FAO.org

الصفحة الأولى > وسائل الإعلام > مقالات إخبارية

الاتحاد الأفريقي يكرّم المدير العام للفاو على مساهمته في رؤية القضاء على الجوع في أفريقيا

غرازيانو دا سيلفا يحصل على التكريم لدعمه الأمن الغذائي والتغذية وأنظمة الغذاء المستدامة في أفريقيا ويهدي الجائزة إلى الرئيس البرازيلي السابق لولا دا سيلفا

11 فبراير/شباط 2019، أديس أبابا - منح الاتحاد الأفريقي المدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة (الفاو) جوزيه غرازيانا دا سيلفا شهادة تكريم خاصة لمساهمته في القضاء على الجوع في أفريقيا وفي التنمية المستدامة لقطاعات الزراعة في القارة.

وخلال مراسم منح الجائزة قالت جوزيفا ساكو مفوض الاتحاد الأفريقي للاقتصاد الريفي والزراعة: "إن شغف (غرازيانو دا سيلفا) برؤية القضاء على الجوع، وقيادته الدؤوبة هي مصدر إلهام لأفريقيا".

ووصف رئيس الاتحاد الأفريقي دا سيلفا بأنه "واحد من مهندسي مفهوم القضاء على الجوع في العالم، والذي أصبح مفهوماً عالميا قوية ينعكس الآن في أهداف التنمية المستدامة العالمية" وأكد أن "الحق في الحصول على الغذاء الكافي يمكن ويجب أن يصبح جزءا من واقع القارة".

وأوضح ساكو كيف أنه وفي العام 2013 كانت مكافحة الجوع وأسبابه الجذرية، خاصة الفقر المدفع، أولوية أولى في البرازيل، بلد غرازيانو دا سيلفا الأصلي الذي أصبح مثالاً للعديد من الدول. وأشار كيف أن برنامج القضاء على الجوع في البرازيل وسياستها الاجتماعية المرتبطة بذلك مثل "بولسا فاميليا" تمكّن من خفض الجوع من 11 في المائة من السكان (حوالى 19 مليون نسمة) في مطلع الألفية إلى أقل من 2.5 في المائة في 2010. وكل ذلك في أقل من عشر سنوات.

وأعرب غرزايانو دا سيلفا عن امتنانه للاتحاد الأفريقي وقال: "يمثل هذا التكريم تشجيعاً للجميع لإبقاء رؤية القضاء على الجوع في عقول وقلوب الأفارقة". وأكد في الكلمة التي ألقاها عند قبوله الجائزة، أن الفقر لا يزال يمثل مشكلة في أفريقيا، حيث أن التقديرات الأخيرة تشير إلى أن النزاعات التي تفاقهما الكوارث المناخية، عكست التقدم الذي تم احرازه في الأمن الغذائي والتغذية الأفضل في العديد من الدول خاصة في أفريقيا.

وحذر غرازيانو دا سيلفا من أن "هناك كذلك تحد إضافي خطير، فبعد أن كانت أفريقيا تعرف بانتشار تقزم الأطفال فيها، فقد أصبحت الآن تعرف بالقارة التي فيها عدد كبير من الذين يعانون من الوزن الزائد والبدانة في العالم".

وأكد أنه "في إطار هذه التحديات، علينا أن نفكر أنه لا يوجد حل للقضاء على الجوع بين الأجيال المستقبلية في أفريقيا بدون تحفيز شبابها للبقاء والعمل والعيش في المناطق الريفية".

إهداء الجائزة إلى الرئيس البرازيلي السابق لولا

في ختام كلمته، أشاد غرازيانو دا سيلفا بالرئيس البرازيلي لويس ايناسيو لولا دا سيلفا وأهداه "هذا التكريم من الاتحاد الأفريقي على جهوده في رؤية القضاء على الجوع".

أول مؤتمر دولي بشأن سلامة الغذاء ينطلق غداً

جرى حفل تكريم المدير العام للفاو قبل انطلاق المؤتمر الدولي الأول بشأن سلامة الغذاء الذي ينظمه الاتحاد الأفريقي والفاو ومنظمة الصحة العالمية.

وسيشارك في المؤتمر الذي يستمر يومان وفود من أكثر من 130 دولة من بينهم وزراء زراعة وصحة وتجارة، وعدد من خبراء العلوم الرائدين، ومنظمات شريكة وممثلون عن المستهلكين ومنتجون للغذاء ومنظمات مجتمع مدني وممثلون عن القطاع الخاص.

Photo: ©FAO
مدير العام منظمة الأغذية والزراعة يتسلم الجائزة من رئيس الاتحاد الإفريقي، ويرافقه مفوض الاتحاد الأفريقي للاقتصاد الريفي والزراعة جوزيفا ساكو.

شارك بهذه الصفحة