FAO.org

الصفحة الأولى > وسائل الإعلام > مقالات إخبارية

الفاو ومنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية تدعوان الى الاستثمار المسؤول في الزراعة

إطلاق مشروع تجريبي لتنفيذ توجيهات المنظمتين

16 فبراير/شباط 2018، باريس - أطلقت منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية ومنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو) اليوم مشروعاً تجريبياً في باريس للبدء في التطبيق العملي لدليل المنظمتين حول سلاسل إمدادات الزراعة المسؤولة بمشاركة 30 شركة رائدة.

ويهدف المشروع إلى تحسين تطبيق الدليل والمعايير المتفق عليها دولياً بخصوص الإنتاج المسؤول والتعهيد وإدارة سلسلة الإمدادات في القطاع الزراعي.

وتعتبر الشركات العاملة في القطاع الزراعي مهمة للغاية لتحقيق أهداف التنمية المستدامة، إذ أنها تلعب دوراً رئيسياً في استقطاب الاستثمارات الضرورية وتوفير فرص التوظيف الجيدة وتطوير سلاسل الانتاج والإمدادات التي تعود بالنفع على المنتجين والمستهلكين. كما أن نشاطات الأعمال في هذا القطاع يمكن أن تقوض هذه الإمكانيات عندما تؤثر عملياتها أو سلاسل إمداداتها بشكل سلبي على العاملين وحقوق الإنسان والبيئة وأمن الغذاء والتغذية وحقوق حيازة الأراضي.

وقد تم تبني دليل منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية للشركات المتعددة الجنسيات في عام 1976، كما تبنت حكومات وممثلون عن القطاع الخاص والمجتمع المدني المبادئ الخاصة بالاستثمارات المسؤولة في الزراعة ونظم الأغذية التي وضعتها لجنة الأمن الغذائي العالمي في 2014. وتعتبر هاتان أداتان دوليتان لضمان القيام بالأعمال بطريقة مسؤولة.

واعتماداً على هاتين الأداتين، طورت المنظمتان دليل سلاسل الإمدادات الزراعية المسؤولة بدعم من مجموعة من أصحاب المصلحة من الحكومات والشركات والعمال والمجتمع المدني. ويوفر هذا الدليل أداة عملية لمساعدة الشركات على تطبيق هذه الإرشادات وغيرها من معايير تنفيذ الأعمال بمسؤولية.

وسيعزز إطلاق هذا المشروع التجريبي قدرة الشركات على تجنب المساهمة في التأثير سلباً على الناس والبيئة والمجتمع وفي الوقت ذاته مواجهة التحديات العالمية الخاصة بالاستدامة.

ويستهدف الدليل الشركات المحلية والعالمية والصغيرة والمتوسطة والكبيرة العاملة في سلاسل الأمداد الزراعية بأكملها من المزرعة إلى المستهلك. ومنذ تبني هذا الدليل في عام 2016 صادقت عليه العديد من الحكومات ووزراء الزراعة في مجموعة الدول السبع.

ويجري هذا العمل في إطار عمل منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية القطاعي حول الرعاية الواجبة لسلوك الشركات المسؤول وبرنامج الفاو الذي يدعم الاستثمار المستدام والمسؤول في الزراعة وأنظمة الغذاء في أنحاء العالم.

Photo: ©FAO
تستهدف توجيهات الفاو ومنظمة التعاون الاقتصادي والتنميةالمشاريع المحلية والدولية والصغيرة والمتوسطة والكبيرة عبر سلسلة الإمدادات الزراعية بأكملها، من المزرعة إلى المستهلك.

شارك بهذه الصفحة