FAO.org

الصفحة الأولى > Region_collector > الشرق الأدنى وشمال أفريقيا > مكاتبنا > الهيئات الإقليمية > الهيئة الإقليمية لمصايد الأسماك
منظمة الأغذية والزراعة في الشرق الأدنى وشمال أفريقيا

تهدف الهيئة الإقليمية لمصايد الأسماك الى تشجيع تنمية الموارد البحرية الحية وصونها وإدارتها بصورة حكيمة واستخدامها أفضل استخدام، وذلك الى جانب تنمية قطاع تربية الأحياء المائية في منطقة عملها بصورة مستدامة.

الهيئة الإقليمية لمصايد الأسماك (RECOFI)

وقد أقيمت الهيئة الإقليمية لمصايد الأسماك من جانب المدير العام استناداً للقرار رقم 1/117 الذي اتخذه مجلس المنظمة في دورته السابعة عشرة بعد المئة (1999).

وجاءت الهيئة لتحل من ناحية جغرافية مكان "لجنة تنمية موارد مصايد الأسماك وإدارتها في مناطق الخلجان" السابقة، وهي جهاز متفرع عن هيئة مصايد المحيط الهندي (IOFC). وقد تم حلّ لجنة الخلجان من جانب هيئة مصايد المحيط الهندي في دورتها الحادية عشرة في فبراير/شباط 1999. كما حلّت هيئة مصايد المحيط الهندي نفسها بموجب القرار رقم 1/116 الذي أصدره مجلس المنظمة في يونيو/حزيران 1999.

الغرض

من أجل تشجيع تنمية الموارد البحرية الحية وصونها وإدارتها بصورة حكيمة واستخدامها أفضل استخدام، وذلك الى جانب تنمية قطاع تربية الأحياء المائية في منطقة عمل الهيئة بصورة مستدامة. ولتحقيق هذا الغرض، ستُخضع الهيئة حالةَ هذه الموارد، بما في ذلك وفرتها ومستوى استغلالها، للمراجعة الدائمة، وذلك الى جانب حالة مصايد الأسماك القائمة هناك، وصوغ والتوصية بالتدابير الملائمة لصون الموراد البحرية الحية وإدارتها على نحو عقلاني، وكفالة تنفيذ هذه التوصيات، والمراجعة الدائمة للجوانب الاقتصادية والاجتماعية لصناعة صيد السمك والتوصية بأية تدابير تهدف الى تنمية هذه الصناعة؛ وتشجيع والتوصية بنشاطات البحوث والتنمية في هذا المجال وتنسيقها، وتنفيذها عندما يلزم، بما في ذلك البرامج التعاونية في مجال صيد السمك، وفي حماية الموارد البحرية الحية؛ وتجميع وطباعة ونشر المعلومات المتعلقة بالموارد البحرية الحية القابلة للاستنفاد والمصايد التي ترتكز على هذه الموارد؛ وتشجيع برامج تعزيز تربية الأحياء المائية وموارد الأسماك، والقيام بأية نشاطات أخرى حسبما يلزم لتحقيق هذه الأغراض.

العضوية

باب العضوية في الهيئة مفتوح لجميع الأعضاء والأعضاء المنتسبين للمنظمة الذين هم أعضاء ساحليين أو أعضاء منتسبين وتقع بلدانهم بشكل رئيسي أو جزئي في المنطقة؛ والبلدان الأعضاء او الأعضاء المنتسبين الذين تعمل سفنهم في صيد السمك بالمنطقة وأية منظمة تكامل اقتصادي اقليمية يشارك في عضويتها أي من البلدان الأعضاء المشار اليهم أعلاه وأي بلد قام أي عضو في الهيئة بنقل كفاءاتٍ او قدراتٍ بشأن مسائل تقع في نطاق الاتفاق الذي انشئت بموجبه هذه الهيئة.

البلدان الأعضاء الحاليون

البحرين وإيران والعراق والكويت وقطر وعُمان والمملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة.

إشتراكات البلدان الأعضاء

يبلغ الاشتراك السنوي لكل بلد عضو 5000 دولار أمريكي (خمسة آلاف دولار أمريكي).

المراقبون

أمناء مجلس التعاون الخليجي، والمنظمة الإقليمية لحماية البيئة البحرية، والمركز العالمي للأسماك (ICLARM)، والمنظمة العربية للتنمية الزراعية، والاتحاد العربي لمنتجي الأسماك، و KISR، و BCSR، وجامعة الملك عبدالعزيز 

لغة العمل

اللغة العربية واللغة الإنجليزية

اللوائح الداخلية

تمت الموافقة عليها بموجب المادة II.7 من الاتفاق التأسيسي الهيئة الإقليمية لمصايد الأسماك.

الأجهزة الفرعية

أنشأت الهيئة مجموعتي عمل متخصصتين، واحدة للاحصاءات السمكية والأخرى لتربية الأحياء المائية.