FAO.org

الصفحة الأولى > وسائل الإعلام > وسائط متعددة - سمعية وبصرية > Detail audio ar
مقاطع إذاعية
مقاطع إذاعية
منظمات المجتمع المدني والمؤسسات الأفريقية ترمي إلى تدعيم دور المزارعين الأسريين ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
©FAO/Roberto Faidutti
12 مايو/ أيار 2014- روما – تم عقد مؤتمر المنظمة الإقليمي لأفريقيا، في دورته الثامنة والعشرون، في تونس خلال الفترة 24 الى 28 مارس/ آذار 2014. وقد تركز البحث خلال المؤتمر على حالة الأمن الغذائي والزراعة بالمنطقة في الوقت الحاضر وآفاق ذلك في المستقبل، خصوصاً: وضع الشباب الأفريقي في قطاع الأغذية والتنمية الريفية؛ وحالة الأغذية والزراعة في أفريقيا؛ وتنفيذ البرنامج الشامل للتنمية الزراعية في أفريقيا (CAADP): مع التركيز بصورة خاصة على صغار المزارعين والزراعة الأسرية؛ إضافةً إلى متابعة ما تم إنجازه من مقررات وتوصيات المؤتمر الرفيع المستوى "نحو نهضة أفريقية: شراكة جديدة من أجل نهج موحد للقضاء على الجوع في أفريقيا بحلول 2025 في إطار البرنامج الشامل للتنمية الزراعية في أفريقيا". الآراء التي وردت في هذه المقابلات لا تعبر إلا عن آراء أصحابها فقط، وهي لا تعكس بالضرورة آراء منظمة الأغذية والزراعة أو سياساتها. ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

سعد الشلال هو وزير الفلاحة التونسي، وعبد المجيد زار هو رئيس الاتحاد التونسي للفلاحة ومصايد الأسماك (UTAP). وفي المقابلة التالية يؤكد السيد الشلال على أن قطاع الزراعة الأسرية ينهض بدور محوري في ضمان الأمن الغذائي في أفريقيا، ويبرز كذلك النسبة المئوية العالية للنساء اللواتي يعملن بالزراعة في البلاد. كما يسلط السيد عبد المجيد الأضواء في الوقت ذاته على مساهمة الاتحاد التونسي للفلاحة ومصايد الأسماك الكبيرة في الدفاع عن مصالح المزارعين، الذين يعملون في ظل أوضاع صعبة.
05دقيقة 40ثانية
العربية

ويشدد السيد محمد العبيدي المباركي، نائب رئيس الاتحاد التونسي للفلاحة ومصايد الأسماك (UTAP) من جهته على أهمية المياه الجوفية في تونس، مبرزاً بصورة خاصة تهديدات استنفاد مصادر المياه الجوفية في تونس، إلى جانب الحلول الممكنة لهذه المشكلة في منطقة سيدي بوزيد.
52دقيقة 17ثانية
العربية

أما المقابلة التالية فتغطي المسائل الرئيسية التي ناقشها ممثلو منظمات المجتمع المدني خلال اجتماع تلك المنظمات الذي تم تنظيمه قبيل انعقاد المؤتمر الإقليمي. كما تشتمل على استعراض عالمي للمقترحات التي تقدم بها السيد الشلال وزير الفلاحة التونسي.
01دقيقة 56ثانية
العربية

السيدة فاطمة بن رجب هي الأمين العام لاتحاد مزارعي المغرب وشمالي أفريقيا. وقد سلطت الضوء في المقابلة التالية على المشاورات التي أطلقها اتحاد مزارعي المغرب وشمالي أفريقيا بالتعاون مع كل من منظمات المزارعين الأفريقية ومنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو). إذ تهدف هذه المشاورات إلى إيجاد منظور مشترك عام حول القضايا التي تؤثر على المزارعين الأفارقة، كي يتم بحثها ومعالجتها خلال المؤتمر الإقليمي لأفريقيا.
01دقيقة 43ثانية
العربية
الموضوع: إنتاج الغذاء وأرصدته, الأمن الغذائي, تنمية ريفية وزراعية, زراعة ومحاصيل
 
المرجع: 10539