FAO.org

الصفحة الأولى > وسائل الإعلام > مقالات إخبارية

الفاو واليونسكو تكثفان جهودهما لتحقيق أهداف التنمية المستدامة

اتفاق تعاون جديد بين المنظمتين يهدف إلى تسريع التقدم بشأن جدول أعمال 2030

4 يوليو/تموز 2018 ، باريس - جددت منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو) ومنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو) شراكتهما لتعزيز الجهود الرامية إلى تحقيق أهداف التنمية المستدامة، بما في ذلك هدف القضاء على الجوع. ووقع المدير العام للفاو جوزيه غرازيانو دا سيلفا والمدير العام لليونسكو أودري أزولاي اليوم مذكرة تفاهم جديدة في باريس تأتي بعد أكثر من 70 عامًا من توقيع أول شراكة بين المنظمتين.

وقال غرازيانو دا سيلفا: "يفتح هذا الاتفاق الجديد فصلا جديدا في العلاقة بين منظمتينا. نحن بحاجة إلى العمل بشكل أوثق من أجل تسريع جهودنا نحو الأهداف المنصوص عليها في جدول أعمال 2030."

ورحبت المدير العام لليونسكو أودري أزولاي بتعزيز التعاون بين اليونسكو والفاو بوصفهما وكالتين متخصصتين في منظومة الأمم المتحدة وقالت: "العلاقة بين التعليم والثقافة والغذاء والصحة هي محور العديد من التحديات التي نواجهها في هذا القرن. نحن ملتزمون بتعزيز تعاوننا في هذه المجالات لخلق مستقبل مستدام للمجتمعات".

وبموجب الشراكة، وافقت المنظمتان على دعم تطوير وحدات تعليمية ووسائل تعليمية مساعدة وجلسات عملية في المدارس الثانوية الزراعية والجامعات ومدارس المزارعين الحقلية حول الأمن الغذائي ونظم الغذاء. كما ستقوم المنظمتان باستكشاف فرص للتثقيف الغذائي والتغذية الصحية في المدارس.

وتستند المنظمتان في ذلك إلى العمل المشترك الذي يجري تنفيذه بالفعل في مخيمات الماشية في جنوب السودان، حيث يدرج التدريب على تعلم القراءة والكتابة والحساب من قبل اليونسكو في منهاج الفاو للمدارس الرعوية الميدانية. وهذا يعني أن بإمكان الشباب الوصول إلى المناهج المدرسية الرسمية وكذلك إلى الموضوعات المتعلقة بإدارة الثروة الحيوانية وتنويع مصادر العيش.

كما ستقوم منظمة الأغذية والزراعة واليونسكو بوضع برنامج مشترك لتبادل المعارف حول العلاقة بين الغذاء والثقافة والسلام، وتطوير مشاريع تعليمية خاصة في المناطق الفقيرة الريفية المتضررة من النزاعات.

جائزة الشباب لأهداف التنمية المستدامة

وستقوم الوكالتان بالتعاون مع المنظمات الدولية والحكومات ومنظمات الشباب الكبيرة بتطوير منصة عالمية للشباب ليناصروا بقوة أهداف التنمية المستدامة في مجتمعاتهم المحلية، مع وضع جائزة دولية لتكريم المساهمات البارزة في هذا المجال.

الحفاظ على التراث الزراعي

كما ستواصل الفاو العمل على نظم التراث الزراعي ذات الأهمية العالمية، وستبني على التعاون القائم مع نظم التراث العالمي التابعة لليونسكو.

وسيستكشف الجانبان أيضاً أوجه التآزر بين اتفاقية اليونسكو للتراث العالمي لعام 1972 ونظم التراث الزراعي ذات الأهمية العالمية التابعة للفاو في مجال مصايد الأسماك المستدامة والحفاظ على الحياة البرية والمناطق المحمية وتغير المناخ والغابات. كما ستعمل الوكالتان على تحديد عناصر التراث الحي المرتبط بنظم التراث الزراعي ومراجعة الإجراءات لحمايتها على المستوى الوطني.

Photo: ©@Unesco/Fabrice GENTILE
المدير العام للفاو جوزيه غرازيانو دا سيلفا والمدير العام لليونسكو أودري أزولاي يوقعان على مذكرة التفاهم الجديدة في باريس. تأتي المذكرة بعد مرور 70 عامًا على توقيع الشراكة الأولى بين الوكالتين.

شارك بهذه الصفحة