FAO.org

الصفحة الأولى > Region_collector > الشرق الأدنى وشمال أفريقيا > أخبار > Detail
منظمة الأغذية والزراعة في الشرق الأدنى وشمال أفريقيا

الفاو تطلق دراسات حول الزراعة الأسرية للحيازات الصغيرة في منطقة الشرق الأدنى وشمال أفريقيا

@FAO-RNE/Ana Pizarro - مجموعة دراسات حول الزراعة الأسرية للحيازات الصغيرة في الشرق الأدنى وشمال افريقيا

القاهرة، 6 مارس/آذار 2017

نشرت منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو) سلسلة شاملة من الدراسات حول الزراعة الأسرية للحيازات الصغيرة في منطقة الشرق الأدنى وشمال أفريقيا بهدف تحفيز عملية التطوير والجهود المبذولة من قبل العاملين في الزراعة لتحقيق التنمية المستدامة والشاملة في المنطقة.

وقال مدير تنفيذ المبادرة الإقليمية للفاو حول الزراعة الأسرية للحيازات الصغيرة في الشرق الأدنى وشمال أفريقيا الدكتور الفريدو امبيليا، إن استدامة الزراعة الأسرية للحيازات الصغيرة أمر أساسي لتمكين المنطقة من التغلب على الفقر في المناطق الريفية، مشدداً على أهمية ودور هذه الدراسات الشاملة حول أوضاع هذه الفئة من المزارعين في تنفيذ المبادرة الإقليمية بشكل فعال، حيث بيّن أن هذه الدراسات ستعمل كمعيار لقياس مدى التقدم المحرز خلال السنوات القادمة.  

وتوجه امبيليا بالشكر إلى الجهات الشريكة التي ساهمت في إعداد الدراسات، خصوصاً مركز التعاون الدولي للأبحاث الزراعية من أجل التنمية (CIRAD)، والمركز الدولي للدراسات الزراعية المتقدمة لمنطقة البحر الأبيض المتوسط-المعهد الزراعي المتوسطي في مونبيليه (CIHEAM-IAMM)، ومركز مأمون بحيري للدراسات والبحوث الاقتصادية والاجتماعية في إفريقيا، وكذلك الفرق القطرية التي عملت بجد وساهمت بشكل كبير في الدراسات بالتنسيق مع المكتب الإقليمي للفاو ومكاتب التمثيل القطرية.

وتتضمن الدراسات السبع وثيقة تجميعية إقليمية واحدة (متوفرة باللغتين الفرنسية والانكليزية، ويجري العمل على إعداد النسخة العربية) وست دراسات قطرية تشمل مصر ولبنان وموريتانيا والمغرب والسودان وتونس. وتبرز هذه الدراسة الإقليمية أهمية الزراعة الأسرية للحيازات الصغيرة في التنمية الاقتصادية في المنطقة، وأهمية الزراعة في موضوع التنمية الديموغرافية-الاقتصادية وآثار السياسات على هذا النوع من الزراعة. وتعمل التقارير الخاصة بكل بلد على تقييم التحديات واقتراح الحلول بما يناسب كل بلد على حدة للحصول على فهم مفصل حول هذا الموضوع.

وتدعو الدراسات إلى بناء قدرات المؤسسات وتعزيز الحوكمة والسياسات العامة، بما في ذلك المساواة بين الجنسين من خلال منظمات الشباب والتعاونيات ومنظمات المنتجين. كما توصي بتحسين إنتاجية وكفاءة الزراعة الأسرية للحيازات الصغيرة، وتعزيز التكامل وزيادة فرص العمل في الأرياف، وتحسين سلاسل القيمة لربط هذا النوع من الزراعة بالأسواق، وبناء قدرتها على التكيف مع تغير المناخ، وتطوير الأدوات والأساليب الإحصائية لفهم الزراعة الأسرية للحيازات الصغيرة بشكل أفضل.

نبذة حول المبادرة الإقليمية للزراعة الأسرية للحيازات الصغيرة

تعد المبادرة الإقليمية للفاو حول الزراعة الأسرية للحيازات الصغيرة في منطقة الشرق الأدنى وشمال أفريقيا واحدة من بين ثلاث مبادرات إقليمية أطلقت بناءً على طلب من الدول الأعضاء المشاركة في النسخة الـ 32 من المؤتمر الإقليمي للفاو لمنطقة الشرق الأدنى الذي عقد في عام 2014. وشدد المؤتمر حينها على الدور الكبير الذي تلعبه الزراعة الأسرية  للحيازات الصغيرة في تمكين بلدان المنطقة من التغلب على الفقر في المناطق الريفية. والمبادرتان الإقليميتان الأخريان هما: المبادرة الإقليمية حول ندرة المياه والمبادرة الإقليمية لبناء القدرة على الصمود لتحسين الأمن الغذائي والتغذية.


06/03/2017

شارك بهذه الصفحة