأدنى وشمال إفريقيا"، وينفذ من قبل منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة بتمويل من الوكالة السويدية للتعاون الإنمائي الدولي.


18/11/2020

شارك بهذه الصفحة