FAO.org

الصفحة الأولى > Region_collector > الشرق الأدنى وشمال أفريقيا > المنظورات الإقليمية > الزراعة الأُسرية للحيازات الصغيرة لتحقيق التنمية الشاملة في الشرق الأدنى وشمال أفريقيا
منظمة الأغذية والزراعة في الشرق الأدنى وشمال أفريقيا

وبالرغم من المساهمة الضخمة للزراعة صغيرة النطاق في الأمن الغذائي، فانها تواجه عدداً من المعوقات المتشابكة التي تكبح إنتاجيتها وربحيتها ومساهمتها في النمو الاقتصادي. ومن هذه المعوقات محدودية الوصول الى الأصوال الإنتاجية (الأراضي والمياه ورأس المال)، وضعف الروابط مع الأسواق، وعدم وجود بيئة تمكينية وسياسات داعمة.

الزراعة الأُسرية للحيازات الصغيرة لتحقيق التنمية الشاملة في الشرق الأدنى وشمال أفريقيا

إن هذه المبادرة بشأن زراعة أصحاب الحيازات الصغيرة سوف توفر لدول المنطقة إطار عمل متسق يعمل على تشجيع زراعة أصحاب الحيازات الصغيرة كوسيلة للحد من الفقر في بلدان الشرق الأدنى وشمال أفريقيا.

سوف تعتمد المبادرة نهجا متكاملا يركز على الترويج للعمالة الريفية اللائقة والنهوض الاقتصادي الشامل الذي سوف يعود بالنفع على المزارعين في الإقليم وبالأخص المجموعات الضعيفة، من ضمنها: النساء والشباب.

سوف تتناول المبادرة، من خلال العمل مباشرة مع الحكومة وأصحاب الحيازات الصغيرة والتعاونيات والمؤسسات الريفية الرسمية وغير الرسمية ومنظمات المنتجين، التحديات التي تواجه التنمية الزراعية لأصحاب الحيازات الصغيرة في الإقليم، وتعجيل الخيارات المتعلقة بالسياسات من أجل التحسين المستدام للإنتاجية والجودة والقيمة المضافة للإنتاج صغير النطاق، وفي الوقت ذاته زيادة الاستثمارات لتطوير القطاع.

وسوف تساهم المبادرة في تحسين أحوال المزارعين الأسريين وجميع ظروف عملهم مع تمكين النساء والشباب من خلال تسهيل حصولهم على العمالة اللائقة.