FAO.org

الصفحة الأولى > وسائل الإعلام > مقالات إخبارية

شراكة الجبال والحركة الدولية للوجبات المتأنية تدعمان سبل عيش سكان المناطق الجبلية

10 ديسمبر/ كانون الأول 2018، روما - وقعت أمانة "شراكة الجبال" التابعة لمنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة "الفاو" والحركة الدولية للوجبات المتأنية اتفاقية لتحسين سبل معيشة سكان المناطق الجبلية، مع تركيز خاص على مجتمع جبال كورديليرا في الفلبين.

وتأتي هذه الاتفاقية قبل اليوم العالمي للجبال الذي يتم الاحتفال به في 11 ديسمبر من كل عام لتسليط الضوء على أهمية الجبال لحياة وسبل معيشة الناس.

والتزمت المنظمتان بتعزيز أوجه التضافر بين المنتجات العذائية الجبلية والخدمات السياحية المستدامة. ويشمل ذلك تعزيز المنتجات الغذائية الجبلية الأصلية ذات الجودة العالية ومساعدة المجتمعات الجبلية الضعيفة على الاستفادة من الطلبات المتزايدة على أغذية التجارة العادلة المستدامة وذات النوعية الجيدة.

وتتضمن الاتفاقية الجديدة التي تم توقيعها اليوم مشروعاً تجريبياً بعنوان "الأغذية والسياحة لتنمية المناطق الجبلية" طوّرته أمانة شراكة الجبال والحركة الدولية للوجبات المتأنية ووزارة السياحة في الفلبين.

وبهذه المناسبة، قال جورجيو غروسو، منسق المشاريع لدى الفاو: "سوف يربط المشروع صغار المنتجين بمزودي الخدمات السياحية، ويساعد على الترويج للمنتجات الجبلية عالية الجودة من منطقة كورديليرا الفلبينية، ويتيح للزوار اكتشاف ودعم التنوع البيولوجي الفريد من نوعه، مثل الأرز الأصلي المتوارث عبر الأجيال".

وأضاف قائلاً: "سوف يساعد المشروع على حماية الأغذية الأصلية وتعزيز الاقتصاد المحلي وتشجيع الزراعة المقاومة للظروف المناخية وتحقيق المزيد من الدخل للمجتمعات الجبلية في كورديليرا".

ومن جهته، قال أمين عام مؤسسة الحركة الدولية للوجبات المتأنية باولو دي كروتشي: "يبيّن هذا التعاون كيف يمكن للمجتمع الإنمائي الدولي أن يسعى إلى الاستفادة بنجاح من السياحة المستدامة لتعزيز استدامة النظم الغذائية وحماية التنوع البيولوجي الزراعي مع توفير استراتيجيات كسب العيش البديلة والحيوية لصغار المزارعين والجهات الفاعلة في سلسلة القيمة الغذائية على المستويين المحلي والإقليمي".

ويستند المشروع إلى برنامج الملصق الاختياري للمنتجات الجبلية المطوّر من قبل أمانة شراكة الجبال والحركة الدولية للوجبات المتأنية، والذي يهدف إلى تعزيز قدرة صغار المنتجين في الأراضي المرتفعة في البلدان النامية على الوصول إلى الأسواق بما يمكنهم من الحصول على سعر عادل لمنتجاتهم، ومساعدة العملاء على معرفة المنتجات التي يشترونها بشكل أفضل. كما أن البرنامج مستوحى من مبادرة سفر الوجبات المتأنية، التي تشجع السياحة التي تروج للثقافات المحلية والتنوع الغذائي.

الأغذية والسياحة لتنمية المناطق الجبلية في الفلبين

قالت وزيرة السياحة الفلبينية برناديت رومولو-بويات: "ستكون وزارة السياحة في الفلبين شريكا فاعلاً في تطوير وتنفيذ النموذج المستدام للسياحة. نود أن نروج لمقاربة تحتفي بما تقدمه جبالنا المذهلة وأن نرفع مستوى الوعي بأهمية الحفاظ على التنوع البيولوجي والمنتجات الجبلية والتراث الثقافي".

وتعد كورديليرا أكبر منطقة جبلية في الفلبين، وهي أيضا واحدة من أفقر المناطق وأكثرها تهميشا، حيث تبلغ مستويات الفقر فيها أكثر من 40 في المائة، أي ضعف المعدل الوطني.

وسيتم تنفيذ المشروع الجديد، الذي تموله إيطاليا، في مقاطعتي بينجويت وإيفوغاو في كورديليرا، وسيستفيد منه أكثر من 800000 نسمة.

وتضم جبال المنطقة مدرجات الأرز الفريدة من نوعها، بما في ذلك مدرجات إيفوغاو للأرز، المدرجة على قائمة مواقع التراث العالمي لليونسكو وتدرجها الفاو باعتبارها واحدة من نظم التراث الزراعي ذات الأهمية العالمية.

وعلى مدى القرن الماضي، قدمت مدرجات إيفوغاو للأرز مجموعة من السلع والخدمات، تنوعت بين الأغذية والأخشاب والمياه. ومع ذلك، تعرضت هذه المدرجات للتهديد في الآونة الأخيرة، حيث عانت من الآثار السلبية الشديدة لتغير المناخ، وتدهور البيئة، والتنمية غير المنظمة، والإهمال.

وسيساعد المشروع الجديد على تحديد المنتجات الجبلية عالية الجودة، مثل أرز إيفوغاو، وإدراجها في برنامج الملصق الاختياري للمنتجات الجبلية، وتدريب صغار المنتجين على ممارسات الزراعة لإيكولوجية والوجبات المتأنية، ودعمهم لتسويق منتجاتهم من خلال ربطهم بمقدمي الخدمات السياحية والطهاة وشركات ومتاجر الأغذية المتخصصة في جميع أنحاء البلاد.

وتضم منطقة كورديليرا عدداً كبيراً من المنتجات الغذائية التراثية عالية الجودة والمهددة بالانقراض.

ويدرج كتالوج الغذاء المتأني - سفينة الطعم الصادر عن الحركة الدولية للوجبات المتأنية 62 منتجاً غذائياً تراثياً مهدداً بالانقراض في الفلبين، بما في ذلك منتجات من منطقة كورديليرا. وتتضمن هذه المنتجات التوت البري أيوسيب، ونبيذ أرز بايا، وقهوة بينجويت، وخنزير كورديليرا المحلي الأسود (ألينغو)، وأرز إمبوكان / تيناون، وأرز إيفوغاو ديكيت / إنغابور، وزنجبيل كوينغ البري/لوينغ ديلاو، وخل نيبا/ سوكانغ نيبا، وجميعها من المقاطعات التي يستهدفها المشروع.

كمان أن الكورديليرا موطن للنباتات البرية المستخدمة في الطب الصيني، مثل عشبة سركاندا غلابارا أو الجيبه الثمينة نظراً لخصائصها المضادة للالتهاب وإزالة السموم.

Photo: ©FAO/Michelle Geringer
مزارع يعمل في حقل الأرز في كورديليراس، الفلبين.

شارك بهذه الصفحة