FAO.org

الصفحة الأولى > وسائل الإعلام > مقالات إخبارية

الفاو تساعد الدول على وضع الأسس لمبادرات صمود في وجه التغير المناخي

صندوق المناخ الأخضر يوافق على مشروع الجاهزية العاشر للفاو

11 يونيو/حزيران 2018، روما - تقوم منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو) بدعم 10 مشاريع في دول في أفريقيا وآسيا والبحر الكاريبي وأوروبا الشرقية وأمريكا الجنوبية على ضع الأسس لمبادرات تهدف للحد من أثر التغير المناخي يمولها برنامج الجاهزية التابع لصندوق المناخ الأخضر.

ويسعى هذا البرنامج إلى بناء قدرات الدول النامية على الحصول على التمويل من الصندوق لتنفيذ مشاريع للتكيف مع التغير المناخي وتخفيف وطأته. والهدف النهائي للبرنامج هو تزويد الدول بما تحتاجه للوفاء بتعهداتها بموجب اتفاقية باريس لتقليص انبعاثات غازات الاحتباس الحراري ومنع زيادة درجة حرارة الأرض بأكثر من درجتين مئويتين، وكذلك مساعدتها على تكييف أنظمة الزراعة والأمن الغذائي لديها مع آثار التغير المناخي.

ومشروع الجاهزية العاشر للفاو الذي وافق عليه الصندوق يتعلق بغويانا، وهو يرفع مساهمات الصندوق الأممي في مشروعات الفاو بموجب برنامج الجاهزية إلى 7 ملايين دولار أمريكي منذ ديسمبر/كانون الأول 2017.

وقال رينيه كاسترو، مساعد المدير العام للفاو ومدير إدارة المناخ والتنوع البيولوجي والأراضي والمياه: "نعمل مع الدول لتجهيزها لاتخاذ إجراءات تتعلق بالمناخ في المستقبل القريب. ويتضمن هذا تمكين أكثر الأسر فقراً من انتاج الطعام مع تبني أنظمة ذات انبعاثات أقل وبناء الصمود في وجه التغير المناخي".

وأضاف: "يعتبر مشروع الجاهزية العاشر للفاو الذي تمت الموافقة عليه محطة بارزة في عملنا مع صندوق المناخ الأخضر".

بناء مستقبل قادر على الصمود في وجه التغير المناخي

تشمل المشروعات العشر التي سيتم تنفيذها في بوركينا فاسو والكونغو وغينيا الاستوائية (مشروعان) وغويانا وكينيا وقرغيزستان وجمهورية لاو الشعبية الديمقراطية وجمهورية مقدونيا اليوغسلافية السابقة وسانت كيتيس ونفيس استعادة أراضي وغابات متدهورة، ومواجهة ندرة المياه، وتطوير قطاع ثروة حيوانية مستدام وذي انبعاثات أقل، واستخدام أساليب زراعية ذكية مناخياً، وتخفيف مخاطر الكوارث على سبل المعيشة الريفية الصامدة مناخياً.

ففي بوركينا فاسو على سبيل المثال، تعمل الفاو مع جهات حكومية لإعداد تحليل استراتيجي لإمكانيات الغابات والأراضي الزراعية في مجال التكيف وتخفيف حدة التغير المناخي. وفي جمهورية لاو الشعبية الديمقراطية، تساعد الفاو في إعداد خطة استثمار حرجي لإشراك القطاع الخاص بشكل أفضل في إجراءات التكيف مع التغير المناخي. وفي جمهورية مقدونيا اليوغسلافية السابقة، تساعد الفاو الوزارات الحكومية على موائمة أطر سياساتها الخاصة بالتغير المناخي والتكيف معه.

وفي الدول الأخرى تدعم الفاو الحكومات في موائمة استراتيجياتها في مجال التغير المناخي مع التزاماتها بموجب أهداف التنمية المستدامة، وتقدم التدريب للوزارات وغيرها من المؤسسات المعنية، وتساعد في تأسيس آليات لبناء التوافق حول الأولويات الوطنية، وتدعم أعمال فنية محددة مثل الدراسات العلمية.

وفي المجموع، لدى الفاو 41 مشروع جاهزية مستقبلي في 34 بلداً، وسيتم بحث حوالي 15 منها خلال دورة الموافقات التالية في سبتمبر/أيلول القادم.

تأسس صندوق المناخ الأخضر من قبل مؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن التغير المناخي عام 2010 ليكون الصندوق العالمي لتمويل مشاريع الدول النامية للتكيف مع التغير المناخي وتخفيف وطأته.

Photo: ©FAO/Vyacheslav Oseledko
قطيع من الخراف في قرغيزستان، إحدى البلدان التي تدعمها الفاو من خلال مشروع جاهزية يموله صندوق المناخ الأخضر.

شارك بهذه الصفحة