FAO.org

الصفحة الأولى > Region_collector > الشرق الأدنى وشمال أفريقيا > مكاتبنا > منظمة الأغذية والزراعة في الشرق الأدنى وشمال أفريقيا > المكتب الإقليمي الفرعي لشمال أفريقيا
منظمة الأغذية والزراعة في الشرق الأدنى وشمال أفريقيا
تونس، تونس 4 ابريل/نيسان 2019 : استضافت تونس ورشة عمل لاستعراض نتائج التدقيق على المنظومة الوطنية...
تونس – 5 شباط/فبراير 2019 ضمن أنشطة مشروع منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو) للحد من...
تونس18 جانفي 2019 : عقدت الإدارة العامة للمصالح البيطرية ورشة عمل للإعلان عن الاستراتيجية الوطنية...

المكتب الإقليمي الفرعي لشمال أفريقيا

المنسق الإقليمي الفرعي

Publications

الإتصال

المكتب الإقليمي الفرعي لشمال أفريقيا
rue du Lac Winnipeg
Les Berges du Lac 1

Tunis, تونس
تلفون: (+216) 70 145 700
البريد الالكتروني: FAO-SNEA@fao.org

وقد أنشئ مكتب المنظمة دون الإقليمي لشمال أفريقيا في عام 1996، لتقديم المساعدة إلى بلدان المغرب العربي الخمس: الجزائر وليبيا والمغرب وموريتانيا وتونس.

وتتمثل مهمته في تعزيز تنمية القطاع الزراعي وتعزيز الأمن الغذائي في الإقليم الفرعي بتقديم المشورة بشأن السياسات العامة والمساعدة وتعزيز القدرات المؤسسية والموارد البشرية.

وتشكّل الجزائر وليبيا والمغرب وموريتانيا وتونس الدول التي تشكل إقليم شمال أفريقيا. وقعت هذه البلدان في عام 1989، وصدقت على معاهدة اتحاد المغرب العربي، متعهدة بذلك، بالتصدي للتحديات المشتركة لتطوير وإنشاء منطقة اقتصادية متجانسة ومتكاملة. فالزراعة تشكّل أحد الركائز الأساسية لاقتصاد دول المنطقة. ويساهم هذا القطاع بأكثر من 15٪ من القيمة المضافة الإجمالية، ويوفر فرص العمل لأكثر من 35٪ من السكان النشطين. وتشكّل مختلف الموارد الطبيعية المتاحة في هذه البلدان الخمس، إمكانات يُستفاد منها في إطار التعاون الإقليمي.

في حين تتقاسم بعض الجوانب الاجتماعية والثقافية مع البلدان الأخرى في الشرق الأدنى، تشكل هذه الدول كياناً قائماً بذاته جغرافيا ومن الناحية التاريخية أيضا. وتجتمع هذه الدول الخمس تحت لواء اتحاد المغرب العربي، الذي تَشَكَّل في عام 1989، وكانت أهدافه الرئيسية اعتماد سياسات مشتركة في كافة المجالات، وحرية تنقل الأشخاص والخدمات والسلع ورؤوس الأموال بين الدول الأعضاء. ويمثّل التطابق الكامل بين الدول الأعضاء في الإقليم الفرعي لشمال أفريقيا واتحاد المغرب العربي، التي وقعت اتفاقية تعاون مع منظمة الأغذية والزراعة في عام 2003، عنصر التيسير لأعمال المنظمة في هذا الإقليم الفرعي.

وبتنويع الأنشطة والمشاريع الإقليمية الفرعية، يقوم المكتب الإقليمي الفرعي لشمال أفريقيا بدور هامّ في التقريب بين مؤسسات البلدان الإقليمية الفرعية وتوطيد علاقات التعاون وتبادل الخبرات في قطاع التنمية الزراعية وإدارة الموارد الطبيعية بين دول المغرب العربي الخمس.