FAO.org

الصفحة الأولى > وسائل الإعلام > مقالات إخبارية

تنظيم جولة من مباريات كرة القدم تصدياً للجوع

المنظمة واتحاد روابط كرة القدم المهنية الأوروبية توحِّد قواها خلال عطلة نهاية الأسبوع في حملةٍ مشتركة

المنظمة\أليساندرا بنيدتّي ©
لقطة بمناسبة الإعلان عن تشكيل حملة "كرة القدم لمكافحة الجوع"، بمقر المنظمة في روما.

12 مارس/آذار 2009، روما- يشارك أكثر من 200 نادٍ أوروبي مهنيّ لكرة القدم و100 ملعب، مع الملايين من مشجّعي كرة القدم في أول مبارياتٍ واسعة النطاق تُقام في أوروبا لمكافحة الجوع خلال عطلة نهايــة الأسبــوع ( 20 - 22 مارس/آذار الجاري).

ومن شأن الأموال التي ستُجمَع في سياق هذه المباريات الرامية إلى رفع مستوى الوعي بالحاجة الملّحة لمكافحة الجوع والفقر كظاهرة تفاقمت من جرّاء الأزمة المالية الراهنة، أن تُساهم في تمويل المشروعات الصغرى لمكافحة الجوع في أنحاء العالم.

وتأتي هذه الجولة من مباريات نهاية الأسبوع في سياق حملة "كرة القدم المهنية الأوروبية لمكافحة الجوع" التي أطلقتها منظمة الأغذية والزراعة "FAO" في منتصف اكتوبر/ تشرين الأول 2008، بالتعاون مع اتحاد روابط كرة القدم المهنية الأوروبية "EPFL"، في غضون الاحتفال بمقر المنظمة في روما بيوم الأغذية العالمي.

ويضم اتحاد روابط كرة القدم المهنية الأوروبية 29 رابطة عضواً، بما في ذلك أكثرمن 900 نادٍ لكرة القدم المهنية في جميع أنحاء أوروبا.

تزايد أعداد الجياع باستمرار

تهدف حملة "كرة القدم المهنية لمكافحة الجوع" إلى تعزيز الوعي بشأن محنة الجوع وسوء التغذية التي يُعاني منها 963 مليون شخص ولا يملكون فرصاً كافية للحصول على الغذاء.

وتستخدم الأموال التي تُجمع في سياق الحملة لتمويل مشروعات تليفود الصغرى التي تنفذها المنظمة وترمي إلى العثور على حلول فورية متواصلة للأسر والمجتمعات الفقيرة وتمكينها من إنتاج الغذاء بأنفسها.

وفي مطلع العام قام وفدٌ من مدراء ولاعبي نوادي كرة القدم المهنية الأوروبية، من إيطاليا، وألمانيا، وإسبانيا، والبرتغال بتفقّد عددٍ من هذه المشروعات المحدودة النطاق التي تنفّذ في مصر، في إطار الاستعدادات الجارية للشراكة العالمية في حملة "كرة القدم المهنية لمكافحة الجوع" فيما بين المنظمة واتحاد الروابط المهنية الأوروبية.

وتُستخدم هذه المشروعات الصغيرة التي لا تتجاوز ميزانية كل منها 7000 يورو، في تمويل توريدات مواردٍ مادية ملموسة مثل معدات الصيد والبذور والأدوات الزراعية. وتتباين طبيعة تلك المشروعات في نسقٍ واسع، من دعم الأسر لتربية الخنازير في فنزويلا، وإقامة بساتين مدرسية في كاب فيردي (الرأس الأخضر) وموريتانيا، وتوفير وجبات الغداء في المدارس بأوغندا، إلى تلقين الأطفال كيفية إنتاج الغذاء وتربية الأسماك في المجتمعات المحلية المصابة بالجُذام في الهند.

ومن أبرز الأحداث التي ستشهدها عطلة نهاية الأسبوع لكرة القدم المهنية لمكافحة الجوع، مباريات من جانب رابطتي كرة القدم الايطاليتين "Lega Calcio" و"Pro Lega"، والرابطة الألمانية "Bundesliga"، والرابطة الإنكليزية "English Premier League"، والرابطة الإسبانية، والرابطة البرتغالية، والرابطة الهولندية "Dutch Eredivisie"، والرابطة الأسكتلندية "Scottish Premier League"، والرابطة البلغارية، ورابطة "Welsh Premier League" من مقاطعة ويلز في المملكة المتحدة. وفي البرتغال أدرج الكأس النهائي "2009 Carlsberg CUP" ضمن الألعاب الرئيسية التي تدعم الحملة المشتركة لمكافحة الجوع بين المنظمة واتحاد الروابط المهنية لكرة القدم الأوروبية.