FAO.org

الصفحة الأولى > Region_collector > الشرق الأدنى وشمال أفريقيا > أخبار > Detail
منظمة الأغذية والزراعة في الشرق الأدنى وشمال أفريقيا

الفاو تعقد ورشة عمل لتدريب المدربين في مشروع مكافحة انفلونزا الطيور في ليبيا

@fao rneتركز الورشة التي تعقد في جزيرة جربة في تونس على تدريب 12 مدرباً حول علم الأوبئة، وسلسلة القيمة، والاتصالات، والأمن البيولوجي والاتصالات.

8 آب/أغسطس 2016، ليبيا: تعقد منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة (فاو) ورشة عمل لتدريب المدربين (من 6 حتى 12 آب/أغسطس) حول مشروع "تقديم المساعدة الطارئة لمكافحة انفلونزا الطيور شديدة العدوى في الدواجن والطيور الداجنة في ليبيا". وتركز الورشة التي تعقد في جزيرة جربة في تونس على تدريب 12 مدرباً حول علم الأوبئة، وسلسلة القيمة، والاتصالات، والأمن البيولوجي والاتصالات.

والمشاركون في الورشة هم رؤساء المكاتب الإقليمية للمركز الوطني للصحة الحيوانية في ليبيا ووحدة الأوبئة المركزية وضابط الاتصال الرئيسي. 

وقد ظهر مرض انفلونزا الطيور شديد العدوى HPAI في ليبيا أول مرة في آذار/ مارس 2014 وبدأ بعدها بالانتشار تدريجياً. وقد أثر المرض في الفترة بين عامي 2014 و2015 بشكل سلبي على المزارعين والاقتصاد في البلاد وكان سبباً في وفاة أربعة أشخاص على الأقل منذ كانون الأول/ ديسمبر عام 2014. ويشكل انتشار مرض انفلونزا الطيور شديد العدوى خطراً متزايداً على الصحة العامة وقطاع الثروة الحيوانية ليس فقط في ليبيا بل في المنطقة بأكملها.

وفي عام 2015، كان يتم استقبال أكثر من 10 حالات مشتبه بها شهرياً. كما لوحظ ارتفاع في معدل الوفيات في بعض المزارع في المناطق الشرقية في ليبيا. أما في منطقة طبرق الساحلية فقد تم الإبلاغ عن أكثر من 109 حالات مشتبه بها مع موت أكثر من 140 ألف طائر.

وبالإضافة إلى الاصابات البشرية، تسبب هذا المرض في خسائر اقتصادية كبيرة للمزارعين تقدر بأكثر من 10 ملايين دولار. وبسبب نقص الموارد البشرية المؤهلة والافتقار إلى المعدات المناسبة، لم يتم التعمق في دراسة أسباب هذه الظاهرة وقياس أضرارها.  

لذلك يهدف المشروع الحالي إلى مساعدة الخدمات البيطرية الليبية على وقف انتشار انفلونزا الطيور "H5N1"  والحد من آثارها السلبية على الصحة والأمن الغذائي من خلال تعزيز القدرات لإدارة هذه الأزمة.

ويحضر الورشة التي يرأسها الدكتور محمد بنجومي، المدير الفني للمشروع من المكتب شبه الإقليمي للفاو في تونس، خبراء دوليون من أوروبا وتونس.

وتتلخص أهداف الرشة في:

-      تطوير نهج قائم على سلسلة القيمة لإدارة مخاطر مرض انفلونزا الطيور شديد العدوى (تحليل سلسلة القيمة لأغراض إدارة مخاطر أمراض الحيوانات، توسيع الاستبيان، جمع وتحليل البيانات، وغيرها)

-      تعزيز المعرفة حول علم أوبئة انفلونزا الطيور (تطوير القدرات في علم الأوبئة، وتوحيد عمليات التحقق من تفشي المرض في الميدان والأسواق، وتوسيع الاستبيان واستراتيجية جمع المعلومات)

-      وضع استراتيجية وأدوات اتصالات (توقع وفهم حالة الأزمة، الاستجابة لتوقعات الإعلام، الشركاء والسكان، واستجابة أفضل وأكثر تنظيماً بخصوص اتصالات الطوارئ المتعلقة بإنفلونزا الطيور)

-      تحسين الأمن البيولوجي على امتداد سلسلة القيمة وخلال عمليات التحقق من انتشار المرض.

والغاية من هذه الورشة لتدريب المدربين هي التوسع محلياً والوصول إلى 300 طبيب وفني بيطري محلي.


08/08/2016

شارك بهذه الصفحة